صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > الاقسام الاسرية > صحة المرأة - صحة المرأة الحامل - صحة الطفل

معلومات غذائية موضوع عن قراءة الطفل , قراءة الطفل

صحة المرأة - صحة المرأة الحامل - صحة الطفل

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 7,977
افتراضي معلومات غذائية موضوع عن قراءة الطفل , قراءة الطفل




معلومات غذائية
 موضوع عن قراءة الطفل قراءة الطفلمعلومات غذائية
 موضوع عن قراءة الطفل قراءة الطفلمعلومات غذائية
 موضوع عن قراءة الطفل قراءة الطفلمعلومات غذائية
 موضوع عن قراءة الطفل قراءة الطفل



أقدم لكم موضوع عن قراءة الطفل اتمنى ان يفيدكم


تعد القراءة أساس تربية الطفل في المرحلة الأولى من التعليم، لذلك كان التخلف فيها تخلفاً في حياة الطفل الدراسية بل في حياته النفسية فماذا أعددنا لنصل بأطفالنا إلى بر الأمان نحو تعليم القراءة وتقدمهم فيها؟!
ولئن كانت البيئة المنزلية من أهم الأسباب التي تساعد الطفل على تطوير قدرته اللغوية فلزام علينا أن نساهم بجدية في تحقيقها وتوفيرها للطفل (وذلك بتوفير بعض القصص والمجلات المصورة على سبيل المثال).فتوفير هذه البيئة المناسبة للطفل قبل دخوله المدرسة يؤدي حتما إلى تنمية حب القراءة والتعلم لديه .
وأيضا،لابد من توافر الصحة العامة لأطفالنا؛ لأن القراءة تتطلب انتباهاً ويقظة وتركيزاً في كل عملية من عملياتها،فإذا كان الطفل مرهقاً فإنه سرعان ما يشرد بذهنه وبالتالي فإن ذلك يعوق نجاحه في القراءة، والطفل الذي يتغيب عن المدرسة بسبب المرض تفوته كلمات جديدة وتضيع من ذاكرته الكلمات القديمة مما يكون سبباً في إصابته بالركود في التعلم.وإذا كان الطفل يعاني من ضعف في الإبصار فيجب علينا أن نوفر له مقعداً قريباً من السبورة أو الضوء ونستخدم الخط الواضح والحروف الكبيرة والورق الجيد وأن نجنبه الإرهاق الذي يتأتى من تركيز العينين في الحروف والكلمات لفترة طويلة.وإذا كان الطفل يجد صعوبة في السمع فينبغي على المدرسة أن تفعل مابوسعها حتى لا يكون ضعف السمع معوقاً للطفل عن الإستفادة من البرنامج التعليمي.
في بعض الأحيان نلاحظ أن الطفل الذي يواجه صعوبة في النطق يخجل من التحدث أو القراءة أمام زملائه وذلك بسبب خوفه من تهكمهم به وسخريتهم منه.ويؤدي ذلك إلى مزيد من الخوف والإنطواء والقلق وزيادة التوتر عند الطفل .حينئذ يمكننا توجيه الطفل إلى القراءة الفردية الصامتة ،ولن نجد صعوبة في ذلك ، فحديث الطفل المعيب سوف يؤدي به إلى الحرص على القراءة لأنه سيلاحظ أن عثرات اللسان لاتظهر في القراءة الصامته على عكس ما تبين له عند قراءته أمام التلاميذ ، فيندفع إلى القراءة ويلتهم كل ما تقع عيناه عليه من الكتب والصحف والمجلات، ويناله فيها من التوفيق والبراعة ما لا يناله زميله السوي.
والطفل المستقر انفعالياً أقدر على الإستجابة الفاعلة للمواقف التعليمية بعكس الطفل الذي ينشأ في بيئة اجتماعية غير مواتية، فإنه يجد صعوبة في التكيف مع أي موقف تعليمي جديد.
وإذا كان الأساس في تعليم القراءة للمبتدئين هو التمييز بين الكلمات ، فإن الطفل لن يصل إلى هذه المرحلة إلا إذا كان لديه القدرة على إدراك المتشابه وغير المتشابه من صور الكلمات والحروف.
ثم إن نشأته في بيت مثقف يتيح له فرصة رؤية الحروف والكلمات والأخبار بالمتشابه وغير المتشابه، وهي قدرة لا بد من توفرها قبل أن يبدأ الطفل القراءة بمعناها الصحيح وإلا أصبحنا كمن يضرب على حديد بارد.
وقدرة الطفل على أن يبقي في ذهنه سلسلة من الأفكار في ترتيبها الصحيح أساسية في نجاحه في تعلم القراءة والتقدم فيها كي تعينه على استرجاع الحوادث المتعاقبة في قصة من القصص أو العناصر المترابطة في خبرة من الخبرات، كذلك فإنها تعينه على معرفة الكلمات الجديدة.
ومن المهم أن يكون الطفل قادرا على إدراك العلاقة بين مايقرؤه وبين المعاني الموجودة في ذهنه مسبقا، إذ يمكنه ذلك من ربط ما يعرفه من قبل بالمعاني التي يدركها من قراءة العبارات المكتوبة، وإذا انعدمت القدرة فلن تكون قراءة الطفل إلا تصعيداً وترديداً مجرداً من المعنى والفكرة.
ثم تأتي بعد ذلك مرحلة دفع الطفل إلى تعلم القراءة بترغيبه فيها وتشويقه لها. وهي رغبة تختلف من طفل لآخر باختلاف البيئة الثقافية التي عاش فيها الطفل والخبرات التي تمرس عليها من قبل.
ونتيجة لمفهوم الطفل المبتدئ للقراءة ورغبة الطفل واهتمامه بها يكون مدى استعداده لعملية التعلم،من أجل ذلك كان واجبا على المعلم أو المربي أن ينمي في الطفل هذا الإستعداد قبل أن يأخذه إلى عالم القراءة الفعلي.



موضوع عن قراءة الطفل , قراءة الطفل


اقرأ أيضا::


lug,lhj y`hzdm l,q,u uk rvhxm hg'tg <



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
موضوع, قراءة, الطفل, قراءة, الطفل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات غذائية موضوع عن قراءة الطفل , قراءة الطفل

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:18 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO