صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: May 2018
المشاركات: 13,700
افتراضي حتشبسوت أعظم ملكات مصرالفرعونية , شخصيات نسائية تاريخية فرعونية




حتشبسوت أعظم ملكات مصرالفرعونية , شخصيات نسائية تاريخية فرعونية

حتشبسوت أعظم ملكات مصرالفرعونية شخصيات نسائية تاريخية فرعونية


حتشبسوت




حتشبسوت أعظم ملكات مصرالفرعونية والتي تأتي كأعظم شاهد على دور المرآة المميز وقدرتها على الإدارة والحكم، هذا على الرغم من كثرة المعارضين لها والرافضين لوجودإمرأة على كرسي العرش، وعلى الرغم من هذا تمكنت حتشبسوت من إحكام قبضتها على الحكم لمدة عشرين عاماً، نعمت فيها البلاد بالكثير من الرخاء والازدهار، وعندما كثرت عليها الضغوط من الكهنة وقادة الجيش تنازلت عن العرش فقط من اجل مصلحة البلاد.


الاسم الأصلي لحتشبسوت هو : غنمت آمونحتشبسوت ويعنى : خليلة آمون المفضلة على السيدات أو خليلة آمون درة الأميرات. وهي ابنة الملك تحتمس الأول وزوجة تحتمس الثاني وزوجة أب تحتمس الثالث
حيث أنجب تحتمس الثاني تحتمس الثالث من أحد محظيات البلاط الملكي.





توليها الحكم

واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمي ويقول بعض الناس أنها قتلت زوجها وأخوها الملك تحتمس الثاني للاستيلاء على الحكم لكن لا يوجد دليل كافي. ومن جهة أخرى واجهت مشاكل مع الشعب حيث كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض.

لذلك كانت دائما تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم. في الوقت نفسه كان ولي العهد الشرعي تحتمس الثالث لا زال صبيا وليس بمقدوره رعاية مصالح البلاد. فعملت حتشبسوت على حكم البلاد إلى أن يكبر، وراعت أن يتربى تحتمس الثالث تربية عسكرية بحيث يستطيع اتخاذ مقاليد الحكم فيما بعد.

نشـّطت حتشبسوت حركة التجارة مع جيران مصر حيث كانت التجارة في حالة سيئة خصوصا في عهد الملك تحتمس الثاني، وأمرت ببناء عدة منشآت بمعبد الكرنك، كما أنشأت معبدها في الدير البحري بالأقصر، واتسم عهدها بالسلام والرفاهية.





وفاتها


توفت حتشبسوت في 10 من الشهر الثاني لفصل الخريف (يوافق 14 يناير 1457 قبل الميلاد) خلال العام 22 من فترة حكمها. جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت.

وقدر المؤرخ المصري القديم مانيتو Manetho فترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر. وقد اعتـُقد في الماضي انها قتلت بسبب التنازع على الحكم، ولكن تم التحقق الآن من مومياء حتشبسوت وهي تبدي بوضوح علامات موت طبيعي، وأن سبب موتها يرجع إلى اصابتها بالسرطان أو السكري. وقبرها موجود في وادي الملوك ويرمز له بالرقم KV20. وربما قامت حتشبسوت توسيع مقبرة أبيها لكي تستعملها، ووجد تابوتها موجود بجانب
تابوت أبيها.





من آثار الملكة
حتشبسوتمعبد الدير البحري(معبد حتشبسوت)]





وهو المعبد الجنائزى للملكة الجليلة "حتشبسوت"
فقد تم بناءه بناء أولى قبل تمام العام السابع من حكم الملكة "حتشبسوت". أما المعبد في صورته النهائية، الأكثر ضخامة، فقد بدأ العمل فيه منذ العام السابع أيضا، و فى العام العاشر تم تشييد السطح المرتفع، وتم حفر المعبد الرئيسى فى الصخر، وثبتت الأبواب.



تمثال الملكة حتشبسوت




تمثال من الحجر الجيري المقسّى لحتشبسوت في متحف متروبوليتان. التمثال أنتج بدون الذقن المستعارة التقليدية، إلا أنه يحتفظ بباقي رموز السلطة الفرعونية; الحية الملكية — الواضح إزالتها — والخات رداء الرأس



اقرأ أيضا::


pjafs,j Hu/l lg;hj lwvhgtvu,kdm < aowdhj kshzdm jhvdodm tvu,kdm lwvhgtvu,kdm Hu/l kshzdm jhvdodm pjafs,j aowdhj



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ملكات, مصرالفرعونية, أعظم, نسائية, تاريخية, حتشبسوت, شخصيات, فرعونية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


حتشبسوت أعظم ملكات مصرالفرعونية , شخصيات نسائية تاريخية فرعونية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:49 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO