صور حب




منتدي صور حب

لطفية النادى اول مصرية تقود طائرة

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: May 2018
المشاركات: 13,700
افتراضي لطفية النادى اول مصرية تقود طائرة






لطفية النادى اول مصرية تقود طائرة







يحتفل محرك البحث الشهير قوقل بالذكرى ال 107 لميلاد لطفية النادى , حيث قام اليوم محرك بحث قوقل بوضع صورة للرائدة لطفية النادى على صدر صفحته الرئيسية في اليوم الاربعاء 29-10-2018 وعند الضغط على الصورة يتم تحويل الزائر الى البحث الفوري على اسم لطفية النادى, وعند ظهور النتائج البحثية عن اسم لطفية النادي يتبين بانها أول مصرية وثانى امرأة تقود طائرة فى العالم بمفردها.
صحيفة البرهان جمعت كافة البيانات الخاصة باول امراة مصرية تقود طائرة من القاهرة الى الاسكندرية وثانى امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة فى وقت كان يخاف الرجال من العربات.
لطفية النادى ولدت عام 1907 وفى عامها السادس والعشرين كانت أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثانى امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة فى وقت كان يخاف الرجال من العربات.
بداية تعلمها الطيران لم يكن معها نقود لتعلم الطيران لأن والدها رفض هذه الفكرة، فلجأت إلى “كمال علوى” مدير عام مصر للطيران فى ذلك الوقت، وعندها فكّر بالأمر وطلب منها أن تعمل فى المدرسة وبمرتب الوظيفة يمكنها سداد المصروفات.
ووافقت لطيفة على ذلك وعملت سكرتيرة بمدرسة الطيران كانت تحضر دروس الطيران مرتين أسبوعيا دون علم والدها، إلى أن حصلت على إجازة طيار خاص سنة 1933 وكان رقمها 34 أى لم يتخرج قبلها على مستوى مصر سوى 33 طيارا فقط جميعهم من الرجال، لتكون بذلك أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.
وعملت لطفية على إرضاء والدها واصطحبته معها فى الطائرة وطارت به فوق القاهرة وحول الهرم عدة مرات، ولما رأى جرأتها وشجاعتها قام بتشجيعها واحتضانها.
وتمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت فى 67 يوماً وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة “كابتن” مصرية فى أكتوبر 1933.
و كانت «لطفية» قد شاركت فى الجزء الثانى من سباق الطيران الدولى الذى عقد فى ديسمبر عام 1933 وهو سباق سرعة بين القاهرة والإسكندرية اشتركت “لطفية” خلال هذا السباق بطائرة من طراز “جيت موث” الخفيفة بمحرك واحد ومتوسط سرعتها 100 ميل فى الساعة، وكانت أول من وصل إلى خط النهاية بالرغم من وجود طائرات أكثر منها سرعة. لكن اللجنة حجبت عنها الجائزة لوقوعها فى خطأ فنى فى الإسكندرية عندما نسيت الدوران حول النقطة المحددة وأوصت اللجنة بمنحها جائزة شرفية، وأرسلت لها هدى شعراوى برقية تهنئة تقول فيها: “شرّفت وطنكِ، ورفعت رأسنا، وتوجت نهضتنا بتاج الفخر، بارك الله فيكِ”.


وتولت هدى شعراوى مشروع اكتتاب من أجل شراء طائرة خاصة للطفية لتكون سفيرة لبنات مصر فى البلاد التى تمر بأجوائها أو تنزل بها، وكانت قد فتحت الباب لبنات جنسها لخوض التجربة فلحقت بها “زهرة رجب” و”نفيسة الغمراوي” و”لندا مسعود” و «بلانشى فتوش» و”عزيزة محرم” و”عايدة تكلا” و”ليلى مسعود” و”عائشة عبد المقصود” و”قدرية طليمات” (مع ملاحظة أنّ عزيزة محرّم أصبحت كبير معلمين معهد الطيران المدنى فى إمبابة). ثم أحجمت فتيات مصر عن الطيران بصفة نهائية فلم تدخل مجال الطيران فتاة مصرية منذ عام 1945.


وكانت لطفية النادى صديقة مقربة من “اميليا ايرهارت” أول امرأة تقود طائرة منفردة وكانت تبعث لها بالخطابات تحكى لها عن رحلاتها.
وعاشت لطفية جزءا كبيرا من حياتها فى سويسرا ولم تتزوج قط حيث منحت الجنسية السويسرية تكريما لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة والتسعين فى القاهرة.



اقرأ أيضا::


g'tdm hgkh]n h,g lwvdm jr,] 'hzvm lwvdm hgkh]n jr,]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لطفية, مصرية, النادى, تقود, طائرة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


لطفية النادى اول مصرية تقود طائرة

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO