#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي رسالة لكل ام إبنى عنيف ويحب السيطرة على إخوانه


رسالة لكل ام
 إبنى عنيف ويحب السيطرة على إخوانهرسالة لكل ام
 إبنى عنيف ويحب السيطرة على إخوانهرسالة لكل ام
 إبنى عنيف ويحب السيطرة على إخوانهرسالة لكل ام
 إبنى عنيف ويحب السيطرة على إخوانه



السؤال

مشكلتي هي: عندي ولد عمره 14سنة يحب السيطرة على إخوانه الذين هم أصغر منه، وعندما يضربهم ضربهُ عنيف جدا ولا يهمه إذا آذاهم مع أنه له إخوان أكبر منه ولم يفعلوا ما فعل هو؟

عجزت معه ومن النصائح له التي لا تنفع، وأحيانا أضطر إلى ضربه مع أنه في نفس الوقت يحترمني ولا يرد علي، ويحب أن إخوانه الأصغر منه يطيعوا كلامه وأوامره غصبا عنهم.

وولدي الثاني عمره 4 سنوات، وهو يتأثر كثيرا من الرسوم المتحركة ويقلدها بتعبيرات الوجه والقفز من على الطاولة ( تقليدا لبات مان ) حتى في حركات الضرب في الرسوم المتحركة، وعندما نوبخه من شيء فعله يظن أنه مظلوم ويبكي ويثور، وإذا زعل نسي وتذكر بعد فترة يرجع يعصب مرة ثانية ويبكي ويحذف علينا أي شيء، وهو في نفس الوقت لا يهدأ إلا أذا أحدا منا ضمه وقال له كلاما حلوا.

أرجو الإفادة، وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة

فإن الولد المذكور يمر بمرحلة في غاية الأهمية، وما يحصل منه من معالم هذه المرحلة، ومن حقه أن يجد الاحترام من إخوانه والتقدير منك مع ضرورة استخدام الحوار الهادئ وإعطاءه حقه وحظه من الثقة والاهتمام، وإذا وجد منكم الاهتمام فسوف يقل عدوانه على إخوانه، الذي نتمنى أن لا يجدوا من يشجعهم على مخالفة أوامر شقيقهم المذكور.

وأرجو أن يعلم هذا الشاب أنه ليس من حقه العدوان على إخوانه مع ضرورة أن يسمع هذا التنبيه بعيداً عن إخوانه.
وننصحكم بما يلي :-

1- الدعاء لهذا الشاب خاصة ولإخوانه.

2- إعطاءه مقدارا من الثقة وعدم فرض الوصاية عليه.

3- استخدام أسلوب الإقناع والحوار وقد أحسن من قال : ( إذا أردت أن تطاع فعليك بالإقناع ).

4- شغل هذا الشاب بالأشياء المفيدة وإظهار حاجة المنزل إليه.

5- عزله عن إخوانه الصغار وذلك بأن يصحبه الأب أو الأخ الأكبر إلى المساجد وأماكن الخيرات وطلب مساعدته في شراء أغراض المنزل.

6- مشاورته على الأقل في الأمور الخاصة به.

7- تذكيره بحاجة إخوانه إلى شفقته ورحمته وتعليمه وليس إلى ضربه وانتقامه.

8- تخويفه من غضب والديه إذا اعتدى على إخوانه.

وقد أسعدني احترامه لك وسكوته عند ضربك له لأن هذا دليل على أنه مؤدب وفيه خير وربما كان في هذا مؤشر إلى أنكم تظلمونه بتشجيع إخوانه على عصيانه كما أن هذه الرغبة في السيطرة تدل على أن له ميول في القيادة، فأرجو تقدير هذا الجانب وتوجيهه إلى الوجهة الصحيحة، ونحذركم من كبته وقتل هذه الروح في نفسه كما نتمنى أن تبتعدوا عن مقارنته بإخوانه فإن هذا سوف يعمق ظاهره العنف، وأرجو أن يأخذ حقه من عطفكم وعدلكم.

أما صاحب السنوات الأربع، فأرجو أن لا يحرم من الضم والقبلات والتشجيع والكلام الحلو، كما نتمنى تقليل فترات وجوده أمام الرسوم المتحركة لما لها من أضرار وما ذكرتم في السؤال نتيجة طبيعية لمشاهدته للرسوم، وما خفي من الأضرار التي قد تظهر في المستقبل أعظم.

ولعل من المفيد لهذا الطفل الذهاب به إلى أماكن الألعاب الحركية كالحدائق وغيرها وحرص الأب على اصطحابه أحياناً إلى خارج المنزل حتى نقلل لحظات وجوده أمام شاشة الشر.

وأرجو عدم الاهتمام بما يظهره من العصبية ومقابلة ذلك بالتعامل وإظهار عدم الرضى وتجنبوا ضربه أو إيذائه فإن ذلك يعمق في نفسه العصيبة والعناد كما نتمنى أن لا يشاهد منكم مظاهر العناد والتوتر.

وهذه وصيتي لكم بتقوى الله والحرص على طاعته، واعلموا أن أهم ما نصلح به بيوتنا وحياتنا هو طاعتنا لربنا، وعليكم بكثرة الدعاء لأطفالكم، وتجنبوا الدعاء عليهم، وعليكم بالعدل والشفقة والرفق.

وبالله التوفيق والسداد.


اقرأ أيضا::


vshgm g;g hl Yfkn ukdt ,dpf hgsd'vm ugn Yo,hki ukdt ,dpf hgsd'vm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
إبنى, عنيف, ويحب, السيطرة, إخوانه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:27 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO