صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > منتدى الحوار العام

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
الصورة الرمزية images
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: May 2021
المشاركات: 11,832
افتراضي ابن الهيثم , معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه




ابن الهيثم , معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه
ابن الهيثم , معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه



ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه


بسم اللـﮧ ۋالصلاه ۋالسلام علےٰ رسۋل اللـﮧ مح‘ـمد بن عبد اللـﮧ

خير من ۋطئٺ قدمـﮧ أرضا ۋ علےٰ آل بيٺـﮧ الأطهار ۋعلےٰ الصحـابـۃ الأخيار

أهلاً ۋسهلاً بالأخوة زۋار ۋأعضاء ۋمشرفي ۋإداريےٰ منٺدانا

- منٺدى العاشق - الأگارم , نٺمنےٰ من الله أن ٺگۋنۋا بأفضل حـال

نلٺقي بگم ح‘ـيث يسرنا أن نقدم لگم ٺقريرنا عن العالم الج‘ـليل ( ابن الهيثم )

الٺابع لمسابقـۃ علماء ۋمخ‘ـٺرعين الخاصـۃ بالقسم العام

ۋالذي نأمل من اللـﮧ أن نۋفق في طرح‘ــﮧ بأجمل حـلـۃ

ٺگريماً لهذا العالم الج‘ـليل الذي أفاد الأمـۃ الإسلاميـۃ ۋالعالميـۃ ج‘ـمعاء

ۋأن يج‘ـعل اللـﮧ هذا المۋضۋع في ميزان ح‘ـسناٺ گل من عمل عليـﮧ واسٺفاد منـﮧ

فهيا بنا لنٺعرف علےٰ هذا العالم


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه


الاسم: أبو علي الح‘ـسن بن الحـسن بن الهيثم

اللقب : ابن الهيثم .

الميلاد : 354 هـ 965م " البصرة " .

الوفاة : 430 هـ 1040م (العمر: 74 سنـۃ) " القاهرة " .

الاهٺماماٺ الرئيسيـۃ : علم الفلگ ۋالهندسـۃ ۋالرياضياٺ ۋالميگانيگا ۋالبصرياٺ ۋفلسفـۃ العلۋم ۋالفيزياء .

ٺأثر بـ : أرسطۋ، إقليدس، بطليمۋس، محـمد بن عبد الله، بنۋ مۋسےٰ، ثابٺ بن قرة، الگندي، ۋغيرهم .

ٺأثر بـﮧ : إسح‘ـاق نيۋٺن، ج‘ـۋن بيگهام، گوبرنيگس، رينيـﮧ ديگارٺ، ۋغيرهم .


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه



ۋُلِد في البصرة عام 354هـ / 965م وعاش فيها ح‘ـياٺـﮧ الأولےٰ، ۋگان في طفۋلٺـﮧ

عازفًا عن اللهۋ مع أقرانه، مقبلاً علےٰ القراءة ۋالاطلاع،

وعندما شبَّ إشٺغل گمۋظف في الديۋان الح‘ـگۋمي، إلا أنـﮧ عگف علےٰ مواصلـۃ البح‘ـث ۋالدراسـۃ،

فسافر في طلب العلم، فذهب إلےٰ بغداد والشام ۋمصر، ۋٺنقّل بين أرجاء الدۋلـۃ الإسلاميـۃ

ۋقد درس في بغداد الطب، ۋاج‘ـٺاز امٺحـانًا مقررًا لگل من يريد العمل بالمهنـۃ،

ۋٺخ‘ـصَّص في طب الگحـالـۃ (طب العيۋن)، ۋگان أهل بغداد يقصدۋنـﮧ للسؤال في عدة علۋم،

برغم أن المدينـۃ گانٺ زاخرة بصفۋة من گبار علماء العصر،

ۋقال ابن الهيثم

لو گنٺ بمصر لعملٺ فِي نيلها عملاً يحـصل بِهِ النفع فِي گل حـالـۃ من حـالاٺـﮧ من زيادة ۋنقص.."

اسٺدعاه الح‘ـاگم بأمر اللـﮧ إلےٰ بلاطـﮧ ۋأمده بما يريد للقيام بهذا المشرۋع،

ۋلگن بعد أن ح‘ـدد ابن الهيثم مگان إقامـۃ المشرۋع (ۋهو عند مدينـۃ أسۋان)،

أدرگ صعۋبـۃ أۋ اسٺحـالـۃ إقامـۃ المشرۋع بإمگاناٺ عصره، فاعٺذر للحـاگم بأمر الله!

اٺخذ من غرفـۃ بج‘ـۋار الج‘ـامع الأزهر سگنًا، ۋمن مهنـۃ نسخ‘ بعض الگٺب العالميـۃ مۋردًا لرزقه،

هذا بخلاف الٺأليف ۋالٺرج‘ـمـۃ؛ حـيث گان مٺمگنًا من عدة لغاٺ، ۋلگنـﮧ لم يگن في سعـۃ من العيش،

فقد گان يرٺزق من نسخ گٺابين أۋ ثلاثـۃ گٺب رياضيـۃ، منها:

گٺاب الأصۋل لإقليدس في الهندسـۃ،


ۋگٺاب المجسطي لبطليمۋس في الفلگ،

فگان ينسخها گل عام فيأٺيـﮧ من أقاصي البلاد من يشٺريها منـﮧ بثمن معلۋم،

لا مساۋمـۃ فيـﮧ ولا معاودة، فيبيعها ويج‘ـعلها مئونـۃ ح‘ـياٺـﮧ طۋل سنٺه.


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه


إذا جئنا إلےٰ ابن الهيثم
علےٰ وج‘ــﮧ الخصۋص نراه قد اعٺمد في بح‘ـۋثـﮧ علےٰ منهج‘ـين هما:

منهج‘ الاسٺقراء، ۋمنهج الاسٺنباط، ۋفي الحـالين گان يعٺمد علےٰ الٺج‘ـربـۃ ۋالملاحـظـۃ،

وگان همـﮧ من وراء البح‘ـث هۋ الۋصۋل إلےٰ الح‘ـقيقـۃ الٺي ٺثلج صدره .

ۋگان ابن الهيثم يرى أن ٺضارب الآراء هۋ الطريق الۋحـيد لظهۋر الحـقيقـۃ،

وقد جعل من الٺج‘ـربـۃ العمليـۃ منهاجًا ثابٺًا في إثباٺ صحــۃ أۋ خطأ النٺائج‘ العقليـۃ أۋ الفرضياٺ العلميـۃ،

ۋبعد ذلگ يح‘ـاۋل الٺعبير عن النٺيج‘ــۃ الصح‘ـيحــۃ بصياغـۃ رياضيـۃ دقيقـۃ.

ۋيٺضحـ منهج‘ ابن الهيثم في البحـث إجمالاً من مقدمـۃ گٺابـﮧ (المناظر)؛

فقد بين فيـﮧ بإيج‘ـاز الطريقـۃ الٺي هداه ٺفگيره إلےٰ أنها الطريقـۃ المثلےٰ في البحـث، والٺي اٺبعها في بحـۋثه،

يقۋل ابن الهيثم: ".. ۋنبٺدئ في البح‘ـث باسٺقراء المۋج‘ـوداٺ، ۋٺصفح‘ أحـۋال المبصراٺ

ۋٺمييز خۋاص الجزئياٺ، ۋنلٺقط باسٺقراء ما يخ‘ـص البصر في حـال الإبصار، ۋما هۋ مطرد لا يٺغير

ۋظاهر لا يشٺبـﮧ من گيفيـۃ الإح‘ـساس، ثم نرٺقي في البحـث ۋالمقاييس علےٰ الٺدريج‘ ۋالٺرٺيب

مع انٺقاد المقدماٺ والٺح‘ـفظ في النٺائج،

ۋنجعل غرضنا في ج‘ـميع ما نسٺقريـﮧ ونٺصفحــﮧ اسٺعمال العدل لا اٺباع الهۋى,

ۋنٺح‘ـرى في سائر ما نميزه وننٺقده طلب الح‘ـق لا الميل مع الآراء".

فقد أخ‘ـذ ابن الهيثم في بحـۋثـﮧ بالاسٺقراء والقياس، وعُنِي في البعض منها بالٺمثيل،

وهي عناصر البحـوث العلميـۃ العصريـۃ،

ۋابن الهيثم في هذا گلـﮧ
لم يسبق فرنسيس بيگون إلےٰ طريقٺـﮧ الاسٺقرائيـۃ فح‘ـسب،

بل سما عليـﮧ سمۋًا گبيرًا، ۋگان أۋسع منـﮧ أفقًا ۋأعمق ٺفگيرًا،

ۋإن لم يُعْنَےٰ گما عُنِيَ بيگۋن بالٺفلسف النظري، فهذا المنهج‘ يٺسم بالح‘ـيۋيـۃ والٺگامل؛

إذ يج‘ـد فيـﮧ رج‘ـل العلم ما يرٺاحـ لـﮧ من أساليب ۋطرق ٺسهل لـﮧ عمله،

ۋيج‘ـد فيـﮧ الفيلسوف صاحـب النظر المج‘ـرد ما يثلج صدره ۋيقيـﮧ جمح‘ـاٺ عقله.

يقۋل أح‘ـمد أمين:


"ۋأهم ما امٺاز بـﮧ (ابن الهيثم) معرفـۃ نظرياٺ الرياضـۃ، ۋمن أهم مميزاٺـﮧ ٺطبيق علمـﮧ علےٰ العمل".

ۋخ‘ـلاصـۃ القۋل أنَّ ما أٺےٰ بـﮧ ابن الهيثم قبل أگثر من ألف عام، شيء گثير يسٺح‘ـق الٺقدير ۋالاح‘ـٺرام؛

فهۋ بحـق أگبر فيزيائي مسلم، وگٺابـﮧ في البصرياٺ ٺضمن أۋل ۋصف صح‘ـيح‘ للعين،

بأخ‘ـلاطها المائيـۃ، ۋجسمها البللۋري، وقرنيٺها، ۋشبگيٺها، ۋغرفٺها المظلمـۃ.

گما يٺضحـ لنا أن ابن الهيثم جعل علم الضوء يٺخ‘ـذ صبغـۃ جديدة، ۋينشأ نشأـۃ أخرى غير نشأٺـﮧ الأۋلےٰ،

ح‘ـٺےٰ أصبحـ أثره في علم الضۋء يشبـﮧ ٺأثير نيوٺن العام في علم الميگانيگا،

فگانٺ المعلۋماٺ في علم الضۋء قبل ابن الهيثم مٺفرقـۃ لا يربطها رابط، فأعاد البحـث فيها من ج‘ـديد،

ۋاٺج‘ــﮧ في بح‘ـثـﮧ ۋجهـۃ لم يسبقـﮧ إليها أحـد من قبله، فأصلح‘ الأخ‘ـطاء ۋأٺم النقص،

ۋابٺگر المسٺحـدث من البح‘ـۋث، ۋأضاف الج‘ـديد من الگشۋف، ۋاسٺطاع أن يؤلِّف من ذلگ گلـﮧ ۋح‘ـدة مٺرابطـۃ الأجزاء،

ۋأقام الأساس الذي انبنےٰ عليـﮧ صرح‘ علم الضۋء.

وفۋق ذلگ فقد گان ابن الهيثم يٺحـلَّى برۋح‘ علميـۃ سامقـۃ؛ إذ قرر أن الح‘ـقائق العلميـۃ غير ثابٺـۃ،

ۋأنها ليسٺ غاياٺ ينٺهي إليها العلم، بل گثيرًا ما يعٺريها الٺبديل ۋالٺغيير،

ۋهۋ يؤمل ويرجو رج‘ـاء العالم المٺواضع الۋصۋل إلےٰ الح‘ـقيقـۃ فيقۋل: "..

ۋلعلنا ننٺهي بهذا الطريق إلےٰ الحـق الذي يثلج الصدر ۋنصل بالٺدريج ۋالٺلطف إلےٰ الغايـۃ الٺي عندها اليقين،

ۋنظفر مع النقد ۋالٺح‘ـفظ بالحـقيقـۃ الٺي يزول معها الخ‘ـلاف وٺنحـسم بها مۋاد الشبهاٺ".

ۋهگذا يٺضح‘ أن منهج‘ ابن الهيثم في العلم يلٺقي مع المنهج‘ العلمي الحـديث

ۋأربےٰ عليـﮧ باعٺبار سبقـﮧ الزمني.. ٺقۋل زيغريد هۋنگه: "ۋالواقع أن رۋج‘ـر باگۋن،

أو باگۋفون فارۋلام، أۋ ليۋناردۋ دافنشي، أۋ ج‘ـاليليو، ليسۋا هم الذين أسسۋا البحـث العلمي؛

إنما السابقون في هذا المضمار گانۋا من العرب،

ۋالذي ح‘ـققـﮧ ابن الهيثم لم يگن إلا علم الطبيعـۃ الح‘ـديث، بفضل الٺأمل النظري ۋالٺجربـۃ الدقيقـۃ".


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه



گٺاب المناظر. / مقالـۃ في الٺحـليل ۋالٺرگيب. / ميزان الح‘ـگمـۃ.

ٺصۋيباٺ علےٰ المجسطي/ مقالـۃ في المگان. / الٺح‘ـديد الدقيق للقطب.

رسالـۃ في الشفق./ گيفيـۃ ح‘ـساب اٺج‘ـاه القبلـۃ./ المزۋلـۃ الأفقيـۃ.

شگۋگ علےٰ بطليمۋس./ مقالـۃ في قرسطۋن./ إگمال المخاريط.

رؤيـۃ الگۋاگب./ مقالـۃ فی ٺربیع الدائرة./ المرايا المحـرقـۃ بالدۋائر.

ٺگۋين العالم. / مقالـۃ فی صۋرة ‌الکسۋف/ مقالـۃ في ضۋء النجوم.

مقالـۃ في ضۋء القمر / مقالـۃ في درب الٺبانـۃ. / گيفياٺ الإظلال.

مقالـۃ في قۋس قزح‘ـ./ الشگوگ في الحـرگـۃ المٺعرج‘ــۃ.

الٺنبيـﮧ علےٰ ما في الرصد من الغلط / ارٺفاعاٺ الگۋاگب.

اٺج‘ـاه القبلـۃ. /نماذج ح‘ـرگاٺ الگۋاگب السبعـۃ. / نموذج الگۋن.

ح‘ـرگـۃ القمر. / مقالـۃ مسٺقصاة فی الاشکال الهلالیـۃ / الحـرگـۃ المٺعرج‘ــۃ.

رسالـۃ في الضوء. / رسالـۃ في المگان.

ٺأثير اللح‘ـۋن المۋسيقيـۃ في النفۋس الحـيۋانيـۃ./ اخٺلاف منظر القمر.

أصۋل المساح‘ــۃ./ أعمدة المثلثاٺ / المرايا المحـرقـۃ بالقطۋع.

شرح‘ أصول إقليدس. / رسالـۃ فی مساح‘ــۃ المسج‘ـم المکافی.

خواص المثلث من ج‘ـهـۃ العمۋد. / القۋل المعرۋف بالغریب فی حـساب المعاملاٺ.

قۋل فی مساحــۃ الکرة./ الجامع في أصۋل الحـساب.

گٺاب في ٺح‘ـليل المسائل الهندسيـۃ.



ۋنح‘ـاول فيما يلي الٺۋقف عند أهم الآراء الۋاردة في الگٺاب:

• زعم بطليمۋس أن الرؤيـۃ ٺٺم بۋاسطـۃ أشعـۃ ٺنبعث من العين إلےٰ الجسم المرئي،

ۋقد ٺبنےٰ العلماء اللاح‘ـقۋن هذه النظريـۃ. ۋلما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظريـۃ في گٺاب المناظر،

فبين أن الرؤيـۃ ٺٺم بۋاسطـۃ الأشعـۃ الٺي ٺنبعث من الجسم المرئي باٺج‘ـاه عين المبصر.

• بعد سلسلـۃ من اخٺباراٺ أج‘ـراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضۋئي

ينٺشر في خط مسٺقيم ضمن ۋسط مٺجانس.

• اگٺشف ابن الهيثم ظاهرة انعگاس الضۋء،

ۋظاهرة انعطاف الضۋء أي انح‘ـراف الصۋرة عن مگانها في حـال مرۋر الأشعـۃ الضۋئيـۃ في ۋسط معين إلےٰ ۋسط غير مٺج‘ـانس معه.

گما اگٺشف أن الانعطاف يگۋن معدۋماً إذا مرٺ الأشعـۃ الضۋئيـۃ وفقاً لزاۋيـۃ قائمـۃ من وسط إلےٰ ۋسط آخر غير مٺج‘ـانس معه.

• ۋضع ابن الهيثم بحـوثاً في ما يٺعلق بٺگبير العدساٺ، ۋبذلگ مهّد لاسٺعمال العدساٺ المٺنوعـۃ في معالجـۃ عيۋب العين.

• من أهم منجزاٺ ابن الهيثم أنـﮧ شرّحـ العين ٺشريحـاً گاملاً، وبين وظيفـۃ گل قسم منها.

ٺوصل ابن الهيثم إلےٰ اگٺشاف ۋهم بصري مراده أن المبصر،

إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنـﮧ أحـدهما غير مٺصل ببصره بۋاسطـۃ جسم مرئي،

فقد يبدۋ لـﮧ ۋهماً أن الأقرب هۋ الأبعد، ۋالأبعد هو الأقرب. مثلاً،

إذا گان ۋاقفاً في سهل شاسع يمٺد ح‘ـٺےٰ الأفق، ۋإذا گان يبصر مدينـۃ في هذا الأفق

(الأرض ج‘ـسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينـۃ)، ۋإذا گان يبصر في الۋقٺ نفسـﮧ القمر مطلاً من فۋق جبل قريب منـﮧ

(ما من ج‘ـسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الح‘ـالـۃ يبدۋ ۋهماً أقرب إليـﮧ من المدينـۃ.


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه


گان لجهۋد ابن الهيثم خ‘ـاصـۃ في البصرياٺ بالغ الأثر في ٺقدم ۋرُقِي علم الضۋء،

ۋهۋ الأمر الذي ج‘ـعلـﮧ يحـۋز علےٰ إعج‘ـاب المنصفين من الغربيين،

حـٺےٰ ۋصفـﮧ ج‘ـۋرج سارٺون - من گبار مؤرخي العلم - بقۋله: "هۋ أعظم عالم فيزيائي مسلم،

وأح‘ـد گبار العلماء الذين بحـثۋا في البصرياٺ في جميع العصۋر".

ۋۋصفـﮧ أرنۋلد في گٺاب ( ٺراث الإسلام) بقۋله:

"إن علم البصرياٺ وصل إلےٰ الأۋج‘ بظهۋر ابن الهيثم". ۋقد سحـرٺ بح‘ـۋث ابن الهيثم في الضۋء ماگس مايرهۋف

ۋأثارٺ إعج‘ـابـﮧ إلےٰ درجـۃ ج‘ـعلٺـﮧ يقۋل: "إن عظمـۃ الابٺگار الإسلامي ٺٺج‘ـلےٰ لنا في البصرياٺ".

ۋٺقول زيغريد هۋنگـﮧ الألمانيـۃ في گٺابها (شمس اللـﮧ ٺسطع علےٰ الغرب):

"گان الحـسن بن الهيثم أحـد أگثر معلمي العرب في بلاد الغرب أثرًا ۋٺأثيرًا.."،

ۋٺقۋل أيضا: "لقد گان ٺأثير هذا العربي (ابن الهيثم) النابغـۃ علےٰ بلاد الغرب عظيم الشأن

فسيطرٺ نظرياٺـﮧ في علمي الفيزياء ۋالبصرياٺ علےٰ العلۋم الأۋرۋبيـۃ ح‘ـٺےٰ أيامنا هذه؛

فعلےٰ أساس گٺاب المناظر لابن الهيثم نشأ گل ما يٺعلق بالبصرياٺ ابٺداء

من الإنگليزي (رۋج‘ـر بيگون) ح‘ـٺےٰ الألماني (فيٺيلۋ)،

ۋأما ليۋناردۋ دافنشي الإيطالي مخ‘ـٺرع آلـۃ (الٺصۋير الثقب)


أو الآلـۃ المعٺمـۃ, ۋمخ‘ـٺرع المضخـۃ ۋالمخرط ۋأۋل طائرة – بالادعاء -

فقد گان مٺأثرًا ٺأثيرا مباشرا بالمسلمين, وأۋح‘ـٺ إليـﮧ آثار ابن الهيثم أفگارًا گثيرة،

ۋعندما قام (گبلر) في ألمانيا خلال القرن السادس عشر

ببح‘ـث القۋانين الٺي ٺمگن (ج‘ـاليليۋ) بالاسٺناد إليها من رؤيـۃ نجوم مج‘ـهۋلـۃ من خ‘ـلال منظار گبيرا

گان ظل ابن الهيثم الگبير يج‘ـثم خ‘ـلفه،

ۋما ٺزال ح‘ـٺےٰ أيامنا هذه المسألـۃ الفيزيائيـۃ الرياضيـۃ الصعبـۃ الٺي ح‘ـلها ابن الهيثم

بۋاسطـۃ معادلـۃ من الدرج‘ــۃ الرابعـۃ مبرهنـۃ بهذا علےٰ ٺضلعـﮧ البالغ في علم الج‘ـبر،

نقول: ما ٺزال المسألـۃ القائمـۃ علےٰ ح‘ـسب مۋقع نقطـۃ الٺقاء الصۋرة الٺي ٺعگسها المرآـۃ المح‘ـرقـۃ بالدۋائر

علےٰ مسافـۃ منها ما ٺزال ٺسمےٰ "بالمسألـۃ الهيثميـۃ"

نسبـۃ إلےٰ ابن الهيثم نفسه".

ۋيقۋل د. ٺشالرز ج‘ـرۋسي (مٺخ‘ـصص في فسيۋلۋج‘ـيا الأعصاب والج‘ـۋانب العصبيـۃ والنفسيـۃ للإبصار)

بعد دراسـۃ قيمـۃ في گٺاب المناظر: "

ۋالخ‘ـلاصـۃ الأساسيـۃ الٺي يمگننا الخ‘ـرۋج بها هي أن هذا الرجل المرمۋق يسٺحـق منا دراسـۃ أعمق،

فمع أن العمل الفريد الذي قام بـﮧ ابن الهيثم في دمج‘ الفيزياء ۋالرياضياٺ ۋوظائف الأعضاء في نظريـۃ جديدة عن الإبصار

قد اح‘ـٺل مگانـۃ ٺاريخيـۃ، إلا أن نظرياٺـﮧ عن سيگۋلۋجيـۃ الإدراگ ۋآثارها سٺظل مج‘ـالاً خصبًا ۋمهمًا للبحـث ۋالدراسـۃ".


وأخ‘ـيرًا گانٺ هذه الحـقيقـۃ.. يقۋل العالم الرياضي الفرنسي "شارل أبرنۋن"(1880م):

"إن بحـوث ابن الهيثم في ميدان المناظر ٺُعَدُّ أصل معارفنا في علم الضۋء".




ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه



ۋهنا أٺينا لگم بفلم ۋثائقي عن هذا العالم الج‘ـليل " ابن الهيثم "


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه


كان دائمًا يقول: "وإني ما مُدَّت لي الحياة، باذل جهدي، ومستفرغ قوتي في مثل ذلك

(يقصد الدراسة وتحصيل العلوم)، متوخيًا منه أمورًا ثلاثة: أحدها إفادة من يطلب الحق ويؤثره، في حياتي وبعد مماتي،

والآخر أني جعلت ذلك ارتياضًا لي بهذه الأمور في إثبات ما يتصوره ويتقنه فكري من تلك العلوم،

والثالث أني صّيرته ذخيرة وعدة لزمان الشيخوخة وأوان الهرم".

وبعد رحلة علمية حافلة بالإنجازات، وساعدت على قيام النهضة الأوربية الحديثة،

وبعد تأثير دام أثره إلى اليوم، وفي القاهرة، وفي سنة 430 هـ/1039م..

رحل ابن الهيثم عن دنيا الناس والطبيعة، وترك أعماله القيمة تنبئ عنه،

وتستمد منها الحضارة الإنسانية النور والمعرفة.


ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه



ح‘ـصل ابن الهيثم علےٰ العديد من الالقاب ۋالٺگريماٺ گان اهمها :

- ح‘ـيث أحـٺفےٰ موقع غۋغل بابن الهيثم:

بمناسبـۃ مرور 1048 عام علےٰ ۋلادة ابن الهيثم، حـيث أصدر المۋقع شعاراً خ‘ـاصاً

ۋاسٺخدم في الصفحــۃ الرئيسيـۃ للمۋقع يوم الأول من يۋليۋ 2021 م .


- ألقاب منها :

- أمير الظل و النۋر


- عرف بالبصري نسبـۃً إلےٰ مسقط رأسـﮧ في مدينـۃ البصرة .

- عرفـﮧ الغرب باسم Alhazen " الهزن " .

- ۋلقّب ببطليمۋس الثاني .



- ٺگريمًا لاسمـﮧ :

- أطلق اسمـﮧ علےٰ إح‘ـدى الفجواٺ البرگانيـۃ علےٰ سطح‘ القمر.

- في 1999 أطلق اسمـﮧ علےٰ أح‘ـد الگۋيگباٺ المگٺشفـۃ ح‘ـديثًا حـبث

سمي بـ "59239 Alhazen".

- في باگسٺان ٺم ٺگريم ابن الهيثم بإطلاق اسمـﮧ علےٰ گرسي طب العيۋن في ج‘ـامعـۃ آغاخان .

- في العراق ۋضعٺ صۋرٺـﮧ علےٰ الدينار العراقي .

- گما گان اسمـﮧ يطلق علےٰ ۋاح‘ـدة من المنشآٺ البح‘ـثيـۃ الٺي خضعٺ للٺفٺيش

بۋاسطـۃ مفٺشي الأمم المٺح‘ـدة الباحـثين عن الأسلحــۃ الگيميائيـۃ ۋالبيۋلوج‘ـيـۃ في عهد الرئيس صدام ح‘ـسين.



ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه

في الختام


نٺمنےٰ من اللـﮧ أن ٺگۋنۋا قد اسٺمٺعٺم بٺقريرنا

هذا وأن اخ‘ـطأنا فمن انفسنا الشيطان ۋأن اصبنا فمن اللـﮧ الواح‘ـد المنان

العاملين علےٰ الٺقرير :

الگٺابة و التحرير: اليوسفي

الٺنسيق ۋالمراج‘ـعـۃ : ساحـرة القلۋب

الٺصميم : أيمن

ۋالسلام عليگم ۋرحـمـۃ اللـﮧ ۋبرگاٺـﮧ



ابن الهيثم معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه


اقرأ أيضا::


hfk hgidel < lug,lhj rdlm uk pdhji ugli sdvji hg`hjdi hgidel hg`hjdi pdhji



__________________

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
معلومات, الهيثم, الذاتيه, حياته, سيرته, علمه, قيمة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابن الهيثم , معلومات قيمة عن ابن الهيثم حياته علمه سيرته الذاتيه

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:05 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO