صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي كن مع الحور يجب على المسلم البالغ الالتزام بالصلاة


كن مع الحور
 يجب على المسلم البالغ الالتزام بالصلاةكن مع الحور
 يجب على المسلم البالغ الالتزام بالصلاةكن مع الحور
 يجب على المسلم البالغ الالتزام بالصلاة



السؤال
عندما بلغت لم يحثني أحد على الصلاة فكنت أصلي وأحيانا أترك، ولكن بعد أقل من أربع سنوات التزمت والحمد لله ولم أترك الصلاة من حينها ولم أكن أعلم أنه يجب علي قضاء صلوات هذه السنين، وعندما تأكدت بدأت بقضائها وقررت قضاء 4سنوات بالزيادة، والحمد لله قضيت سنتين كنت مع كل صلاة أقضي صلاة واحدة أو 2 قضاء صلاة الصبح 2قضاء صبح وهكذا، ولكن في آخر 6 أشهر كنت أسهو كثيرا في الصلاة والله رغم اجتهادي وأنا أحاول أن أخشع في الصلاة وأحيانا أسهو إما في عدد الركعات أو السجدات فكنت أقوم بسجدتي السهو في كل صلاة أسهو فيها، والسؤال: هل هذه الصلوات الكثيرة التي أسهو فيها وأقوم بسجدتي السهو صحيحة أم علي قضاؤها؟ وهل يجوز قضاء 3صلوات قضاء مع الفرض، صلاة صبح 3 قضاء صبح؟ وبارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنرجو الله تعالى أن يثبت الأخت السائلة على الالتزام بطاعة الله، وأداء ما فرض الله عليها، وأن يعينها على قضاء ما فات عليها من الصلوات، ونقول لها إن المسلم إذا بلغ وهو عاقل وجب عليه الالتزام بالصلاة المكتوبة مع ما تتوقف عليه صحتها من طهارة وغيرها، ولو لم يحثه أحد على ذلك، وحيث إنها أدركت خطأ ما كانت تقوم به من التهاون بأعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين، فعليها أن تحافظ على أداء الصلاة في وقتها، فإن ترك الصلاة ليس بالهين، كما تجب عليها التوبة إلى الله تعالى مما مضى، ومن تمام التوبة ما تقوم به من القضاء، فإن جمهور العلماء على وجوب قضاء الصلاة، سواء تركت عمدا أو جهلا أونسيانا، ولتعلم أنه يجب عليها أن تقضي في اليوم والليلة ما تستطيع من غيرتحديد عدد معين حسب طاقتها بما لا يضر ببدنها أو معاشها حتى تقضي ما يغلب على ظنها أنه عدد الصلوات التي فاتت عليها وبذلك تبرأ ذمتها ـ إن شاء الله تعالى ـ ولا تطالب بالزيادة على ذلك ولا تقتصرعلى قضاء فرض فائت مع الفرض الحاضر،إذا كانت تستطيع الزيادة على ذلك، وإن كانت تقضي صلاة صبحين في آن واحد، كما هو الظاهر من السؤال، فإن ذلك مخل بترتيب الصلوات المعروف، حيث إن الصبح تعقبها الظهر ثم العصر، وهكذا بقية الصلوات، فعليها أن تتجنب ذلك مستقبلا، وما مضى يجزئها ـ إن شاء الله تعالى ـ بناء على القول بعدم وجوب الترتيب بين الفوائت أصلا،

ففي حاشية الروض: يجب قضاء الفوائت فورا، وذلك ما لم يتضرر في بدنه، والتضرر أن يلحقه مشقة، أو نقص في بدنه بضعف أو خوف أومرض أونصب أو إعياء، وهو أقل من النصب، لأن النصب هو التعب، فتسقط عنه الفورية إلى القدرة بلا ضرر، والمريض يقضيها وإن كان جالسا، ما لم يتضرر ولا يؤخرها ليصلي قائما، أو معيشة يحتاجها كفوات شيء من ماله أو ضرر فيه، أو قطع عن معيشته، نص أحمد على نحو هذا، فيسقط الفور، ويقضيها بحيث لا يتضرر، لقوله: فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ. انتهى بتصرف قليل.



هذا عن الجزء الأول من السؤال، أما عن الجزء الثاني: فإن كان السهو يكثر عليها حتى أصبح بمثابة الوسواس، فلا تلتفت إليه، ولا يلزمها سجود سهو رفعا للحرج والمشقة، ومن العلماء من يرى أن من كثر منه السهو، ويتيقن أنه سها أن عليه إصلاح ما سها عنه ولا سجود عليه،

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;k lu hgp,v d[f ugn hglsgl hgfhgy hghgj.hl fhgwghm hgfhgy hghgj.hl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المسلم, البالغ, الالتزام, بالصلاة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO