صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي شخصيات تاريخية عظيمه الرشيدات ابناء ارشيد الجاسم





شخصيات تاريخية عظيمه الرشيدات ابناء ارشيد الجاسم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



الرشيدات.أبناء ارشيد الجاسم

لا شك ان من اهداف المنتديات التعارف بين الشعوب والقبائل ومن اجل هذا الهذف اكتب للاخوة اعضاء هذا المنتدى للتعريف بعشيرتي واهلى وتحديدا اسأتكلم عن الرشيدات والذين يعيشون بمحافظة دير الزور السورية كما أني أوعدكم بأننا سوغ نتكلم بأجزاء أخرى عن الرشيدات بباقي أنحاء سورية وعن الرشيدات بالعراق وخصوصا الرشيدات بالموصل ببعاج وحمام العليل .. وبعد التوكل على الله أقول..........

الرشيدات في سورية وتحديدا بمحافظة دير الزور ينقسمون إلى فخذين رئيسيين هما ابناء خلف الرشيدي وابناء فواز الرشيدي......

أ - أبناء خلف الرشيدي وهم..




درويش هو الابن الأكبر لخلف الرشيدي ولديه من الأبناء عشب وحمري وعشب لديه خليف وهو مقطوع لم ينجب وعلى وهو أيضا مقطوع لم ينجب وعبدالله وله ثلة من الابناء والاحفاد وزغير وايضا زغير له ثلة من الابناء والاحفاد وقد توفى رحمه الله بعام 1991 وحصية له ايضا ابناء واحفاد وقد توفى رحمه الله عام 1997 وابناء عشب الدرويش الان بعيشون بسورية بناحية الجلاء ومنهم مغتربين بالكويت والسعودية وقطر ...

أما بالنسبة لحمري فلديه من الأبناء حتحوت ( وحتحوت لم يرزق بذرية من الذكور وله ابنة واحدة فقط وهي أم أبناء خليف الفريح مختار الجلاء وواحد من وجهاء الدميم )
ومحمد الحمري وفياض الحمري .

ويعتبر محمد الحمرى من الوجهاء وكان ذو رأي ومشورة وكان رحمه الله حصيفا ويعتبر من ذوي الحضور الاجتماعي المميز بناحية الجلاء بحيث انه كان ذو رأي ومشورة وقلما تحدث اي حادثة او أي قضية خلافية أو إشكال إلا ويكون له أيادي بيضاء في حلها وتذليل صعابها كما انه كان كريما شهما وهذا معروف عنه عند كل أهل الجلاء ويعتبر محمد الحمري كبير الرشيدات بدير الزور واليه يرجع أمرهم وكان يحفظ الكثير من أيام العرب ويرويها وقد توفى رحمه الله عام 2001 م ومحمد الحمري لديه ثلة من الابناء والاحفاد.

أما بالنسبة لفياض الحمري فهو شجاع لا يشق له غبار وله قصص كثيرة معروفة بين الناس ومنها ان احد اقاربه كان يقيم بقرية مجاورة وكان لديه خلاف على قطعة ارض مع احد ابناء القرية المشهورين بالشجابة والرجولة وقد استعان به ابن عمه لحل مشكلته مع هذا الرجل فما كان منه الا ان توشح سلاحه وذهب مع ابن عمه الى ذلك الرجل ببيته وقد افهمه بان اي اعتداء على ارض ابن عمه سوف يقابل بكل صلابة وان المعتدي سوف يعرض نفسه واقاربه للخطر اذا لم يرتدع وفعلا ولان الرجل شجاع ويعرف مقدار الرجال فقد ترك الارض لراعيها ولم يعد يتعرض له ابدا ... ونذكر ذلك ليس من باب الاعصبية فتلك ايام قد ذهبت والان الحكمة والمعرفة ومعرفة الحقوق تسود بين الناس والحمد لله الناس الان تتحاكم الى الشرع والقانون ولكن من باب ذكر مآثر الرجل تم ذكر هذه القصة وهي معروفة لدينا ولا يزال العم فياض الحمري على قيد الحياة وله ولله الحمد ثلة من الابناء والاحفاد.



وسليمان هو الابن الثاني لخلف الرشيدي ولديه من الأبناء هنداوي وهو وحيد وكان رحمه الله محبا لاقاربه وكان كثير الزيارة لهم وانجب من الابناء نوري وسليمان وسلامة أما نوري وسلامه فهم مقطوعان وأما سليمان فله أولاد وأحفاد إلا انه يعتبرون من اقل أفخاذ الرشيدات خلفة.





وسالم وحيد لم يخلف إلا بسيس السالم وبسيس له من الأبناء نملة وإبراهيم واحمد وخضر وخضير وخليل ،،، ويعتبر خضر البسيس السالم ( رحمه الله توفى سنة 2003 ) من أوائل الذين تعلموا وتخرجوا من الجامعة في منطقة البوكمال بشكل عام وعمل مديرا قانونيا ومستشارا بشركة النفط السورية حتى وفاته وكان من ذوي الاهتمام بالأنساب ومن الذين يحفظون مشجرات النسب للكثير من قبائل الزبيد وقد قابله الباحث أمير سلامة الجويشي ونقل عنه بعض مشجرات اللهيب والجبور الذين يعيشون في البادية السورية في كتابه جولة في مضارب القبائل العربية..



لست مخولا بالحديث عن ابناء على الخلف وذلك بناء على طلب من احفاد على الخلف الرشيدي حيث طلبوا مني عن طريق ابن العم ابراهيم الحسين الحمود العلى الخلف الرشيدي ذلك بتاريخ 14 / 11 /1009 وطالبو بمسح الجزء الذي يخصهم من الموضوع علما بأنني لا انسب احد الى احد هنا ولست اتكلم عن نسب انا اتكلم عن اناس عاصرتهم ولا زلت معهم وبخصوص باقي عمامي الرشيدات اتكلم عنهم من واقع معلوماتي الحقيقية والصحيحة والتي لا يخالطها شك ابدا ...





ب – ابناء فوازالرشيدي.. وهم أبناء عبدالله الرشيدي وعبدالله له فواز وفواز له :



# نجم (رحمه الله ) الذي توفى عام 1978 وله ثلة من الابناء والاحفاد .

# رواس الخلف والذي توفى رحهة الله عليه عام 2009 وله ايضا ثلة من الابناء والاحفاد.

# وعوض الخلف وهو على قيد الحياة اسأل الله ان يمد بعمره ويحفظه وهو ايضا لديه ثلة من الابناء والاحفاد.

ويعتبر رواس الخلف من الوجهاء متحدث لبق بشوش له الكثير من الحوادث والقصص المشهورة وهو كريم جواد لا يشق له غبار من الحوادث التي يعتز بها كثيرا وقد رواها لي أكثر من مرة انه حدث إن كان بالكويت بمنتصف السبعينات وكان يجلس بأحد المقاهي ( كان المقاهي مجالس يجلس بها الوجهاء والتجار في ذلك الوقت ) ينتظر صديقا له على موعد معه فرأى الشيخ عبود الفارس رحمه الله (شيخ الدميم من العقيدات ) يدخل إلى المقهى ويجلس وقد عرفه العم رواس أبو هيثم فقام إليه وبعد إن رحب به وتحدث معه عرف انه وصل للتو من سفره وانه ينتظر بعض أقاربه ليحضروا لأخذه وقد كان السفر يتم عن طريق البر في اغلب الأحيان فما كان منه إلا إن قال له إنا الذي حضرت لأخذك فقام معه واركبه بسيارته واحضره عن ابن عمه محمد الحمري وقاما بالواجب تجاه الشيخ عبود الفارس الذي تفاجأ بذلك وكان من ذكاء أبو الهيثم إن ترك رسالة عند صاحب المقهى لأقارب الشيخ يخبرهم بأنه اخذ الشيخ إلى مضاف ابن عمه محمد الحمري وانه سيكون لديهم ضيفا عزيزا مكرما وطلب منهم الحضور وفعلا بعد فترة وجيزة حضروا وهم متعجبين من تصرفه وكان بوقتها بالعشرينات من عمره ويعتبر أبو الهيثم كبير الفواز وهو من يرجع إليه في أمورهم..



# سلامة المحمد وسلامة وحيد لابيه له قصص وروايات يحفظها ابنائه لا تحضرني الان وسلامه توفى رحمه الله وله من الابناء حسين وحسن ومحسن وهم لهم ثلة من الأبناء والأحفاد.




# عبود الهتيمي وعبود كان رجلا جريئاً كان ذو حضور اجتماعي مميز ويتواصل بشكل دائم ومستمر مع الاقارب وله ثلة من الابناء هم سويحل وحمود ومحمود وحامد ومحمد ومالود ولهم هم ثله من الأبناء أيضا.


# نعوم الفواز ونعوم لديه ثلة من الابناء والاحفاد منهم المهندس فايز النعوم الذي يعتبر من اوائل الرشيدات الجامعيين وعمل فترة مهندسا بالشئون الفنية لمحافظة دير الزور ثم اتجه الى العمل الحر الخاص وهو من الرشيدات المعروفين بدير الزور .
# ويوسف الفواز لديه ثله من الابناء والاحفاد منهم خالد اليوسف ومحمد اليوسف..




هذا ما أسعفتي به الذاكرة وقد أكون أهملت البعض فأرجو المعذرة لأني اعتمدت على ذاكرتي وحفظي وسوف أتقبل أي مراجعة من أبناء عمومتي ويمكنهم مراسلتي لاضافة اي معلومة او لتصحيح اي معلومة ولا ادعى انني احطت بكل الموضوع ولكن هذا ما اسعفتني ذاكرتي فإن أصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان..

وتقبلوا تحياتي
اخوكم : مرشد الحمري الرشيدي 1-درويش الخلف الرشيدي... 2-سليمان الخلف الرشيدي ... 3-سالم الخلف الرشيدي 4- على الرشيدي .. 1- خلف الفواز وخلف لديه من الابناء: 2-محمد الفواز ولديه من الابناء : 3- صلبي الفواز وصلبي الفواز لا يوجد له أبناء ولم يخلف إلا بنت واحدة فقط هي ام ابناء فريح الخلف الطارش من المجاودة من العبيد. 4-هتيمي الفواز ولديه ابن واحد فقط هو : 5-حميد الفواز ولديه من الابناء 6-بنيا الفواز هو اصغر أبناء فواز إلا انه أكثرهم خلفة ولديه من الأبناء عويد وعلي ومصطفى ومطير وبدورهم لديهم الكثير من الأبناء والأحفاد ويعمل الكثير من أبنائهم بالدوائر الحكومية بالجمهورية العربية السورية ويعتبرون من أكثر أبناء الفواز خلفة...


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm u/dli hgvad]hj hfkhx hvad] hg[hsl hfkhx hvad]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرشيدات, ابناء, ارشيد, الجاسم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عظيمه الرشيدات ابناء ارشيد الجاسم

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 07:22 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO