صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي مقتطفات من حياته , محمد علي الباني رائد تحرر المرأة العربية





مقتطفات من حياته محمد علي الباني رائد تحرر المرأة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







عوامل النجاح والمعارضة


لا يمكن أن يغفل الدور الاشعاعي لمصر في مختلف مجالات الحياة والمعرفة، كمقدمة لدراسة المجتمع العربي المعاصر وتطوره الاجتماعي والثقافي. مع التأكيد على أهمية العامل الزمني المحدد بـ(العصر والحداثة)، في توصيف الدور المصري السياسي والثقافي والنسوي. فعلى الرغم مما تذهب إليه بعض الطروحات على (فرادة) المرأة المصرية عبر التأريخ، والخاضعة أو المنطلقة من منظور أيديولجي ثقافي أو سياسي غير منفصل عن مفهوم (المركزية العروبية) في إطارها العام، أو (العصبية القومية) في تفاصيلها الداخلية، والتي تبقى أسيرة الاجتهادات والتأويل المفتوح، فأن الثمار الحقيقية لتينك الريادة لا يمكن تلمسها أو الاشارة إليها (عربيا) قبل دولة محمد علي الألباني [1805- 1848م] في رؤيته المبكرة والمتقدمة لقضية [الحداثة والتحديث]، التي ما زال البتّ فيها والانتهاء من خياراتها بعيداً غير منظور. يعتبر محمد علي الألباني هو أول من تنبّه إلى مسألة تحسين حياة المرأة وتغيير وضعها الاجتماعي، ليس على صعيد الفكر والاجتهاد، وانما تحويل الفكر إلى فعل ومؤسسات تنفيذية. فقد كانت نزعته التحديثية وايمانه بالنهضة الأوربية [Renaisance] وراء عنايته بالبعثات التعليمية في ديار الغرب. ومنح المبعوثين فرصة تقديم أفكارهم الجديدة وتوفير الامكانيات اللازمة لترجمتها على أرض الواقع. فـ[ بعد عودة الطهطاوي [1801- 1873] من باريس (الذي) كتب موصياً بتعليم البنات إسوة بالأولاد. ونشر(ه) كتاباً يؤكد فيه أن تعليم المرأة (المصرية) هو أحد الشروط التي تمكن البلاد من الالتحاق بالأمم المتحضرة. (..) أعجب الخديوي بكتاب وآراء الطهطاوي]/ص195. ان معنى (الاعجاب) هنا ليس الاكتشاف والانبهار بشيء جديد. فلم تكن الحياة الغربية وآفاقها خافية عليه، بدليل اتباعه نظام البعثات لاكتساب الأفكار الجديدة وتخصيبها في البيئة المحلية. قد يقال أن نظام البعثات كان متبعاً في (الأستانة) من قبل وليس من بنات أفكار محمد علي. لكن المهم هنا ليس (النظام) بذاته، وانما مغزاه ونتائجه. ان الهدف العثماني كان مقتصراً على تأمين الأجهزة الادارية والتنفيذية لمؤسسة الحكم وليس (الاصلاح) (الاجتماعي). وإذا كان الفساد الإداري صفة للدولة العثمانية فا(لفترة المظلمة) صفة للحياة الاجتماعية والثقافية في أيامها. ورغم قلة أعداد المدارس (الرشدية) فأن غرض الدراسة فيها كان (اعداد) موظفين للحكومة والجيش. وساعد إطباق أجواء الجهل والتجهيل الثقافي على اختفاء أية دعوات اصلاحية أو أفكار اجتماعية قبل ظهور محمد علي. ولذا يمكن توصيف سياسة محمد علي بأنها اعتمدت (1) الاستفادة من الأفكار وطرز الحياة الغربية عن طريق ارسال أبناء البلاد للخارج. (2) المضمون الاجتماعي لسياسة البعثات واستهداف الاصلاح الاجتماعي. (3) العمل على توفير الامكانات والظروف لتطبيق الافكار الجديدة ووضعها في متناول المجتمع وحياته اليومية. (4) ان ارسال البعثات للخارج (بدل) استقدام (أجانب) لقيادة وإدارة عملية التحديث وتدريب أبناء الأهلين عليها، يتضمن عنصراً ضمنياً من العمدية وسبق الاصرار على اختطاط طريق خاص (مختلط) لا يتم فيه أخذ عموم التجربة (الجديدة/ الغربية) على علاتها بدون تمحيص.
أن الطهطاوي ومحمد عبده والأفغاني وقاسم أمين وطه حسين، ظهروا جميعاً من خلال التيار الديني المحافظ، ليتبوأوا صدارة التحديث والنخبة المثقفة. وبالتالي، فأن تداولهم للتحديث، كان نابعاً من دراسة [النموذجين] وليس عن انحياز أعمى لأحدهما وجهل بالآخر. وقد انعكس في طابع (الحكمة) و (العقلانية) في التطبيق، وعنصر المحاججة (النص بالنص) والاقناع بين المتحاورين.
من هذا المنظور يكون معنى (الاعجاب) هو التشجيع والمباركة التي ستنعكس ضمنياً على الأفق الرسمي وحركة الرأي العام. أن إشكالية التجديد أو الاصلاح ليست في ذاتها، وانما في ضراوة العوامل التقليدية الواقفة في طريقها وصعوبة زعزعتها. وهي المشكلة التي تبدو على اشدّها اليوم على أعتاب الألفية الثالثة. لقد قام النبي ابراهيم بتحطيم التماثيل في المعبد للتعبير عن فكرة (التوحيد)، وكانت النتيجة ازدياد معارضته واضطهاده ونفيه من البلاد. لكن محمد علي الألباني اتبع ما يسمى بعلم نفس الأعلام [ Medienpsychologie] والتوجيه عن بعد [Remote Control] للتأثير في الرأي العام الشعبي أو الجمهور. يترتب على هذا (الاعجاب) عدة نتائج جوهرية حاسمة في سياسة التحديث.
- الاعلان والاشهار. فالنتيجة الأولية المترتبة على كل ما يقوله أو يفعله (الحاكم) هو انتشار الخبر وايصاله إلى أبعد مجال ممكن.
- منحه طابعاً تاريخياً وأهمية سياسية لأن شخص (الحاكم) أو المسؤول هو الذي ينشغل به.
- (الاعجاب) هو التعبير الايجابي (الموجب) عن الشيء، يترتب عليه أن ردّ الفعل الشعبي يكون موجب [positive reaction].
- صفة (الزام ضمني). لا ينبغي هنا التقليل من أثر التيارات السائدة في المجتمع والتي تمثل دور الوصاية على تقاليد الآباء والأجداد، وتتميز هذه التيارات بعدم الاقتناع أو القبول بأية فكرة تزحزح (قناعاتها) المقدّسة. وعلى صاحب الفكرة الجديدة التحرز والتحسب لها ولردود أفعالها. ولكن ردود الأفعال - هذه-، تختلف حسب هوية [المقابل] وصفته. وعندما يكون (المجدد) شخصا عاديا بدون صفة أو مرجعية مهيبة، فأن مصيره مجهول (!). وتاريخ البشرية حافل بشتى صنوف الاضطهاد والتصفية الوحشية. ولكن عندما يكون ذا صفة سلطوية سياسية، أو في قمة دولة مهيبة، سيكون هؤلاء من رعيته، وعليهم واجب (طاعته) و(عدم الخروج عليه). وإذ لا يقبلون أمره برحابة صدر، فأنهم يقبلونه – على مضض-. أو أن رفضهم سيكون صامتاً أو خافتاً أو ضمنياً. وسوف يساعد هذا على إضعاف نفوذهم في أوساط العامة المندفعين لتأييد التحديث. ومن جهة أخرى، فأن أية ردود أفعال محتملة (تبقى) تتخذ صفة (سلمية) وقانونية.
- ان التمهيد الاعلامي/ السياسي لقرار التحديث، يساعد على ضمان الخطوات التنفيذية اللاحقة، وتوفير دعامات الدعم والانخراط الشعبي. وفي هذا الخصوص، لن ينخرط الجميع في تغذية مؤسسات التحديث فحسب، وانما لن يستطيع (المحافظون) الوقوف بوجه المنخرطين على صعيد المجتمع أو عوائلهم الخاصة.
- تخفيف حدة الرفض من الكلّ إلى الجزء، ومن المبدأ إلى الطريقة والمساحة. وكان من الثمار اليانعة لهذا، انتشار تعليم الإناث، سواء في مدارس عامة أو خاصة، مختلطة أو منعزلة. في صفوف المجتمع أو صفوف المحافظين. وظهور نشاطات ومؤسسات نسوية مختلفة، بما فيها جمعيات نسوية تدعو للمحافظة. ان جدارة هذه النقطة، ان الرفض (الجزئي) سمح للفتاة باقتسام مسرح الحياة مع الفتى في الدراسة والعمل والمشاركة الاجتماعية والسياسية، مع اعتماد (تحفظات) وشروط محدودة. ولم يعزلها عن حركة المجتمع ويضرب عليها في قيعان المنزل أداة للخدمة والانجاب والمتعة.
يتبع بمشيئة الله


اقرأ أيضا::


lrj'thj lk pdhji < lpl] ugd hgfhkd vhz] jpvv hglvHm hguvfdm hgfhkd vhz] jpvv hglvHm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
محمد, الباني, رائد, تحرر, المرأة, العربية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مقتطفات من حياته , محمد علي الباني رائد تحرر المرأة العربية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 06:59 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO