LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
تدبر حياتك لا بأس ان يرهن الرجل نصف ارضه ونصف داره قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَا بَأْسَ بِأَنْ يَرْهَنَ الرَّجُلُ نِصْفَ أَرْضِهِ وَنِصْفَ دَارِهِ وَسَهْمًا مِنْ أَسْهُمٍ مِنْ ذَلِكَ مَشَاعًا غَيْرَ مَقْسُومٍ إذَا كَانَ الْكُلُّ مَعْلُومًا , وَكَانَ مَا رَهَنَ مِنْهُ مَعْلُومًا , وَلَا فَرْقَ بَيْنَ ذَلِكَ وَبَيْنَ الْبُيُوعِ , وَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ : لَا يَجُوزُ الرَّهْنُ إلَّا مَقْبُوضًا مَقْسُومًا لَا يُخَالِطُهُ غَيْرُهُ وَأَحْتَجَّ بِقَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ سورة البقرة آية 283 قَالَ الشَّافِعِيُّ : قُلْنَا : فَلِمَ لَمْ يَجُزِ الرَّهْنُ إلَّا مَقْبُوضًا مَقْسُومًا , وَقَدْ يَكُونُ مَقْبُوضًا وَهُوَ مَشَاعٌ غَيْرُ مَقْسُومٍ ؟ قَالَ قَائِلٌ : فَكَيْفَ يَكُونُ مَقْبُوضًا وَأَنْتَ لَا تَدْرِي أَيُّ النَّاحِيَتَيْنِ هُوَ ؟ وَكَيْفَ يَكُونُ مَقْبُوضًا فِي الْعَبْدِ وَهُوَ لَا يَتَبَعَّضُ ؟ فَقُلْتُ : كَانَ الْقَبْضُ إذَا كَانَ اسْمًا وَاحِدًا لَا يَقَعُ عِنْدَكَ إلَّا بِمَعْنًى وَاحِدٍ , وَقَدْ يَقَعُ عَلَى مَعَانٍ مُخْتَلِفَةٍ ، قَالَ : بَلْ هُوَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ ، قُلْتُ : أَوَمَا تُقْبَضُ الدَّنَانِيرُ وَالدَّرَاهِمُ وَمَا صَغَرَ بِالْيَدِ ؟ وَتُقْبَضُ الدُّورُ بِدَفْعِ الْمَفَاتِيحِ وَالْأَرْضُ بِالتَّسْلِيمِ ؟ قَالَ : بَلَى ، فَقُلْتُ : فَهَذَا مُخْتَلِفٌ ، قَالَ : يَجْمَعُهُ كُلَّهُ أَنَّهُ مُنْفَصِلٌ لَا يُخَالِطُهُ شَيْءٌ ، قُلْتُ : فَقَدْ تَرَكْتَ الْقَوْلَ الْأَوَّلَ وَقُلْتَ آخَرَ وَسَتَتْرُكُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب j]fv pdhj; gh fHs hk dvik hgv[g kwt hvqi ,kwt ]hvi hgv[g hvqi ,kwt |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يرهن, الرجل, ارضه, ونصف, داره |
| |