صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي بحث ممتاز بحث عن طريقة عمل الصراف الآلي. كيف يعمل الصراف الآلي . Automated Teller Machines «ATM





بحث ممتاز
 بحث عن طريقة عمل الصراف الآلي. كيف يعمل الصراف الآلي Automated Teller Machines «ATM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



طريقة عمل الصراف الالي ، كيف يعمل الصراف الالي


.كيف يعمل الصراف الآلي .
Automated Teller Machines
«ATM»
نفدت نقودك من الحافظة فجأة ؟ لا تقلق .. سر إلى أقرب ماكينة صراف آلي ثم أدرج بطاقتك الائتمانية في فتحة قارئ البطاقات، اتبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة أمامك، انتظر دقيقة، دقيقيتن، هاك المبلغ الذي حددته.


استخدام بطاقات الدفع بحكمة

أخذت فلوسك؟ قل لي إذاً : كيف تعمل ماكينة الصراف الآلي، ما فكرتها الأساسية، كيف تمدك بالمال، وكيف تتصل بالشبكة البنكية؟ لا تعرف.. فقط تعرف كيف تقبض على المال بكلتا يديك.. أليس كذلك ؟!

على أي حال اعلم ما يلي:

ماكينة الصراف الآلي ببساطة محطة طرفية للبيانات مزودة بجهازي إدخال وأربعة أجهزة إخراج . وكأي محطة طرفية عادية للبيانات لابد أن يتصل الصراف الآلي بالمعالج المضيف والذي يعادل في طبيعة وظيفته الشركات التي توفر خدمات الإنترنت.

بقول آخر يمثل المعالج المضيف العبارة التي تتصل بها كل شبكات الصراف الآلي وبالتالي تكون متاحة أمام حاملي البطاقات الائتمانية.

وتستطيع غالبية المعالجات دعم خطوط الاتصال على اختلاف نوعيها الطلب الهاتفي أو الخطوط المستأجرة.

بالنسبة للآلات العاملة بالخطوط المستأجرة فإنها تتصل مباشرة بالمعالج المضيف من خلال خط هاتفي مخصص يربط بين نقطتين ويصل به أربعة كبلات ، أما الماكينات العامة بخطوط الطلب الهاتفي فإنها تتصل بالمعالج عن طريق خط هاتفي عادي يستخدم جهاز مودم ورقماً هاتفياً مجانياً.

أجزاء الصراف الآلي :

بما أنك واحد من الملايين الذين يستخدمون الصراف الآلي يجب أن تعلم أن هذه الماكينة تحتوي على جهازي إدخال :

الجهاز الأول هو قارئ البطاقات : ويلتقط معلومات الحساب الخاصة المخزنة على الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر البطاقة الائتمانية ، ويستعين المعالج بتلك المعلومات لتمرير عملية السحب إلى البنك الذي يتعامل معه حامل البطاقة.

الجهاز الثاني هو لوحة المفاتيح : التي يستخدمها حامل البطاقة لإخبار البنك بنوع العملية التي يريد إجراءها ( سحب أم إيداع أم استعلام عن الرصيد) وتحديدالمبالغ ، كما يجب إدخال رقم الهوية الشخصي للتحقق من هوية حامل البطاقة.

وهنا ترجى ملاحظة أن القوانين البنكية توجب تشفير هذا الرقم لدى إرساله عبر ماكينة الصراف الآلي إلى البنك.

وإلى جانب جهازي الإدخال توجد أربعة أجهزة إخراج: سماعة وشاشة عرض وطابعة إيصالات وآلة توزيع النقد.

وتمثل آلة توزيع النقد قلب الصراف الآلي حيث ينال من خلالها حامل البطاقة المبلغ الذي يحدده .

لاحظ أن الجزء السفلي من غالبية الصراف الآلي يضم خزينة بها الأموال النقدية التي تخرج من فتحة آلة توزيع النقد .

وتحتوي ماكينة توزيع النقد على مكون اسمه العين الإلكترونية ، وظيفتها باختصار عد كل فاتورة حساب تخرج من الصراف الآلي . وتستخدم هذه الآلية لحفظ سجل من البيانات الحسابية تستعين بها البنوك في حالة تسوية الحسابات مع حاملي البطاقة أو في حالة وقوع نزاع بينهما حول المبالغ المسحوبة ، هنا يتم الرجوع إلى البيانات المحفوظة لمعرفة الحقوق والمستحقات دون أي نية في النصب والاحتيال.

تسوية الأرصدة :

طبعا، حين تتوجه لسحب أي مبلغ من الصراف الآلي يكون المطلوب منك قبل أي شيء توفير بعض البيانات التي تدخلها إلى الماكينة عن طريق لوحة المفاتيح وقارئ البطاقة .

تتولى الماكينة بعد ذلك توجيه المعلومات إلى المعالج المضيف الذي يوجه المعاملة برمتها إلى البنك أو المؤسسة المالية التي تتعامل معها .

في حالة طلب الحصول على أموال سائلة يجري المعالج عملية إلكترونية لنقل الأرصدة من البنك إلى الحساب الموجود لديه ، بمجرد نقل الأرصدة إلى الحساب البنكي التابع للمعالج ، يرسل المعالج شفرة موافقة إلى ماكينة الصرف للتصريح لها بإخراج المبلغ المطلوب.

دواعي الأمان :

تضع بنوك عديدة مجموعة من النصائح والتعليمات ينبغي على العملاء اتباعها عند اختيار رقم تعريف الهوية الذي يتعاملون به مع ماكينات الصرف الآلي .

خذ على سبيل المثال ممنوع كتابة الرقم الخاص على أي ورقة خارجية؛ وإن فعلت فاحفظها في مكان أمين لا تصله الأيدي، ثم اختر رقما تمتزج به الأحرف الهجائية يمكنك تذكرها بسهولة ، وتجنب تواريخ الميلاد أو الأحرف الأولى من اسمك أو اسم من تحب أو أرقام هاتفك أو منزلك.. كل هذا ابتعد عنه عند إدخال الأرقام .. كن في مواجهة الماكينة مباشرة دون أدنى مسافة بينكما وذلك كي تتجنب تلصص من قد يقف بجانبك بعد الحصول على المبلغ المطلوب. (انتش) البطاقة ثم ضع المال في جيبك وارحل لا تنظر حولك ولا تعد الفلوس أمام الماكينة.




آلات الصراف الآلي :

تتولي آلات الصراف الآلي (ATM) مهمة القيام بالعديد من المعاملات التي لولاها لشغلت انتباه الموظفين.

فهي تتميز بقدرتها على تنفيذ العديد من المهام مثل توفير معلومات الحساب وقبول الايداعات وسحب القروض التي تمت الموافقة عليها من قبل فضلاً عن تحويل الأموال.

ويزيح استخدام آلات الصراف الآلي عن كاهل الموظفين المسئولين عن القروض عناء الاهتمام بالخدمات الشخصية. وفي نفس الوقت بإمكانها تقديم مجموعة أوسع نطاقاً من الخدمات.

وتعتبر آلات الصراف الآلي أكثر فعالية بالنسبة إلى مؤسسات التمويل الأصغر التي تقبل المدخرات وتنشد خدمة العملاء في عدة أماكن و/أو أثناء ساعات خارج دوام العمل.

لكن نظراً لتكلفة الآلة الواحدة والتي قد تصل إلى 35 ألف دولار أمريكي فضلاً عن ضرورة وجود شبكات اتصالات وكهرباء يمكن الاعتماد عليها. فقد لا تكون تقنية آلات الصراف الآلي هي الخيار الأول بالنسبة لكافة مؤسسات التمويل الأصغر.




ما هي بطاقة الائتمان؟
إن كنت تملك بطاقة ائتمان، يحق لك شراء أغراض لقاء برنامج ائتمان متفق عليه مسبقاً. تصدر بطاقة الائتمان إما عن المصرف أو عن بائعي التجزئة أو عن مانحي قروض آخرين. يفرض بعض مانحي البطاقات، خلافاً عن الآخرين، رسماً سنوياً لتغطية نفقات خدمة الحسابات. عند شراء أغراضك بواسطة بطاقة الائتمان، يستحق المبلغ المدفوع بعد مرور فترة تعرف بمهلة الدفع لا يفرض خلالها أي مبلغ مالي. بعد هذه المهلة، تدفع المستحقات بالكامل أو بالتقسيط الشهري مع الفائدة. هذا ما يعرف بالقرض الدوار.
يفرض بعض مانحي القروض فائدة محددة بدءاً من تاريخ شراء البطاقة بغض النظر عما إذا كان الحساب يتضمن مبلغاً مستحقاً أم لا.
قد تتغير معدلات الفوائد على بطاقات الائتمان واحتساب الفوائد والرسوم السنوية وتواريخ الاستحقاق تبعاً للبطاقات.
بطاقات الائتمان: الحسنات والسيئات
لبطاقات الائتمان حسنات وسيئات. إن فهمت مسؤولياتك واستعملتها بالشكل الصحيح يمكنك الاستفادة أكثر من الحسنات وتلافي السيئات.
الحسنات:
• القدرة على شراء الأغراض الضرورية حالاًً
• عدم الحاجة إلى حمل المال
• عملية أكثر ومقبولة أكثر من الشيكات
• حفظ سجلات الصرف
• الحصول على نقاط مكافآت وخصومات أخرى
السيئات:
• سعر مشتريات أغلى بسبب الفائدة
• رسوم إضافية
• تعقيدات مالية قد تنتج عن عدم معرفة المبلغ المصروف كل شهر
• نزعة متزايدة إلى الشراء
كيف تختلف بطاقات الرصيد المفتوح؟
تختلف بطاقات الرصيد المفتوح عن بطاقات الائتمان بأنها لا تفرض أية حدود على المبالغ المسحوبة إلا إذا أقر المصرف المحلي ذلك. يمكنك أن تصرف قدر ما تشاء لكنك ملزم بدفع المبلغ كاملاً عند صدور الفاتورة. تستوجب بطاقات الرصيد المفتوح دفع رسوم سنوية باهظة. وفي حال لم يسدد المبلغ المسحوب بالكامل يعلّق الحساب وتفرض معدلات فوائد على المبلغ المستحق بالإضافة إلى رسوم إضافية. وقد ترسل أيضاً فاتورتك إلى دائرة تحصيل المبالغ المستحقة.
كيف تعمل بطاقة الدفع والصراف الآلي؟
ترتبط بطاقة الدفع والصراف الآلي بالحساب الجاري و/أو بحساب التوفير أو ما يسمى حساب الودائع بالتعبير المصرفي. عند استعمال هذه البطاقة إما لسحب المال أو للشراء في نقاط البيع، يخصم المال مباشرة من حساب الودائع خاصتك.
في المقابل، بطاقة الائتمان هي عبارة عن قرض غير مضمون تمنحه مؤسسة مالية على شكل اتفاق مالي. هذا يعني أنه يتعين عليك إعادة المبلغ مع الفائدة إن لم تسدد ما صرفته بالكامل كل شهر.
بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على رقم التعريف الشخصي
ينبغي إدخال رقم التعريف الشخصي عند الشراء. بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على رقم التعريف تستعمل فقط لدى البائعين المزودين بجهاز معالجة بيانات البطاقة عبر الشبكة، وبآلة خاصة لإدخال رقم التعريف خاصتك.
بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على التوقيع
مع هذه البطاقات أنت توقع على إيصال الشراء تماماً كما تفعل مع بطاقة الائتمان. يمكن استعمال هذه البطاقات لدى البائعين المزودين بأجهزة معالجة بيانات البطاقة عبر الشبكة وأيضاً أجهزة معالجة بيانات البطاقة خارج الشبكة.
تعمل بعض بطاقات الدفع والصراف الآلي بواسطة رقم التعريف فقط، فيما قد تعمل أخرى إما بواسطة رقم التعريف أو بواسطة التوقيع. البطاقات التي تعمل بواسطة التوقيع تقدم مرونة أكبر، وبخاصة عند التعامل مع بائعين لا يملكون الجهاز الخاص بمعالجة بيانات رقم تعريفك الشخصي. اسأل المؤسسة المالية التي تتعامل معها أي نوع من البطاقات توفر.
في كلتا الحالتين، تخصم المبالغ تلقائياً من حسابك. مع كلا النوعين من بطاقات الدفع والصراف الآلي، ستحتاج إلى رقم تعريف لسحب مالك من الصراف الآلي، وسيحدد لك مصرفك واحداً عند إصدار بطاقتك.
لم هي شائعة إلى هذا الحد؟
كل ما تحتاجه هو حساب مصرفي :
تشكل بطاقات الدفع والصراف الآلي خطوة مهمة نحو الصرف المرتكز على التوفير العملي. إنها بدائل مثالية للمال النقدي والشيكات، وكل ما تحتاجه للحصول على هذه البطاقة هو فتح حساب مصرفي. في منطقة آسيا الباسيفيك وحدها، يحق لما يقدر ب 500 مليون شخص ممن يملكون حساباً مصرفياً حيازة بطاقة دفع وصراف آلي، بينما يحق ل 100 مليون فقط حيازة بطاقة ائتمان.
طريقة فعالة لإدارة أموالك :
إن عدداً متزايداً من حاملي بطاقات الائتمان يستعمل بطاقات الدفع والصراف الآلي سعياً لإدارة أكثر فعالية لأموالهم اليومية. فهم يصرفون رصيدهم بذكاء بحيث يستعملون بطاقات الدفع والصراف الآلي لدفع نفقاتهم اليومية مثل البقالة وفواتير المنافع العامة والمدفوعات الشهرية الدورية أو أي مستلزمات صغيرة أخرى. أما المستلزمات الباهظة الثمن والمشتريات الكبيرة التي تدفع بالأقساط، أو النفقات التي تصرف في الخارج، فهي تدفع من بطاقة الائتمان.
مع بطاقة الدفع والصراف الآلي لا يمكنك الصرف إلا ضمن حدود رصيدك. إنها مناسبة للأشخاص الذين يودون ضبط نفقاتهم. ننصح الشبان أو من هم غير مخولين لحيازة بطاقة ائتمان أو ذوي الميزانية الضئيلة بإدراج بطاقة الدفع والصراف الآلي في برنامج إدارة أموالهم اليومي.
عملية ومقبولة عالمياً
بطاقة الدفع والصراف الآلي هي من أبسط الوسائل التي تسهل العمليات الإلكترونية لأنها عملية ومقبولة عالمياً. على سبيل المثال، بعض بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على التوقيع مقبولة في أكثر من 20 مليون موقع في العالم.
استعمالها العملي هو سبب آخر لرواجها المتزايد، لأنها تغنيك عن حمل المال النقدي أو الشيكات. إنها سهلة الاستعمال وسريعة من حيث معالجة البيانات في المتاجر وتوفر لك سجلاً مفصلاً عن كل عملياتك ضمن كشف حسابك المصرفي.
آمنة ومحمية
تنطبق مقومات الأمان التي توفرها بطاقة الائتمان على بطاقة الدفع والصراف الآلي. إذا فقدت بطاقة الدفع والصراف الآلي خاصتك أو كنت تشك بأنها سرقت، اتصل فوراً بمصرفك للتبليغ عن فقدانها. بهذا تحول دون استعمالها من قبل أي كان وتحد من الخسائر التي قد تنتج عن فقدانها. سياسة حماية المستهلك التي يعتمدها مصرفك ليست سبباً كي تهمل بطاقتك، فعليك أن تحمي بطاقة الدفع والصراف الآلي خاصتك تماماً مثل مالك المودع في المصرف.






تأملات في بطاقات الصرف الآلي

مع التطور المستمر للشبكات المالية Financial Networks وامتلاك بعض البنوك لشبكات خاصة بها ، قامت بإصدار بطاقات تمكن حاملها من الوصول إلى حسابه لدى البنك والسحب منه عن طريق أجهزة الصراف الآليAutomated Teller Machines واختصارها «ATM».
ويمكن تعريف هذه البطاقة بأنها: «أداة دفع وسحب نقدي ، يصدرها بنك تجاري ، تمكِّن حاملها من الشراء بماله الموجود لدى البنك ، ومن الحصول على النقد من أي مكان مع خصم المبلغ من حسابه فوراً ، وتمكنه من الحصول على خدمات خاصة» .
ولها نوعان :
1. بطاقات الصراف الآلي الداخلية: وهي البطاقات التي تؤدي وظائفها داخل دولة واحدة، ومع تطور الاتصالات أمكن استعمالها في جهاز أي بنك من خلال شبكة تنظم العلاقة بين البنوك والعملاء.
2. بطاقات الصراف الآلي الدولية: وهي التي تتبع منطقة دولية ترعى هذه البطاقات، بحيث يستطيع حاملها استخدامها في جميع أنحاء العالم، ومن أمثلتها بطاقة (فيزا إلكترون) التابعة لفيزا، وبطاقة (مايسترو) التابعة لماستر كارد، ويتم التعامل بها من خلال شبكة دولية توفرها المنظمة الراعية للبطاقة.
ومما سبق يتضح لنا الفرق بين بطاقات السحب الجاري، وبطاقات الائتمان ، وهذه الفروق نوجزها فيما يلي :
أن بطاقات الحساب الجاري مرتبطة برصيد حاملها في البنك المُصْدِر لها، فلا يمكن لحاملها أن يسحب أو يشتري بأكثر من رصيده المودَع في البنك


اقرأ أيضا::


fpe lljh. uk 'vdrm ulg hgwvht hgNgd> ;dt dulg hgNgd > Automated Teller Machines «ATM hgwvht hgNgd dulg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
طريقة, الصراف, الآلي, يعمل, الصراف, الآلي, Automated, Teller, Machines, «ATM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحث ممتاز بحث عن طريقة عمل الصراف الآلي. كيف يعمل الصراف الآلي . Automated Teller Machines «ATM

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:26 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO