LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
صور ايمانية هل من مات في الحمام دليل على سوء خاتمته , احكام فى الدين هل من مات في الحمام دليل على سوء خاتمته , احكام فى الدين ان شاء الله انول اعجابكم بمواضيعى حبايبى ب الحمد لله مثل هذه الحال إذا مات عليها الإنسان لم يتعلق بها مدح ولا ذم في ذاتها ، ولم يتعلق بها حكم للشرع ؛ فحكم الشرع إنما يتعلق بأفعال المكلفين ، وموت الإنسان في مكان معين ، أو في زمان معين ، أو على هيئة معينة : ليس من فعله ، ولا هو داخل في مقدوره ، فلا يتعلق به حكم في نفسه . وأما موت الصائم : فهو الذي وردت الآثار بفضله ؛ وليس لأن الموت هنا في مقدوره ، لكن لأنه مات على عمل صالح ، ختم له به ؛ والعمل الصالح هو الذي في مقدوره ، ويتعلق به حكم الله ، وموت الإنسان على مثل هذا العمل فضل من الله تعالى على عبده ، وحث على ملازمة مثل هذا العمل ، رجاء أن يقبض عليه العبد . عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه أحمد برقم (22235) ، قال الشيخ الأرنؤوط: صحيح لغيره. ورواه البزار في مسنده (1/436) بلفظ : ( من خُتم له بصيام يوم دخل الجنة) وصححه الشيخ الألباني رحمه الله. قال المناوي رحمه الله: قوله : (من ختم له بصيام يوم) أي من ختم عمره بصيام يوم؛ بأن مات وهو صائم ، أو بعد فطره من صومه. قوله (دخل الجنة) أي مع السابقين الأولين ، أو من غير سبق عذاب انتهى من فيض القدير شرح الجامع الصغير(6/160) . وروى مسلم في صحيحه (5126) عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( يُبْعَثُ كُلُّ عَبْدٍ عَلَى مَا مَاتَ عَلَيْهِ ) . قال ابن الجوزي رحمه الله : ...، فإذا مات الإنسان على حالة ، فقد ختم له بها ، فعليها يبعث انتهى من كشف المشكل من حديث الصحيحين (1/751) . والله أعلم اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب w,v hdlhkdm ig lk lhj td hgplhl ]gdg ugn s,x ohjlji < hp;hl tn hg]dk ]gdg ohjlji hp;hl |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الحمام, دليل, خاتمته, احكام, الدين |
| |