صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي معلومات قيمة الجلاد محمد الاول ..شخصيات عرفها التاريخ...شخصيات تاريخية قديرة....اهم شخصيات التاري





معلومات قيمة الجلاد محمد الاول ..شخصيات عرفها التاريخ...شخصيات تاريخية قديرة....اهم شخصيات التاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ


الجلاد محمد الاول ..شخصيات عرفها التاريخ...شخصيات تاريخية قديرة....اهم شخصيات التاري
الجلادمحمد الاول ..شخصيات عرفها التاريخ...شخصيات تاريخية قديرة....اهم شخصيات التاريخ

ترك تيمورلنك بلاد الأناضول فإشتعلت الحروب بين مَن بقي من أولاد السلطان أبا يزيد ، نازعه الملك إخوته: سليمان وموسى وعيسى، وكل منهم يدعي أنه أحق بالسلطنة وتمكن من التغلب عليهم وقتلهم وبهذا عرفت السلطنة العثمانية بقتل الأخوة إخوانهم على أى حال أصبحت جميع آسيا الصغرى للأمير محمد جلبي بلا منازع , والأمير محمد الأول جلبي بن بايزيد هو السلطان الخامس للدولة العثمانية وأطلق عليه لقب الجلاد , وقام بضم البلقان سنة 826 هـ/ 1423م وبذلك دانت للأمير محمد الأول السلطنة العثمانية بلا منازع ، وأتته رسل ملوك أوروبا والروم مقدّمين له التهاني بالنيابة عن ملوكهم، فرحب بهم وأكرمهم ثم شرع في إصلاح الأمور، وكان الخلل تطرق إلى جميع الإدارات، ولذلك عقد الصلح مع الدول الأوروبية المجاورة له، وقوّى معهم علاقات مهادنة والمصافاة، وتكللت مساعيه بالنجاح
نقل عاصمة السلطنة العثمانية
ونقل كرسي السلطنة من مدينة بورصة إلى مدينة أدرنة
أعماله
1 - إنشاءه قوة بحرية وهو أوّل من بدأ في ترتيب العساكر البحرية وبناء السفن في أزميد وغاليبولي وبعض السواحل طبقاً للنظام الأوربى .
2 - وقد اشتهر محمد جلبي بمحبته للعلوم والفنون،
3 - وهو أوّل سلطان عثماني رتب الهدية السنوية التي ترسل إلى الحرمين الشريفين باسم الصرة،
4 - انتصر على أمير القرمان وعفا عنه، فعاد لقتاله فأسره مرة أخرى ثم عفا عنه، وفعل ذلك مع أمير أزمير فكان رحيمًا معهما على عكس ما كان مع إخوانه
5 - ظهر الأمير مصطفى بن بايزيد أخو السلطان محمد والذى اختفى بعد معركة أنقرة وطالب أخاه بالحكم وسار عليه بجيش ولكن هزم ففر إلى سالونيك فطالب السلطان بتسليمه فأبى الإمبراطور ووعد بإبقائه تحت الإقامة الجبرية مادام السلطان على قيد الحياة فوافق السلطان وجعل لأخيه راتبًا شهريًا.

غزوات وحروب محمد جلبي الأول
خرج حاكم الأفلاق عن دائرة الطاعة العثمانية سنة 819هـ/ 1416م، فتقدم السلطان محمد الأول بجيشه وعبر نهر الطونة (الدانوب) فأخضع ملك الأفلاق، ثم تقدم الجيش العثماني إلى داخل بلاد المجر لتعرض سيغموند لأمور بلاد الأفلاق ، وغزا قلعة سورين ، وعقد السلطان محمد معاهدة صلح مع ملك المجر .
تمرد القاضى بدر الدين أول من بدع الإشتراكية فى الأموال
ثم عاد السلطان إلى أدرنة ، وقضى على الاضطرابات الداخلية وعلى رأسها فتنة القاضي بدر الدين الذي ابتدع بدعة الاشتراكية في الأموال وسائر المقتنيات بلا فرق بين مسلم وغيره لاعتباره الكل سواء ، فتبعه خلق كثير من أرباب البطالة والكسل من جميع الملل والنحل حتى خيف على البلاد منه، فأرسل عليه السلطان محمد الجيوش وبعد أن دارت رحى الحرب زمناً بين الطرفين تمكن الوزير أبا يزيد باشا من قهر جيش بدر الدين بضواحي أزمير، ثم إن السلطان تعقب بدر الدين إلى أن تمكن من القبض عليه ببلاد مقدونية، وأمر به فقتل سنة 820هـ/ 1417م، بفتوى من قاضي العسكر.
كانت مساحة الأراضي الخاضعة لسلطنة محمد جلبي الأول سنة 1413م ست مائة وأربع وتسعون ألف كيلومتر مربع، منها ثلاث مائة وثمان وستون ألف كيلو متر مربع في آسيا، وثلاث مائة وست وسبعون ألف كيلو متر مربع في البلقان، وبلغت مساحة السلطنة: ثمان مائة وسبعون ألف كيلو متر مربع، عند وفاة
مدة حكمه
توفى السلطان غياث الدين غازي جلبي السلطان محمد خان الأول سنة 824 هـ/ في الرابع من أيار/ مايو سنة 1421م، في مدينة أدرنة، بعدما دامت سلطنته منفردا مدة سبع سنوات وتسعة أشهر، وستة وعشرون يوما، وأوصى بالملك من بعده لابنه مراد الثاني، واعتبر المؤرخون السلطان محمد جلبي الأول
يعتبر السلطان محمد الأول المؤسس الثاني للسلطنة العثمانية بعد أن تفككت داخلياً وكانت مدة سلطنته حوالى 19 سنة وقد أنشغل بالحروب الداخلية وذلك لإرجاع الإمارات السلجوقية التي استقلت في مدة الفوضى التي أعقبت موت السلطان بايزيد الأول في الأسر وتنازع الأخوة على كرسى السلطنة ,
عندما توفى عام (824هـ) كان قد أوصى لابنه مراد من بعده، وكان في أماسيا يوم وفاة أبيه وكتم خبر وفاة السلطان حتى وصل مراد لأدرنه بعد واحد وأربعين يومًا. ودفن السلطان محمد جلبى في بورصة.
وترك السلطان محمد الأول خمسة أولاد وهم الأمير مراد والأمير مصطفى والأمير أحمد والأمير يوسف والأمير محمود.
==============
المـــــــــــراجع
(1) دراسة لتاريخ سقوط ثلاثين دولة أسلامية - دكتور عبد الحليم عويس
(2) مختصر التاريخ العثماني الأول منذ سليمان شاه حتى نهاية عهد السلطان محمد الفاتح : د . محمود السيد الدغيم باحث أكاديمي سوري جامعة لندن
كلية الدراسات الشرقية والإفريقية soas - نشرت هذه الواحة في ملحق التراث في جريدة الحياة، الصفحة : 15، وذلك يوم السبت 30 نيسان/ إبريل 2005م -
(3) لخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسة ج2 للأسقف الأنبا أيسذورس ص 456 - 458
عانى فؤاد أثناء فترة إقامته في إيطاليا فسافر إلى تركيا من أجل مقابلة السلطان عبد الحميد والتوسط حتى يعود لمصر، وبالفعل أمر السلطان بعودته إلى مصر وألحقه بالعمل في الجيش المصري.
وبعد عودته إلى مصر عام 1890 عني بشئون الثقافة ورأس اللجنة التي تولت مهمة تأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية عام 1906، ثم صعد ليعتلي العرش عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل عام 1917، وكان من المفترض أن يتولى كمال الدين حسين ابن السلطان حسين كمال العرش خلفاً لوالده إلا أن السلطات البريطانية تدخلت من أجل تنصيب أحمد فؤاد على عرش مصر.
أحداث في عصره






الملك فؤاد مع سعد زغلول

شهد عصره العديد من الأحداث حيث قامت في عهده ثورة 1919 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول، كما أضطر الإنجليز إلى رفع حمايتهم عن مصر بمقتضى تصريح 28 فبراير 1922 والذي اعترفت فيه انجلترا بمصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات، وأعلن الاستقلال في 12 مارس 1922، وعقب إعلان الاستقلال أصدر السلطان فؤاد أمراً بتغيير لقبه من سلطان إلى ملك على مصر، وأصبح يعرف بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور.
وفي إبريل 1922 أصدر الدستور، كما تألفت في عهده أول وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول في يناير 1924، وافتتح البرلمان الجديد في إبريل 1924، وفي صيف 1936 عقدت معاهدة بين مصر وبريطانيا اعترفت الأخيرة بمصر دولة مستقلة.

الوفاة






فؤاد وزوجته الأميرة شويكار

توفي الملك فؤاد في قصر القبة في 28 أبريل 1936 ودفن بمسجد الرفاعي، وعقب وفاته صعد ابنه فاروق ليخلف والده على عرش مصر ويكون آخر ملوك مصر وآخر من حكم من الأسرة العلوية قبل إعلان الجمهورية.
تزوج الملك فؤاد الأول من الأميرة شويكار وأنجب منها إسماعيل فؤاد، وفوقية، ثم وقع الطلاق بينهم عام 1898 بعد عدد من المشاكل كان من ضمنها إطلاق شقيق الأميرة شويكار النار على الأمير أحمد فؤاد والذي نجا من الموت حينها، ثم تزوج من الملكة نازلي صبري وأنجب منها فاروق الأول، وفوزية، فايزه، وفايقة، فتحية.

المعلوم والمجهول
تناول المؤرخ يونان لبيب رزق في كتابه الصادر عام 2005 تحت عنوان الملك فؤاد الأول المعلوم والمجهول حياة هذا الملك مقسمة لعدد من الفترات أولاً أثناء تواجده خارج مصر في الفترة التي كان والده الخديوي إسماعيل منفياً خارج البلاد ثم عودته وصعوده لتولي حكم مصر، ثم أثناء فترة حكمه والفترة السياسية للبلاد، ثم دوره في بناء عدد من الهيئات والمؤسسات وبناء بنك مصر ومصر للطيران وبنك التسليف الزراعي، وإنشاء الجامعة الأميرية ومجمع اللغة العربية والإذاعة الحكومية وغيرها.
وعرف عن الملك فؤاد اختلاف المؤرخين حوله فهو من ناحية عرف بمهادنته للإنجليز واصطدامه بالحركة الوطنية، ومن ناحية أخرى عرف عن عهده انه عهد الإصلاحات المتعددة على كافة الأصعدة، وجاء كتاب لبيب كدراسة موضوعية عن حياة الملك فؤاد الأول.


اقرأ أيضا::


lug,lhj rdlm hg[gh] lpl] hgh,g >>aowdhj uvtih hgjhvdo>>>aowdhj jhvdodm r]dvm>>>>hil aowdhj hgjhvd lpl] hgh,g aowdhj uvtih hgjhvdoaowdhj jhvdodm r]dvmhil



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الجلاد, محمد, الاول, شخصيات, عرفها, التاريخشخصيات, تاريخية, قديرةاهم, شخصيات, التاري

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات قيمة الجلاد محمد الاول ..شخصيات عرفها التاريخ...شخصيات تاريخية قديرة....اهم شخصيات التاري

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO