صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي معلومات علمية بحث عن الاحلام بحث حول الاحلام الاحلام





معلومات علمية بحث عن الاحلام بحث حول الاحلام الاحلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018


بحث عن الاحلام بحث حول الاحلام الاحلام
بحث عن الاحلام


بحث حول الاحلام

الاحلام

الاحلام
في كل ليلة يدخل كل شخص منا في عالم غامض هو عالم الأحلام ، وهو دليل إلى شخصيتنا ومصيرنا ورغم ذلك فإن دراسة الأحلام كعلم هي حديثة العهد نسبيا .
لا يمكن لأي شخص أن يدعي حقا أنه لا يحلم فكلنا نحلم كل ليلة وربما تحصل الأحلام عدة مرات في ليلة واحدة ، والحقيقة أن الأحلام تستغرق ما بين 20 إلى 25 بالمئة من فترة النوم الطبيعية .
ولقد اكتشف عالمان أميركيان يعملان في حقل الوظائف العصبية أن مقلة العين عند الشخص تتحرك بسرعة في الأحلام وأنه يمكن تسجيل هذه الحركة السريعة للعين ألكترونيا ولقد اكتشف هذان العالمان أيضا أن الشخص الذي يوقظ فجأة بعد الحلم يمكنه تذكر هذا الحلم بتفاصيله الدقيقة ، وأن الوقت الذي يستغرقه لرواية الحلم مماثل تماما لوقت الحلم نفسه ، وهذا ما يبطل نظرية قديمة بأن الحلم لا يدوم أكثر من عدة ثوان .
أما بالنسبة لسبب حدوث الأحلام فهنالك عدة نظريات وأكثرها انتشارا تلك التي تقول أن الدماغ يعمل بشكل انتقائي بحيث ( يمسح ) أو يستكشف كتلة التفاصيل التي تدخل إليه خلال ساعات الاستيقاظ ويعمل فورا على التخلص من المعلومات أو التفاصيل غير المطلوبة لكن الدماغ أيضا يحتاج إلى فترة ترسيخ وتثبيت للمعلومات ليتمكن من توجيه انتباه كامل لتنقية سجل المعلومات وهذا ما يحصل خلال النوم وقد تمت مقارنة هذه العملية بعمل الحاسوب الأساسي الذي يتوقف عن العمل خلال الليل لمراجعة ملفاته وبرامجه بغرض تحديثها وتعديلها لإدخال بيانات جديدة ومحو أو حذف البيانات غير المطلوبة أو التي لم تعد منها فائدة .
ولا يوافق كل علماء النوم على هذه النظرية ويظن الكثير منهم أن الدماغ يسجل ويخزن كل شيء وهو قادر على تذكر أدق التفاصيل حتى بعد سنوات على مرور الحادثة .
لكن كل الباحثين يتفقون على أمر واحد هو أن الأحلام ضرورية لنا وقد تكون لها وظيفة حيوية وكان أحد أوائل الذين قدموا هذه النظرية عالم فرنسي اسمه د. ميشال جوفيه عمل في أحد اختباراته على إلصاق الكترودات ( ناقلات ثابتة للتيار الكهربائي ) electrodes في أسفل جمجمة قطة نائمة وأوصل القطة بجهاز يعرف بـ oneirograph أو مرسمة الأحلام وفور بدء الأحلام عند القطة تقوم هذه المرسمة برسم خط عمودي على ورق ملتف ، عندها يطلق العالم صدمة كهربائية خفيفة في القطة لا تكون كافية لإيقاظها بل كافية فقط لمقاطعة أحلامها ، ولقد لاحظ العالم الفرنسي أن القطة بعد هذه الصدمة الكهربائية بدأت تمضي وقتا أطول في النوم وبالتالي ازدادت أحلامها حتى أصبحت تحصل دون انقطاع تقريبا ، وفي الأحوال العادية تحلم القطة النائمة على فترات بحيث تدوم الفترة المنقطعة بين الحلم والآخر 30 دقيقة ولكن بعد 24 ساعة على إجراء اختبار الصدمة الكهربائية بدأت القطة تحلم بشكل متواصل دون انقطاع وكان استنتاج العالم الفرنسي من خلال ذلك أن الأحلام لها وظيفة أساسية وحيوية في حياتنا اليومية .
وجاءت براهين أخرى على ذلك من اختبارات عالم آخر تم فيها إيقاظ عدة أشخاص نائمين فور بدء أحلامهم في الليل وكانت النتيجة أنهم شعروا بالكآبة والانزعاج وعدم القدرة على التركيز في اليوم التالي وعندما تكرر الاحتبار على مدى أسبوع دون انقطاع واجه هؤلاء الأشخاص حالة قريبة من الانهيار العصبي .
وبفضل أبحاث من هذا النوع تمكن العلماء رسم برنامج نموذجي لنوم الشخص العادي في الليل حيث يبدأ هذا الشخص النوم بعمق لمدة ساعة ، وبعد فترة قصيرة من النوم الخفيف التالية للمرحلة الأولى يعود الشخص إلى النوم بعمق مرة ثانية لمدة ساعة ونصف الساعة يتبع ذلك فترة من الحركة القوية لمقلة العين تستغرق حوالي 20 دقيقة وتدريجيا ومع تواصل الليل تأخذ الأحلام دور النشاط العقلي للشخص النائم ، ويدوم الكثير من الأحلام حوالي ساعة واحدة وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك ، ونحن عادة نحلم أربع مرات خلال فترة نوم تمتد على مدى ثماني ساعات بحيث تطول مدة الحلم عن مدة الحلم السابق له .


اقرأ أيضا::


lug,lhj ugldm fpe uk hghpghl p,g



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الاحلام, الاحلام, الاحلام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات علمية بحث عن الاحلام بحث حول الاحلام الاحلام

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:41 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO