#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي احلى اسلاميات برجاء الدخول للاستفادة


احلى اسلاميات
 برجاء الدخول للاستفادةاحلى اسلاميات
 برجاء الدخول للاستفادةاحلى اسلاميات
 برجاء الدخول للاستفادة



متى شرع التيمم؟



هل شرع التيمم مع الوضوء والغسل مباشرة؟
الجواب لا ،
كان بالاول الوضوء للحدث الاصغر والغسل للحدث الاكبر ولم يكن التيمم شرع بعد حتى حدثت ما روت عائشة رضي الله عنها : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو ذات الجيش انقطع عِقْد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء فأتى الناس أبا بكر رضي الله عنه فقالوا ألا ترى ما صنعت عائشة أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء أبو بكر رضي الله عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء قالت عائشة فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعن بيده في خاصرتي فما منعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله عز وجل آية التيمم فقال أسيد بن حضير ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته


ليسوا على ماء أي ليسوا على طهارة او وضوء ، وليس معهم ماء يتوضؤون به ، وذهب النبي وأصحابه بحثا عن عقد عائشة رضي الله عنها ، فجاء الناس لابيها أبي بكر الصديق رضي الله عنه وقالوا له أتدري ما صنعت عائشة ، فجاء ابي بكر الى عائشة وكان وقتها النبي صلى الله عليه وسلم نائم على فخذها ، فأخذ ابو بكر يعاتب عائشة وطعنها في جنبها بيده معاتبا لها لانها حبست الناس وهم ليس معهم ماء ، ولكنها مع طعنه لم تستطع التحرك لان النبي صلى الله عليه وسلم نائم على فخذها ، وظل نائم حتى أصبح على غير وضوء فأنزل الله آية التيمم



ثم قال أسيد بن خضير معقبا على الواقعة
انها ليست اول بركة ال ابي بكر اي يقصد
انهم كلما تعرضوا لاحتياج او محنة أنزل الله ما يفرج عنهم مشكلتهم وتحل به ازمتهم من رخص للمسلمين
ثم بعد ان بحث الناس عن العقد وجدت عائشة العقد تحت البعير الذي كانت عليه
التيمم خصوصية لأمة النبي صلى الله عليه وسلم فقط لقول النبي صلى الله عليه وسلم أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي نُصِرْتُ بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة


ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم:
نصرت بالرعب مسيرة شهر أن أعداءه يقذف الله في قلوبهم الرعب وهو منهم على مسيرة شهر،
قال ابن حجر في فتح الباري:
مفهومه أنه لم يوجد لغيره النصر بالرعب في هذه المدة ولا في أكثر منها، أما ما دونها فلا،
لكن لفظ رواية عمرو بن شعيب :
ونصرت على العدو بالرعب ولو كان بيني وبينهم مسيرة شهر.
فالظاهر اختصاصه به مطلقاً، وإنما جعل الغاية شهراً لأنه لم يكن بين بلده وبين أحد من أعدائه أكثر منه، وهذه الخصوصية حاصلة له على الإطلاق حتى لو كان وحده بغير عسكر.

ولكن الشاهد الذي نريده من الحديث الآن هو جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، مسجد اي مكان يسجد أو يصلى فيه ، وطهورا ، اي مكان يتطهر منه ، والمقصود ان الارض كلها يصلى فيها ويتطهر منها فلن يعجز مسلم عن الذي يحتاجه للصلاة

















والى هنا قد انتهيت والسلام عليكم ولرحمة الله وبركاته


اقرأ أيضا::


hpgn hsghldhj fv[hx hg]o,g gghsjth]m hg]o,g

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
برجاء, الدخول, للاستفادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO