صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > الاقسام الاسرية > صحة المرأة - صحة المرأة الحامل - صحة الطفل

التشنجات , صعوبة التشنجات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

صحة المرأة - صحة المرأة الحامل - صحة الطفل

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: May 2018
المشاركات: 13,700
افتراضي التشنجات , صعوبة التشنجات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة





التشنجات صعوبة التشنجات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

التشنجات صعوبة التشنجات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة


بعض الصعوبات المحتملة:

التشنجات
قد تلاحظ بعد حوالي ثلاثة أسابيع على اصابتك بالشلل أن الاعضاء المشلولة من جسدك تتحرك قليلاً، من تلقاء نفسها ، بنفضات عصبية لا تستطيع السيطرة عليها تسمى هذه الحركات "تشنجات ". وهي تحدث نتيجة ردود الفعل التي تصدر عن الحبل الشوكي تحت مستوى الإصابة . في العادة ، يسيطر الدماغ في الحالات الطبيعية على كل حركات الجسم ، ولكن بما أن الحبل الذي ينقل الرسائل قد قطع فدماغك لا يستطيع أن ينسق بين هذه الحركات فتعمل الأعصاب بمفردها . أن التشنجات هي نتيجة مباشرة لإصابتك . أما اذا استمرت بعد ذلك فتسعى تشنجات أساسية (basic spasticity ) وقد تكون مفيدة لك ، فهي تجنبك ضعف العضلات الناتج عن قلة الحركة ، وتحافظ على صحة عضلات المثانة . كما يمكنها أن تحدث عند الرجال انتصاباً في العضو التناسلي يمكنهم الإستفادة منه.
أما اذا كانت اصابتك متدنية جداً (مستوى العص أو ذيل الحصان ) فلن تصاب بتشنجات لأن الحبل الشوكي بحد ذاته غير مصاب. لذلك تبقى مثانتك وقدماك في حالة ارتخاء.
قد يعاني بعض المصابين بالشلل السفلي أو بالشلل الرباعي نوعاً من التشنجات الشديدة (يطلق عليها اسم التشنج المفرط excess spasticity). وقد يكون هذا التشنج مزعجاً ومحرجاً . وعادة ما يحصل ذلك نتيجة مضاعفات تحدث تحت مستوى الإصابة . ويمكن تجنب هذه المضاعفات بتدابير مناسبة منذ البداية.

أسباب التشنجات (بدءاً بتلك الأكثر أهمية ):
- التقلصات (contractures) وسنتكلم عليها لاحقاً.
- الإمساك لبضعة أيام مما يعني ازدياداً مفاجئاً في التشنجات أو الإمساك المستمر. ويكون العلاج باستعمال المسهلات أوتغيير الغذاء.
- الإلتهابات أو الحصى في القناة البولية.
- القروح ، الحروق والسموط ، قروح الدوالي (وهي فتحات تظهر في جلد أرجل المصابين بالدوالي)، الأظافر الفارزة في اللحم.
- الباسور والناسور ووسائل منع الحمل (سواء الحاجب الذي تنسى المرأة أن تخلعه أو اللولب الذي يفترض أن يبقى باستمرار، اللذين يمكن أن يتركا مثل
هذا المفعول عند المرأة.
- في الشلل الرباعي : القرحة في المعدة أو الإثني عشر (وهو انبوب من المعدة الى الأمعاء الدقيقة )، والحصى في المرارة.
- الضغط النفسي والكآبة والقلق والأخبار المزعجة والمشاكل العائلية أو العاطفية . يمكن معالجة الضغط النفسي بعدة طرق . وقد يكتفي البعض بالتحادث مع مستمع لطيف متجاوب ، وقد يرتاح آخرون في التأمل . وقد تجد الراحة في فنون الاسترخاء، كما في اليوغا . ويفضل بشكل عام تجنب المسكنات اذا أمكن ، مع أنها توصف في أغلب الأحيان ، فالمسكنات مثل الفاليوم والليوريزال Lioresal التي غالباً ما ينصح بها لحالات الضغط النفسي، يمكن أن تسبب اكتئاباً وآثاراً جانبية مختلفة . كما يمكن للبعض أن يشعروا بالنعاس بعد تناولهم جرعة صغيرة منها.
ويكمن علاج التشنج المفرط في معرفة سببه الخفي، ومعالجته . وعندما تتم معالجة السبب ، لن تشعر أبداً بالتشنج الزائد، بل ستصبح قادراً على استغلال فوائده الأساسية.
يجد بعض الناس أن التشنج الشديد في القدمين والرجلين محرج وفي بعض الأحيان مزعج . على سبيل المثال قد تتحرك القدم فجأة وترمي بحذائك عبر الغرفة اذا كان هذا الأمر يسبب مشكلة لك ، تستطيع أن تثبت قدميك على مسندهما على الكرسي بحيث لا ينزلقان عنه وهذا يتم إما بوضع حافة حيث تضع كعب قدميك و/أو بوضع رباط مبطن عند مستوى بطة الرجل ، واذا كانت قدماك تميلان الى الانزلاق فجأة من على العارضة التي ترتكزان عليها يمكنك أن تستخدم رباطاً صغيراً لكل منهما.
يخشى بعض المصابين بالشلل الرباعي ممن لديهم نشنجات قوية في الخاصرة والرجلين من أن ترميهم تلك التشنجات عن الكرسي. ويؤدي الخوف والشعور بعدم الاطمئنان الى زيادة تلك التشنجات . فاذا كانت هذه مشكلتك ، فمن الأسلم أن تستعمل حزام الأمان وستشعر بعد ذلك بمزيد من الاسترخاء والاستقلالية، وبالتجربة ، تكتشف الحزام الذي يناسبك أكثر. يمكنك أن تستخدم لجزء السفلي من حزام الأمان المستخدم في السيارات ، تثبته على كرسيك وتربطه على فخذيك ليمنعك من الانزلاق عن مقعدك.

ألم الجذور
من الطبيعي أن تشعر في الأيام الأولى للشلل بآلام موضعية وهي نتيجة مباشرة للإصابة أو المرض . ولكن قد تعاني لاحقاً نوعاً آخر من الألم يسمى "ألم الجذور". وهو ألم شديد في نهايات وجذور الأعصاب المتضررة . في أر حال ، اذا شعرت بألم تأكد من أنه ليس من النوع الذي يمكن معالجته بسهولة (بالمعالجة الفيزيائية أو بالحقن الموضعية ، أو أقراص فيتامين "ب "، ولكن ليس بالأدوية القوية وذلك للأسباب التي سنذكرها لاحقاًَ).
ان معالجة ألم الجذور الحقيقي صعبة ، فغالباً ما تكون المسكنات العادية غير كافية لإيقاف الألم ، ويجب تجنب المسكنات القوية لأنك ستحتاج إليها لفترة طويلة فتصبح بعد ذلك مدمناً عليها ، ولأن استخدام هذا النوع من المسكنات لفترة طويلة يضر بالجسم ، ولا سيما أن أجهزة جسدك لا تعمل كما يجب أصلاً.
وقد يكون عليك أن تعيش مع هذا الألم ، ولكن حين تتعلم الاسترخاء رغم الألم ، فإنك تسيطر عليه ويتضاءل إحساسك به . وقد لاحظ العديد من المصابين بالشلل النصفي والرباعي أن آلامهم تتضاءل وحتى أنها تنتهي عندما يبدؤون بالانشغال بأمور أخرى ويعودون الى العمل وممارسة هواياتهم.
ولحسن الحظ قد يبلغ هذا الألم ذروته في بعض الأحيان بعد أسابيع قليلاً أو بعد فترة أطول في أحيان أخرى، ثم تصبح نوبات الألم أقل حدوثاً.


تقلص العضلات (CONTRACTURES)
عندما يصيب الشلل بعض العضلات المتحكمة بمفصل ما ، يصبح هذا المفصل متيبساً أو متصلباً بسبب قلة الحركة . على سبيل المثال ، يستطيع المصاب في مستوى الفقرة الخامسة الرقبية أن يثني مفصل الكوع ولكنه لا يستطيع مده من جديد ، فاذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة يصاب المرء بتقلص العضل مما يجعل مد مفصل الكوع ، مثلاً، أكثر إيلاماً وصعوبة حتى بالضغط الشديد عليه.
ويتركز قسم مهم من العلاج في المستشفى على منع حدوث التقلصات. هذا ما عليك أن تمارسه طوال حياتك يجب أن تحرك كل المفاصل في كل الاتجاهات يومياً لتحافظ على مرونتها ، يمكنك أن تمارس ذلك عندما تستيقظ في الصباح الباكر أو قبل أن تنام في الليل . إذا كنت مصاباً بالشلل السفلي يمكنك أن تتدبر ذلك بنفسك. أما المصاب بالشلل الرباعي فيحتاج الى المساعدة . من الضروري أن لا تنسى تحريك جميع مفاصلك . البعض ينسى أصابع القدمين التي تتيبس إذا لم تتم المحافظة على مرونتها وتتعرض للأذى عندما ترتدي الحذاء.
تجنب إبقاء مفاصل الأطراف المشلولة في وضع واحد لمدة طويلة . على الكرسي المتحرك يبقى وركك وركبتاك في زاوية قائمة طوال الوقت . لذلك تأكد عندما تتمدد على سريرك من أن الوركين والركبتين في وضع مستقيم . اذا كنت تعاني التشنجات ، قد تحتاج الى تثبيت ساقيك إلى السرير بواسطة أربطة ناعمة عريضة (15 سم ) حتى لا تجرحك أو تحف على الساق . هذا يساعدك على التأكد من عدم انحناء قدميك وبقائهما في وضع سيء أثناء النوم بسبب التشنج . تأكد من تغيير وضع مفاصلك بين الحين والآخر اذا كنت ستبقى مستلقياً فترة طويلة . مد ركبتيك ، مثلاً، عندما تكون على ظهرك واثنيهما عندما تكون على جنبك.
غالباً ما تميل القدمان للتدلي والانجذاب الى أسفل ، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من التشنجات ، وتبقيان على هذا الوضع ، لذلك حرك كاحليك عدة مرات يومياً واجعل قدميك على زاوية قائمة مع رجليك إذ إن هذا الوضع هو الأكثر ملائمة لهما . وعليك اذا جلست أن تترك قدميك مستويتين على القاعدة التي تستريحان عليها في الكرسي. أما في الفراش فاستعمل مسنداً أو لوحاً مبطناً لإبقاء القدمين في وضعهما السليم .
من المهم جداً للمصابين بالشلل الرباعي أن يتجنبوا التقلصات في الأصابع واليدين والذراعين ، كما أسلفنا . يجب تحريك الكتفين يومياً حتى لا تتيبسا ، وقد تحتاج الى مساعدة لتحريك ذراعيك ، يمكن تعلم هذه الحركات بسهولة ، وأي شخص يستطيع القيام بها . نذكر هنا أن اليد المغلقة جزئياً والأصابع المشدودة قليلاً يمكن أن تساعد في التقاط ومسك الأشياء.
يجب المحافظة أيضاً على عمودك الفقري مرناً قدر الامكان ، فهذا يساعدك على التوازن والتناسق . ويجب أن تقوم بتمارين منتظمة للانحناء، أي أن تحرك ظهرك الى الأمام والى الجانبين قدر الامكان ، إلا إذا منعك الطبيب من القيام بهذه التمارين لأسباب طبية. في الحياة اليومية يقوم كثير من المصابين بالشلل السفلي بهذا النوع من التمارين عند أداء بعض الأعمال مثل : انتعال الحذاء أو التقاط الأشياء من عن الأرض ، وغير ذلك.

التقلصات تزحف على جسمك..
وقد لا تلاحظ ان حركة المفصل قد ضاقت إلا عندما تذهب الى الفحص الطبي. لذلك من المهم جداً أن تبدأ روتيناً يومياً من الحركات فور خروجك من المستشفى.
اذا كان التقلص شديداً جداً، تتشوه الأنسجة والعظام نفسها عند المفاصل . إذا حدث ذلك ، فقد يستحيل تصحيح التقلصات بشكل كامل ، ومع ذلك يجب متابعة تحريك ما تبقى من المفصل لتجنب زيادة التشوه ، وذلك بحركات "سلبية " متكررة (وهي حركات يمكن أن يساعدك شخص آخر على القيام بها، كما يفعل المصاب بالشلل السفلي عندما يستخدم يديه لتحريك قدميه ). يجب التنبيه الى ان المفصل يجب أن يكون دائماً في وضعية تحسن التقلص (فاذا كان التقلص قد جذب القدمين الى الأسفل ، حاول دائماً أن تجعلهما في زاوية قائمة مع الساقين).
وفي بعض الأحيان يساعد استعمال الجبائر على تصحيح هذه التقلصات . ويجب أن ، تكون هذه الجبائر مبطنة ومحشوة بشكل جيد وأن لا تبقى في مكانها أكثر من بضع ساعات لتجنب التقرح.
أما اذا كان التقلص متقدماً فقد يصبح من الضروري اجراء عملية جراحية . ولكن اذا اتخذت الاحتياطات اللازمة ولم تُهمَل العلامات الأولى للتقلص فلن تضطر الى ذلك أبداً.




اقرأ أيضا::


hgjak[hj < wu,fm g]n `,d hghpjdh[hj hgohwm hgjak[hj



رد مع اقتباس
  #2  
الصورة الرمزية images
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: May 2018
المشاركات: 11,827
افتراضي رد: التشنجات , صعوبة التشنجات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة


جزاكي الله خيرا



__________________

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الاحتياجات, التشنجات, الخاصة, صعوبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


التشنجات , صعوبة التشنجات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 08:11 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO