صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي صفاء القلوب هل يشترط لمن أراد أن يجمع بعذر المطر أن يصلي جميع الصلوات في المسجد؟.فتاوى في جمع الص


صفاء القلوب هل يشترط لمن أراد أن يجمع بعذر المطر أن يصلي جميع الصلوات في المسجد؟.فتاوى في جمع الصصفاء القلوب هل يشترط لمن أراد أن يجمع بعذر المطر أن يصلي جميع الصلوات في المسجد؟.فتاوى في جمع الصصفاء القلوب هل يشترط لمن أراد أن يجمع بعذر المطر أن يصلي جميع الصلوات في المسجد؟.فتاوى في جمع الص


لوات




سؤال

هل يشترط لمن أراد أن يجمع بعذر المطر أن يصلي جميع الصلوات في المسجد؟



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد وقع الخلاف بين العلماء في هذه المسألة، فالمعتمد عند الحنابلة أنه يجوز الجمع لعذر المطر، ولو في غير المسجد، بل يجوز لمن صلى منفردًا في بيته، ولكنهم لا يجيزون الجمع للمطر إلا بين المغرب والعشاء على المعتمد عندهم، قال البهوتي - رحمه الله - في الروض: (و) يباح الجمع (بين العشاءين) خاصة (لمطر يبل الثياب) وتوجد معه مشقة .... وله الجمع لذلك (ولو صلى في بيته، أو في مسجد طريقه تحت ساباط) ونحوه؛ لأن الرخصة العامة يستوي فيها حال وجود المشقة وعدمها، كالسفر. انتهى.
وأما الشافعية: فاشترطوا على الأظهر أن يكون الجمع في مسجد، وأما من يصلي في بيته أو لا يحصل له تأذٍ بالذهاب إلى المسجد، فلا يترخص بالجمع في المطر، وهو عندهم جائز بين الظهرين، والعشاءين تقديمًا لا تأخيرًا، قال في مغني المحتاج: وَالْأَظْهَرُ) وَفِي الرَّوْضَةِ الْأَصَحُّ (تَخْصِيصُ الرُّخْصَةِ بِالْمُصَلِّي جَمَاعَةً) بِمُصَلًّى (بِمَسْجِدٍ) أَوْ غَيْرِهِ (بَعِيدٍ) عَنْ بَابِ دَارِهِ عُرْفًا بِحَيْثُ، (يَتَأَذَّى بِالْمَطَرِ فِي طَرِيقِهِ) إلَيْهِ؛ نَظَرًا إلَى الْمَشَقَّةِ وَعَدَمِهَا، بِخِلَافِ مَنْ يُصَلِّي بِبَيْتِهِ مُنْفَرِدًا، أَوْ جَمَاعَةً، أَوْ يَمْشِي إلَى الْمُصَلَّى فِي كُنَّ، أَوْ كَانَ الْمُصَلَّى قَرِيبًا فَلَا يَجْمَعُ لِانْتِفَاءِ التَّأَذِّي. انتهى.
وأما المالكية: فجوزوا الجمع بين العشاءين فقط، وشرطوا المسجد للجمع، إلا لمن يصلي في بيته، تبعًا لإمام المسجد فيترخص، وأما من لا مشقة عليهم في عدم الجمع فلا يترخصون، قال خليل في مختصره: وَفِي جَمْعِ الْعِشَاءَيْنِ فَقَطْ بِكُلِّ مَسْجِدٍ؛ لِمَطَرٍ، أَوْ طِينٍ مَعَ ظُلْمَةٍ.... وَجَازَ لِمُنْفَرِدٍ بِالْمَغْرِبِ، يَجِدُهُمْ بِالْعِشَاءِ، وَلِمُعْتَكِفٍ بِمَسْجِدٍ: كَأَنْ انْقَطَعَ الْمَطَرُ بَعْدَ الشُّرُوعِ، لَا إنْ فَرَغُوا فَيُؤَخَّرُ لِلشَّفَقِ، إلَّا بِالْمَسَاجِدِ الثَّلَاثَةِ، وَلَا إنْ حَدَثَ السَّبَبُ بَعْدَ الْأُولَى، وَلَا الْمَرْأَةُ وَالضَّعِيفُ بِبَيْتِهِمَا، وَلَا مُفْرَدٌ بِمَسْجِدٍ: كَجَمَاعَةٍ لَا حَرَج عَلَيْهِ. انتهى. وتفصيل هذه المسائل مبسوط في الشروح.
وأما الحنفية: فلا يجيزون الجمع أصلًا إلا في النسك، كما هو معلوم.
فهذا تفصيل المذاهب في المسألة، ولا يخفى أن الاحتياط عدم الترخص بالجمع إلا حيث وجدت المشقة.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


wthx hgrg,f ig dajv' glk Hvh] Hk d[lu fu`v hgl'v dwgd [ldu hgwg,hj td hgls[]?>tjh,n [lu hgw Hvh] d[lu fu`v hgl'v dwgd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يشترط, أراد, يجمع, بعذر, المطر, يصلي, جميع, الصلوات, المسجد؟فتاوى


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:52 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO