صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي شخصيات تاريخية اثرت الحياة عبد الرحمن باشا عزام...من هو باشا عزام...شخصيات تاريخيه...عظماء التاريخ...شخصيات من





شخصيات تاريخية اثرت الحياة
 عبد الرحمن باشا عزام...من هو باشا عزام...شخصيات تاريخيه...عظماء التاريخ...شخصيات من

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ


عبد الرحمن باشا عزام...من هو باشا عزام...شخصيات تاريخيه...عظماء التاريخ...شخصيات من
عبد الرحمن باشا عزام...من هو باشا عزام...شخصيات تاريخيه...عظماء التاريخ...شخصيات من التاريخ


تلخيص وإعداد البتار

عزام الذى ولد فى إحدى مدن الجيزة عام 1893 من عائلة سياسية معروفة لم يكن سياسيا نظريا بل ساهم بالموقف النضالى حيث بدأ الجهاد فى مصر ضد الاحتلال البريطانى أثناء الدراسة الثانوية ثم ذهب الى بريطانيا لدراسة الطب إلا انه تركها وتوجه إلى ليبيا للاشتراك في الثوره الليبيه .
وعزام احد هؤلاء المصريين الذين اشتركوا فى الجهاد مع الليبيين مثل عزيز المصرى ومحمود لبيب وصالح حرب.


من خلال رحلة كفاح عزام باشا يتأكد كل يوم ومن خلال صفحات الكفاح .. ملحمة جهاد مشترك، أكد أنه فارس مغوار مصرى أبى أن يستمر فى دراسة الطب والتحق بالثوار الليبيين فى مطلع القرن الماضى وسطر صفحات من الكفاح المشترك بين الشعبين، انه المناضل المصرى والسياسى المخضرم وأول رئيس للجامعة العربية انه عبد الرحمن عزام تلك الصفحات التى لم يعرفها الكثير من الجيل الحالى بل والسابق فى كلا البلدين

ظلت قضية تحرير ليبيا من الاستعمار الايطالى شغله الشاغل وحتى توليه منصب أول أمين عام للجامعة العربية عند إنشائها فى عام 1945 ودافع عن ذلك فى كل المحافل الدولية حتى نالت الاستقلال عام 1951.

فى بداية نضاله ومن اجل أن يتواجد فى النضال استطاع أن يعمل مراسلا حربيا لصحيفة أوربية ولكنه عاد إلى مصر عام 1914.. لكن عبد الرحمن عزام لم يستطع البقاء فى مصر فى هذا الوقت ولذا قرر الالتحاق بالمجاهدين الليبيين، الذين استقبلوه بالترحاب موضحا انه رغم قلة عدد قوات المجاهدين الليبيين إلا أنهم استطاعوا الاستيلاء على سيوة والسلوم والفرافرة واستولى المجاهدون الليبيون على أكثر من 700 كم فى الأراضى المصرية وكبدوا الانجليز خسائر فادحة وكان المجاهدون الليبيون يريدون تحرير مصر من الاحتلال الانجليزي.


إن ليبيا كانت تسكن قلب عزام وهو ما لمسه أهل ليبيا الأمر الذى جعلهم يقبلون بأن يكون منهم بالزواج حيث تزوج مرتين الأولى من بيت الزروق بمنطقة غريان وتركها بعد 19 يوما من الزواج والتقى بالمجاهدين حيث أنجب منها ابنته الكبرى زينب وعندما توفيت زوجته الأولى تزوج من ليبية أخرى وأنجب منها عمر وعصام ومنى، وظل عبد الرحمن عزام منهمكا فى الهم الليبى حتى عام 1939 حيث كان يجتمع باستمرار مع المجاهدين الليبيين فى مصر وتم تأسيس الجبهة الوطنية الليبية فى بيت عزام.

وعندما أصبح عبد الرحمن عزام أمينا عاما للجامعة العربية أصبحت القضية الليبية شغله الشاغل بل ودول المغرب العربى التى كانت محتلة أيضا من الاحتلال الفرنسى ووضع بروتوكولا خاصا لدول المغرب العربى وبذل عزام باشا جهدا كبير ومضى من أجل استقلال دول المغرب العربى تونس، والجزائر، والمغرب، وساعد على تكوين جبهة من اجل استقلال هذه الدول.

جهاد عزام لم يكن قاصرا على ليبيا بل كون كتيبة من المتطوعين للدفاع عن فلسطين قبل حرب 1948، كما استصدر قرارا من الجامعة العربية فى نفس العام ينصّ على أنه إذا فشلت الجهود لاستقلال ليبيا فان على الجامعة العربية دعم المجاهدين الليبيين حتى الاستقلال.


إن عزام سيف الأمة وهو الماء الذى يطفئ النار، وامتد جهاده إلى باكستان واندونيسيا لإيمانه بقضية الأمة الإسلامية، وظل عزام باشا صديقا لكافة المجاهدين فى ليبيا، وكان صادقا حتى آخر حياته، وكان يرى أن الجهاد ليس حكرا على احد وليس فى أى ساحة كان صاحب فكر يقوم على التسامح والوطنية.

عزام كان أيضا أديبا حيث ترك لنا كتابين.. الأول عن الإسلام وألفه بالانجليزية وترجم إلى الألمانية ثم أصدره بالعربية فى طبعات متعددة، والكتاب الثانى عن الرسول صلى الله عليه وسلم.. حيث كان يرى أن الإسلام دين الوسطية والسماحة والرسول نموذج لذلك.


هذه مقتطفات من حفل ثقافي ليبي مصري يظر قليلا مما يمكن قوله عن اول رئيس لجامعة الدول العربيه وقد يخفى عن الكثيرون


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm hevj hgpdhm uf] hgvplk fhah u.hl>>>lk i, u.hl>>>aowdhj jhvdodi>>>u/lhx hgjhvdo>>>aowdhj lk fhah u.hllk



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرحمن, باشا, عزاممن, باشا, عزامشخصيات, تاريخيهعظماء, التاريخشخصيات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية اثرت الحياة عبد الرحمن باشا عزام...من هو باشا عزام...شخصيات تاريخيه...عظماء التاريخ...شخصيات من

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:45 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO