#1
| |||
| |||
نبذة عن حكم الأعور الذى يفقأ عيني رجل جميعا عمدا قُلْتُ : أَرَأَيْتَ أَقْطَعَ الْكَفِّ الْيُمْنَى قَطَعَ يَمِينَ رَجُلٍ صَحِيحِ الْيَدِ مِنَ الْمِرْفَقِ , فَأَرَادَ الْمَقْطُوعَةُ يَدُهُ أَنْ يَقْتَصَّ مَنْ يَمِينِ هَذَا بِقَطْعِ ذِرَاعِهِ مِنَ الْمِرْفَقِ وَلَيْسَتْ لِلْأَقْطَعِ كَفٌّ , أَيَكُونُ بَيْنَهُمَا الْقِصَاصُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ هُوَ بِالْخِيَارِ , إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْتَصَّ وَلَا عَقْلَ لَهُ فَذَلِكَ لَهُ , وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَأْخُذَ الْعَقْلَ فَذَلِكَ لَهُ. وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ مَالِكًا سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ لَيْسَ لَهُ فِي كَفِّهِ إلَّا أُصْبُعَانِ ، وَقَدْ قُطِعَتِ الثَّلَاثُ ، فَقَطَعَ يَدَ رَجُلٍ. أَتَرَى لِلْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ الصَّحِيحَةُ أَنْ يَقْتَصَّ مِنَ الَّذِي قَطَعَ يَدَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ هُوَ بِالْخِيَارِ , إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْتَصَّ وَلَا عَقْلَ لَهُ , وَإِنْ أَبَى فَلَهُ الْعَقْلُ , وَهَذَا عِنْدِي مِثْلُهُ سَوَاءً. قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي شَجَجْتُ رَجُلًا مُوضِحَةً , فَأَخَذْتُ مَا بَيْنَ قَرْنَيْهِ وَهِيَ لَا تَبْلُغُ مِنِّي إلَّا نِصْفَ رَأْسِي ؟ قَالَ : أَرَى أَنْ لَا يَشُقَّ مِنْ رَأْسِ هَذَا إلَّا بِقَدْرِ طُولِ الشَّجَّةِ. قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ الْمَشْجُوجُ إنَّمَا أَخَذَتِ الْمُوضِحَةُ نِصْفَ رَأْسِهِ , وَهِيَ مَنِ الشِّجَاجِ تَبْلُغُ مَا بَيْنَ قَرْنَيْهِ ؟ قَالَ : يُقَاسُ لَهُ بِقَدْرِهِ فَيَشُقُّ مِنْهُ بِقَدْرِهِ , كَانَ ذَلِكَ أَقَلَّ مِنْ قَدْرِ ذَلِكَ مِنْ رَأْسِ الْجَارِحِ أَوْ أَكْثَرَ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَا دُونَ الْمُوضِحَةِ فِي الْعَمْدِ , أَفِيهِ الْقِصَاصُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَطَعَ رَجُلٌ يَمِينَ رَجُلٍ ، وَالْقَاطِعُ يَمِينُهُ شَلَّاءُ ، أَيَكُونُ لِلْمَقْطُوعَةِ يَمِينُهُ أَنْ يَقْتَصَّ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا , لَيْسَ لَهُ إلَّا الْعَقْلُ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الْأَعْوَرِ يَفْقَأُ عَيْنَيْ رَجُلٍ جَمِيعًا عَمْدًا. قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَهُ أَنْ يَفْقَأَ عَيْنَ الْأَعْوَرِ بِعَيْنِهِ وَيَأْخُذُ الدِّيَةَ فِي عَيْنِهِ الْأُخْرَى خَمْسَمِائَةِ دِينَارٍ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَطَعَ يَمِينَ رَجُلٍ عَمْدًا , فَوَثَبَ رَجُلٌ عَلَى الْقَاطِعِ فَقَطَعَ يَمِينَهُ خَطَأً , أَيَكُونُ فِي يَدِهِ عَقْلٌ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : نَعَمْ فِي يَدِهِ الْعَقْلُ نِصْفُ الدِّيَةِ. قُلْتُ : فَلِمَنْ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يَكُونُ لِلْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ عَمْدًا لِأَنَّهُ كَانَ أَوْلَى بِيَدِ هَذَا مِنْ نَفْسِهِ. قُلْتُ : فَإِنْ قُطِعَتْ يَدُ هَذَا الْقَاطِعِ عَمْدًا ، قَطَعَهَا رَجُلٌ آخَرُ عَمْدًا ، أَيَكُونُ فِيهِ الْقِصَاصُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : فِيهَا الْقِصَاصُ. قُلْتُ : فَلِمَنْ يَكُونُ , لِلْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ الْأَوَّلِ أَمْ لِهَذَا الثَّانِي ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الْقِصَاصُ لِلْأَوَّلِ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : لِأَنَّهُ كَانَ أَحَقَّ بِيَدِ هَذَا الْمَقْطُوعِ الثَّانِي مِنْ نَفْسِهِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَتَلَ وَلِيًّا لِي عَمْدًا , فَوَثَبَ رَجُلٌ عَلَى هَذَا الْقَاتِلِ فَقَتَلَهُ عَمْدًا أَيْضًا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يُقَالُ لِأَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ الْآخَرِ أَرْضُوا أَوْلِيَاءَ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ ، وَخُذُوا قَاتِلَ وَلِيِّكُمْ فَاصْنَعُوا بِهِ مَا شِئْتُمْ ، فَإِنْ أَرْضَوْا أَوْلِيَاءَ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ ، وَإِلَّا دُفِعَ الْقَاتِلُ الثَّانِي إِلَى أَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ ، فَصَنَعُوا بِهِ مَا أَرَادُوا. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ أَوْلِيَاءُ الْقَاتِلِ الْآخَرِ لِأَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ : خُذُوا مِنَّا الدِّيَةَ , أَوْ خُذُوا مِنَّا أَكْثَرَ مِنَ الدِّيَةِ ، وَكُفُّوا عَنْ هَذَا الْقَاتِلِ الْآخَرِ الَّذِي قَتَلَ وَلِيَّنَا ، فَنَقْتُلُهُ نَحْنُ أَوْ نَسْتَحْيِيهِ. وَقَالَ أَوْلِيَاءُ الْمَقْتُولِ الْأَوَّلِ : لَا نَأْخُذُ مِنْكُمْ مَالًا , وَلَكِنَّا نَأْخُذُهُ فَنَقْتُلُهُ نَحْنُ. أَيَكُونُ ذَلِكَ لَهُمْ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِنْ أَرْضَوْهُمْ وَإِلَّا أُسْلِمَ إلَيْهِمْ. فَأَرَى إِذَا أَبَوْا فَلَهُمْ ذَلِكَ , وَلَهُمْ أَنْ يَقْتُلُوا لِأَنَّهُمْ لَمْ يَرْضَوْا اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m uk p;l hgHu,v hg`n dtrH udkd v[g [lduh ul]h hg`n dtrH udkd [lduh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الأعور, الذى, يفقأ, عيني, جميعا, عمدا |
| |