LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الروح والريحان سلسلة الصفات المذمومة . صفات ذمها الأسلام . الإبتداع. صفات مذمومة سلسلة الصفات المذمومة . صفات ذمها الأسلام . الإبتداع. صفات مذمومة سلسلة الصفات المذمومة . صفات ذمها الأسلام . الإبتداع. صفات مذمومة 1 الأبتداع الابتداع الابتداع لغة: مصدر قولهم: ابتدع الشّيء يبتدعه، وهو مأخوذ من مادّة (ب د ع) الّتي تدلّ على معنيين: أحدهما: ابتداء الشّيء وصنعه لا عن مثال، والآخر: الانقطاع والكلال، ومن المعنى الأوّل قولهم: أبدعت الشّيء قولا أو فعلا، إذا ابتدأته لا عن سابق مثال، واللّه سبحانه- بديع السّموات والأرض أي مبدعهما، والعرب تقول: ابتدع فلان الرّكيّ (البئر) إذا استنبطها وأخرج ماءها، ومن المعنى الثّاني قولهم: أبدعت الرّاحلة: إذا كلّت وعطبت، وفي الحديث أنّ رجلا أتاه فقال: يا رسول اللّه، إنّي أبدع بي فاحملني، (أبدع بي أي كلّت ركابي)، ويقال: الإبداع لا يكون إلّا بظلع «1» ومن ذلك اشتقّت البدعة، وقال ابن فارس: سمّيت البدعة بذلك؛ لأنّ قائلها ابتدعها من غير مقال إمام. وقال الرّاغب: الإبداع: إنشاء صنعة بلا احتذاء ولا اقتداء، وإذا استعمل ذلك في اللّه تعالى فهو إيجاد الشّيء بغير آلة ولا مادّة ولا زمان ولا مكان، ولا يكون ذلك إلّا للّه- عزّ وجلّ- والبديع: المبتدع، والبديع: المبتدع (أيضا)، والبديع الزّقّ، وقيل: الزّقّ الجديد، وفي الحديث أنّ «تهامة كبديع العسل حلو الآيات/ الأحاديث/ الآثار 4/ 13/ 76 أوّله حلو آخره» شبّهها بزقّ العسل لأنّه لا يتغيّر هواؤها، فأوّله طيّب، وآخره طيّب، وكذلك العسل لا يتغيّر وليس كذلك اللّبن، فإنّه يتغيّر. وشيء بدع أي مبتدع، ويقال: فلان بدع في هذا الأمر أي بديع، وقوم أبداع، والبدعة: الحدث في الدّين بعد الإكمال، وقيل: البدعة كلّ محدثة، وبدّعه نسبه إلى البدعة، ويقال أبدع وابتدع، وتبدّع أتى ببدعة، واستبدعه عدّه بديعا، وأبدعت الشّيء: اخترعته لا على مثال، ويقال أيضا بدع بداعة وبدوعا، والوصف رجل بدع، وامرأة بدعة إذا كان غاية في كلّ شيء، وقد بدع الأمر بدعا صار بديعا. ويقال: البديع والبدع: الشّيء الّذي يكون أوّلا «2». وفي التنزيل العزيز: قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ (الأحقاف/ 9)، أي ما كنت أوّل من أرسل، وقد كان قبلي رسل، والبدع: الأوّل، ويقال: شيء بدع أي مبتدع، وفلان بدع في هذا الأمر أي بديع، قال عديّ بن زيد: فلا أنا بدع من حوادث تعتري ... رجالا غدت من بعد بؤسى بأسعد «3». أمّا قول اللّه تعالى: وَرَهْبانِيَّةً ابْتَدَعُوها ما كَتَبْناها عَلَيْهِمْ (الحديد/ 27). فالمعنى: أحدثوها __________ (1) الظّلع والظّلع: الغمز في المشي من عرج ونحوه. (2) مقاييس اللغة لابن فارس (1/ 209)، المجمل لابن فارس (1/ 118)، والمفردات للراغب (ص 38)، والصحاح للجوهري (3/ 1183)، ولسان العرب لابن منظور (1/ 229). (3) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (16/ 122). __________________ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hgv,p ,hgvdphk sgsgm hgwthj hgl`l,lm > wthj `lih hgHsghl hgYfj]hu> l`l,lm hgwthj hgl`l,lm wthj `lih |
الكلمات الدليلية (Tags) |
سلسلة, الصفات, المذمومة, صفات, ذمها, الأسلام, الإبتداع, صفات, مذمومة |
| |