صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي هل تعلم عن نبذه مختصره عن عتيبة ومسيرتها الواضحه والمشهوره





هل تعلم عن
 نبذه مختصره عن عتيبة ومسيرتها الواضحه والمشهوره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



جميع القبائل لها سيرتها وأحداثها وأصالتها على مر تاريخ المملكه العربية السعوديه بطولات شامخه لهذه القبائل لن يستطيع التاريخ أن يحصيها وهي قبائل معروفه ولا تحتاج شهاده مني بل أن تها واضحه وحقيقتها واضح وأردت أن أختصر لكم نبذه عن قبيلة عتيبة ومسيرتها الواضحه والمشهوره .

قبيلة عتيبة قبيلة هوازنية مشهوره في مسيرتها عبر التاريخ لها في المملكه العربية السعوديه أحداث كثيره ولها سهم في في توحيد المملكه العربية السعودية تحت راية الله ثم الملك عبدالعزيز طيب الله ثرها .

قبل التوحيد:
كانت قبيلة عتيبة في موطنها الأصلى في الحجاز وهو موطنها ما قبل الاسلام في زمن الجاهليه وتعتبر الطائف حالياً هي عاصمتها الحجازية عاصمة هوازن وكان في ذلك الوقت الصراع قائم بين القبائل وقد تنظمة قبيلة عتيبة بتنظيم أمني لها على أراضيها ومراعيها وأبارها بتنظيم أشبه بدويله لها حكمها وتنظيم قانونها الداخلي والخارجي فعلى صعيد التأمين الخارجي قامة بتحالفات مع قبائل متاخمه لحدودها ووضع بينهم المعاهدات لتأمين حدوده وحفظ حقوقها وحقوق القبائل المتحالفها معها حلف أمني حدودي وحفظ حقوق الدخيل أن كان شخص أو فرع من قبيلة وكانت معاهداتها التحالفية مع قبيلة البقوم وبالحارث وهذيل وزهران وغامد وبعض أفخاذ قبيلة حرب وسبيع وقريش وعدوان ... ناجحه لحماية اراضيها واراضي الغير فما تجد بينها وبين هذه القبائل حروب كثيره ومستمره وجميع المعارك التي تمت بينها وبين القبائل المذكوره إلا وأنتهة بالانصاف والعدل وتأدية الحقوق لمن جاد عليه الحق من ديه أو ارض اوأبار أو ثار شخصي وهذا يضمن للجميع العيش والتعاون عليه من هذه القبائل وأثناء هذا الحلف القائم مع القبائل المذكوره أستطاعة عتيبة النزول إلى نجد وتأمين حدودها مع الاخرين مع المراسله والتماس الحذر .

نزول عتيبة إلى نجد:

نزلة عتيبة إلى نجد بعد الحروب الموثقة مع قبيلة قحطان فكانت الحرب سجال مره تتفوق قحطان على عتيبة ومره تتفوق عتيبة على قحطان حتى أستطاعة قبيلة عتيبة الاستيطان في نجد وأمتلاك أراضي ومراعي وهذه القصه مشهورة بين الاميرين الكريمين تركي بن حميد والامير محمد بن قرمله ومحفوظة جولاتها وقصائدها وبعد التمكن من بعض ديار نجد قال الفارس الشاعر ضيف الله العفار وهو أبن تركي بن حميد وهذه الابيات من قصيده كامله:

يا نجــد والله مانزلنــاك بسلــــــوم .......... ولا نت ورث اجــدادنا من القــدايــم

يا نجــد خذنا فيك حق ومرســــوم .......... وصـفى جنابك عقب نطل العمايم

خذناك عقب مدارك العمر والسوم ........... سوم يخــسر لابســـات اللثـايــــم

وهذه ابيات تبين لنا شخصية الامير تركي بن حميد:
يا الله يا عالم خفيات الا حـــــوال ........ يالي ذنوب العبد لاشا غفـرها

طالبك انا الجنه وحسن ألاعمال ......... تقدر تفرجــها ليـا جا قـــــدرها

ماهمـني دنيـا ولا همني مـــــــال ........ الرزق ياتي مثل هاتف مطرها

شفي ومقصودي من الخيل شوال ........ شقرا نواصيـها كثير شعـــرها

شفي عليها كان هو زعزع المال ......... ومن الهنادي صارم في ظهرها

ولعها حقبة زمنية جرة فيها أحداث كثيرة وواضحه للتاريخ في استمرار قبيلة عتيبة في الصولات والجولات وحفظ الحقوق وعدم أجحاف حقوق القبائل فقد دارة معارك كثيره بينها وبين عدة قبائل وهناك وقعة طلال الكبرى التي تبين مدى شجاعة فرسان قبيلة عتيبة فقد وقعة هذه المعركة في عام 1290 هـ بين قبيلة عتيبة الروقة بقيادة مسلط بن ربيعان والطرف الأخر بقيادة الامير سعود بن فيصل بن تركي إل سعود الحاكم الرابع للدولة السعودية ومعه عدد كبير من القبائل والحضر وكان عدد جيش بن سعود يفوق عدد جيش عتيبة أكثر من المثل ويقارب عددهم 8000 وجيش عتيبة 800 وأنتصرة عتيبة بقوة وبدرجة أنهم استطاعو أن يصيبوا قائد الجيش الامير سعود بن فيصل ومات على أثر هذه الاصابه .
قال الاستاذ أحمد عطّار في كتاب صقر الجزيره ج1 ط2 صفحه 76. بعد ان تحدث عن حكم سعود .((.....وأخيرا ضعف شأنه حتى قام عليه رجال عتيبه تحت أمرة زعيمهم مسلط بن ربيعان , بأعمال النهب و السلب وونهبوا الجانب الغربي , من الرياض فخرج اليهم سعود , وتقاتل رجاله مع رجال مسلط ,قتالا شديدا ,ذهب ضحيته ,كثير من المخلصين لسعود , واصيب هو نفسه , بجرح بليغ الزمه الفراش مده وكان ينغر عليه ويخرج منه الدم فمات من أثره عام 1291هـ..)).

وهذه المعرقة تبين مدى قوة وتلاحم قبيلة عتيبة مهما كان عدد الجيش المقابل.

برزوا فرسان كثر في معارك كثير منها وقعة الضال ومناخ دلعة ومناخ الشعراء ومعركة سناف الطراد ومناخ الحور وكون المجمعة وعدة معارك أخرى أستطاعة قبيلة عتيبة أن تضع لها رسم على خارطة نجد بالسيطره وكثر الانتصارات في الحروب شموخ يعادل الطلع في وقت لا يظهر ولا يبرز فيه سوى من أكد علو الكعب فرسان سطروا معنا الشجاعه وفعل ما لا يستطاع فعله .

ظهور الملك عبدالعزيز

بعد ظهور الملك عبدالعزيز بن سعود طيب الله ثراه كانت قبيلة عتيبة ند له واستطاع بأمر الله أن يضع يد قبيلة عتيبة بيده بعد مرور وقت من المناوشات وأستطاع الملك عبدالعزيز أكمال مسيرتة في توحيد الجزير العربية بفضل من الله وقبيلة عتيبة وباقي القبائل التي لها مساهمه كبيره في هذا التوحيد وأستمر العطاء من جميع القبائل وهي أساس أستمرار توحيد المملكه العربية السعودية وقيادتها إلى هذا العصر .

الشعر والشعراء :

شعراء قبيلة عتيبة تفوقوا بالتنافس ووضوع رونق خاص لهم على الشعر حتى تناقلته جميع القبائل عن حفظ شعرائها كثره ولن نحصيهم في الحاضر والماضي فمنهم بديوي الوقداني ومخلد القثامي وبندر بن سرور ومطلق الثبيتي وأخرون لهم من القصيد ما يلمس المشاعر عن قرب لن تكفين الصفحات في نقل اسمائهم واشعارهم ونكتفي باالاختصار .

في هذا الزمن :

لا نستغرب في هذا الزمن أن يأتي أحد الباحثين وينسب بعض الشعراء أو بعض فرسان قبيلة عتيبة لقبيلته فهوا يحتاج لقبيلة مشهورة وفارس او شاعر مشهور ويخون الأمانه العلمية وهي لن تفيده لان المعروف لا يعرف والاحتكاك أيضاً في قبيلة عتيبة ولو بمجرد الاقاويل قد يكون باب من أبواب الشهره التي يحاول الانطلاق منها وبعدها يتغير حاله ولكن لا يهم أبناء قبيلة عتيبة هذه السرقة او الاحتكاك يقول المثل (( الرزق على يدين الياجيل هماج )) لن يجد طعم لهذه السرقة فا له سوا الاحتقار الذي هو يليق به .


منقووول


اقرأ أيضا::


ig jugl uk kf`i lojwvi uk ujdfm ,lsdvjih hg,hqpi ,hglai,vi lojwvi ujdfm ,lsdvjih hg,hqpi



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
نبذه, مختصره, عتيبة, ومسيرتها, الواضحه, والمشهوره

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


هل تعلم عن نبذه مختصره عن عتيبة ومسيرتها الواضحه والمشهوره

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:29 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO