صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

اقوى شخصيات تاريخية مستجيرغواص في بحر العلم

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي اقوى شخصيات تاريخية مستجيرغواص في بحر العلم





اقوى شخصيات تاريخية مستجيرغواص في بحر العلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







أحمد مستجير، جميل أن يتمتع الإنسان بالقدرة على اكتساب العلوم، ويسعى دائماً للتبحر والغوص فيها من أجل أن يتعلم ويعرف المزيد والمزيد فيصبح من مجرد شخص متعلم إلى شخص عالم، ويأتي الدكتور أحمد مستجير ليبرهن لنا على ذلك، فهو عالم وكاتب له العديد من الإسهامات والإنجازات العلمية العديدة، فتخصص في علم الأحياء والهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي، وله العديد من الأبحاث في الهندسة الوراثية للحيوان والنبات، ولم يكتفِ بهذا التخصص العلمي الدقيق فقط ولكن تميز في عدد أخر من المجالات الثقافية الأخرى فعرف كعالم وشاعر، ومفكر، وباحث في علوم اللغة، فتمكن ببراعة من ****** العلوم المختلفة وتحقيق التميز فيها.

قال عن نفسه أنه عاشق للعلم وأن الشعر يمنحه الراحة النفسية.

فعرف مستجير ككاتب متميز له العديد من المؤلفات القيمة سواء في المجال العلمي أو الأدبي حيث تمكن من خلال مؤلفاته من توصيل المادة العلمية للقارئ بشكل مبسط يسهل استيعابه، وفي المجال الأدبي قام بالعديد من الدراسات الأدبية للشعر واللغة وقدم الكتب الأدبية والدواوين الشعرية والكتب المترجمة.


النشأة

هو أحمد ‏مستجير مصطفى ولد في الأول من ديسمبر عام ‏1934‏م بمحافظة الدقهلية‏، التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة وحصل منها على درجة البكالوريوس في عام 1954م، ثم نال درجة الماجستير في تربية الدواجن عام 1958م، وحصل على دبلوم وراثة الحيوان من جامعة أدنبرة بإنجلترا عام 1961م، والدكتوراه في وراثة العشائر عام 1963م.


المجال العملي

تدرج الدكتور مستجير في العمل الأكاديمي فبدأ مدرساً بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، ثم أستاذ مساعد 1971، وأستاذ 1974، ثم عميداً للكلية في الفترة ما بين 1986 – 1995، تلى ذلك عمله كأستاذ متفرغ.

كان الدكتور مستجير عضواً في العديد من الجمعيات والهيئات نذكر منها مجمع الخالدين، الجمعية المصرية للعلوم الوراثية، اتحاد الكتاب، لجنة المعجم العربي الزراعي، مجمع اللغة العربية بالقاهرة‏ وغيرها من الهيئات، كما شارك في العديد من المؤتمرات العلمية العربية، والعالمية.


التكريم والجوائز

شخصية بمواصفات الدكتور أحمد مستجير وقيمته العلمية ومشاركاته الفعالة في العديد من المجالات العلمية والثقافية تستحق كل تقدير وتكريم وهذا ما حدث فعلاً حيث تم تكريمه من قبل العديد من الهيئات، ومن الجوائز التي حصل عليها: وسام العلوم، والفنون من الطبقة الأولى في كل من عامي 1974، 1996، وجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية للعلوم والزراعة، وجائزة مبارك للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة عام 2001م، كما حصل على جائزة أفضل كتاب علمي مترجم في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائزة الإبداع العلمي من البنك الأهلي للمبدعين في مجال العلوم.


مستجير الأديب

عشق مستجير الشعر وقام بكتابته في مرحلة مبكرة من عمره، وكانت أول قصيدة قام بكتابتها كاملة كانت في عام 1954 بعنوان غداً نلتقي، ويجد مستجير أن هناك علاقة قوية بين كل من الشعر والعلم فيربط بين الاثنان الخيال والحب فيجب أن يكون العالم لديه الخيال لكي يستطيع أن يبحر ويكتشف المزيد في دروب العلم المختلفة بالإضافة لأهمية أن يحب عمله وعلمه لكي يرتقي به دائماً، كما يجب أن يكون الشاعر على قدر كبير من الخيال لكي يستطيع أن يبدع في شعره ويثريه بالمزيد من المشاعر والعاطفة.

بدأت علاقته تتوطد بالأدب من خلال مجلة أخر ساعة والتي كان يتابع أعدادها الأسبوعية، ويحفظ القصائد التي تقدم بها، بالإضافة لإطلاعه على العديد من الكتب الأدبية الأخرى وسلاسل الروايات العالمية، وخاصة البوليسية منها، ومن كثرة عشقه للشعر أنه كان يبدأ بعض فصول كتبه العلمية بأبيات شعرية مثل أشعار إيليا أبو ماضي.


كتبه ومؤلفاته

صدر له العديد من الكتب ما بين مؤلفات ومترجمات والتي تتضمن كتب عن تسمين حيوانات المزرعة والدواجن، وعدد أخر من الكتب المترجمة في المجالات المختلفة مثل العلوم والبيئة والفلسفة والهندسة الوراثية والأدب، كما يوجد له ما يتجاوز 40 بحث علمي في مجال إنتاج الألبان، واللحم، والدواجن، والتقييم الوراثي للحيوانات.

وبعيداً عن العلوم الزراعية والوراثية للدكتور مستجير مؤلفات شعرية وأدبية فله عدد من الدواوين الشعرية منها كتاباته في عروض الشعر، وأخرى في دراسة عروض الشعر العربي وإيقاعاته الموسيقية.

من الكتب نذكر: إبادة العالم الثالث، بيولوجيا الخوف، لغز اسمه الألم، البيوتكنولوجيا في الطب والزراعة، في بحور العلم – جزء ثالث دفاع عن العلم، التحسين الوراثي لحيوانات المزرعة، النواحي التطبيقية في تحسين الحيوان والدواجن، علم اسمه الضحك.

من دواوينه الشعرية ديوان عزف الناي قديم -1980، هل ترجع أسراب البط – 1989، وله كتاب أخر هام في علم العروض.

هذا بالإضافة للعديد من المقالات المتميزة في مجال الجينوم أو المادة الوراثية في نواة خلايا الكائن الحي، ومن الكتب التي شارك في ترجمتها وتحقيقها : حلم الجينوم وأوهام أخرى.


حياته الشخصية

تزوج مستجير من سيدة نمساوية عام 1965م، ولديه ثلاث أبناء الأولى مروة حاصلة على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية في الهندسة الوراثية وصاحبة اكتشافات علمية هامة حيث اكتشفت جين سرطان المثانة في فيينا، أما ابنته سلمى فهي حاصلة على ماجيستير في اللغة الألمانية من جامعة فيينا، أما ابنه طارق فهو مهندس حاصل على الماجستير ويعمل في مجال الكمبيوتر.


الوفاة

جاءت وفاة الدكتور مستجير بعد حياة حافلة نهل فيها من العلوم المختلفة وخلف ورائه العديد من الكتب والمؤلفات العلمية التي يستفيد منها العديد من الأشخاص إلى الآن، فكانت الوفاة في 16 أغسطس عام 2006م بأحد المستشفيات في العاصمة النمساوية فيينا، ودفن بمصر في 21 أغسطس 2006.


اقرأ أيضا::


hr,n aowdhj jhvdodm lsj[dvy,hw td fpv hgugl



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مستجيرغواص, العلم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اقوى شخصيات تاريخية مستجيرغواص في بحر العلم

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:57 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO