صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي كلام عن الإعجاز العددى والإعجاز البلاغى وتوظيفهما لبيان القضية الاعتقادية ، مثال من القرآن ال


كلام عن الإعجاز العددى والإعجاز البلاغى وتوظيفهما لبيان القضية الاعتقادية مثال من القرآن الكلام عن الإعجاز العددى والإعجاز البلاغى وتوظيفهما لبيان القضية الاعتقادية مثال من القرآن الكلام عن الإعجاز العددى والإعجاز البلاغى وتوظيفهما لبيان القضية الاعتقادية مثال من القرآن ال


كريم






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،
المنافقون صنيعة اليهود. وكلاهما أشد ضرراً على الأمة وعلى الدين من الكافرين. اليهود ثم المنافقين ثم الكافرين. بهذا الترتيب.
اقرأ إن شئت – لتتبين هذه اللطيفة – سور : الجمعة والسورة التى تليها ، سورة المنافقون ثم السورة التى تليها ، سورة التغابن.
ستجد أن الله تعالى قال فى الآية الخامسة من سورة الجمعة وهى الأولى من حيث الترتيب : مثل الذين حُمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدى القوم الظالمين .

ثم اقرأ السورة التى تليها ، سورة المنافقون ، ستجد فى الآية السادسة وهى التالية فى الترتيب لآية السورة السابقة ، قول الله تعالى سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدى القوم الفاسقين .

فوصف اليهود فى الآية الخامسة بأنهم ظالمين وأنه سبحانه وتعالى لن يهديهم ، ثم وصف المنافقين فى الآية السادسة من السورة التالية بأنهم فاسقون وأنه لن يهديهم.

وانظر إلى اللطيفة فى وصف اليهود بالظالمين واربطها بقوله تعالى : إن الشرك لظلم عظيم وإلى وصف المنافقين بالفسق. والفسق لغة هو الخروج عن الشئ دون الانفصال الكامل عنه. فسقت التمرة إذا خرجت منها قشرتها بحيث تعلقت بها من جهة دون أن تسقط عنها. وهذا هو نفس حال المنافق ، ظاهره متعلق بالدين وباطنه أبعد ما يكون عنه.

ثم استكمل رحلتك واقرأ سورة التغابن وفى نفس ترتيب الآيات ستجد فى الآية السابعة قول الله تعالى : زعم الذين كفروا أن لن يُبعثوا قل بلى وربى لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير كلام عن الإعجاز العددى والإعجاز البلاغى وتوظيفهما لبيان القضية الاعتقادية مثال من القرآن ال: ستجد أن الحق سبحانه بدأ الآية بذكر الكافرين ووصفهم بالكفر وهذا لكون الكفر أمر جلى وظاهر فيهم فهم لا يخفونه بخلاف المنافقين. وهذا ابتداء لطيف للآية.
وستجد أن القضية المحورية التى تؤرق نفوس الكافرين هى قضية البعث والحساب بعد الموت.
وهذا أنسب تعبير عن نفسية الكافر الذى يريد أن يعيش حياته وينهل من ملذات الدنيا ويشبع شهواته دون أن يحاسبه عليها أحدٌ لاحقاً.
تأمل الثلاث سور فى ترتيبهن : الجمعة ثم المنافقون ثم التغابن. وتدبر الثلاث آيات فى ترتيبهن : الخامسة ثم السادسة ثم السابعة.

وتأمل معضلة كل فريق : اليهود ومعضلتهم التحريف. والمنافقون ومعضلتهم التعلق بالدين ورغبتهم فى الاستفادة منه. والكافرون وحبهم للدنيا وكفرهم بالبعث والحساب. لتدرك شيئا من ملامح الإعجاز البلاغى المرتبط بالإعجاز العددى فى القرآن الكريم ، ارتباطا غير منفصل وغير مفتعل. وكيف تم توظيف نوعى الإعجاز لخدمة قضية اعتقادية مهمة وفى غاية الخطورة.
ثم ادعُ الله أن يجعلك من أهل القرآن ، أهل الله وخاصته.


اقرأ أيضا::


;ghl uk hgYu[h. hgu]]n ,hgYu[h. hgfghyn ,j,/dtilh gfdhk hgrqdm hghujrh]dm K lehg lk hgrvNk hg hgu]]n ,hgYu[h. hgfghyn ,j,/dtilh gfdhk hgrqdm hghujrh]dm lehg

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الإعجاز, العددى, والإعجاز, البلاغى, وتوظيفهما, لبيان, القضية, الاعتقادية, مثال, القرآن


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:03 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO