صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي تفكر في الاسلام الدعاء والصدقة ينتفع الميت بهما


تفكر في الاسلام
 الدعاء والصدقة ينتفع الميت بهماتفكر في الاسلام
 الدعاء والصدقة ينتفع الميت بهماتفكر في الاسلام
 الدعاء والصدقة ينتفع الميت بهما



السؤال

قال الله تعالى: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ما تفسير ذلك؟ وما علاقته بما تمكن هبته للمتوفى من قرآن وصيام – نوافل - وعمرة وحج وصدقة وغيرها؟ وهل يجوز هبة ثواب صلوات النوافل؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أجمع العلماء على أن , ويصله ثوابهما؛ لحديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ـ ومنها: وولد صالح يدعو له.
واختلفوا ـ رحمهم الله تعالى ـ فيما عدا ذلك من الأعمال الصالحة - كالذكر, والقرآن, والصلاة - هل تنفعه ويصله ثوابها أم لا؟ فمن قائل: لا يصله منها شيء، ومن قائل: تصله جميعًا، ومن يفرق بين الأعمال, فيقول: يصله بعضها, ولا يصله البعض الآخر، قال في كشاف القناع: وكل قربة فعلها المسلم وجعل ثوابها أو بعضها - كالنصف, ونحوه, كالثلث, أو الربع - لمسلم حي أو ميت جاز ذلك, ونفعه لحصول الثواب له. انتهى.
وقال الزيلعي في تبيين الحقائق تحت باب الحج عن الغير: الأصل في هذا الباب أن الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره عند أهل السنة والجماعة صلاة كان أو صومًا أو حجًا أو قراءة قرآن أو أذكارًا إلى غير ذلك من جميع أنواع البر، ويصل ذلك إلى الميت وينفعه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -: وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالصدقة على الميت، وأمر أن يصام عنه الصوم، فالصدقة عن الموتى من الأعمال الصالحة، وكذلك ما جاءت به السنة في الصوم عنهم، وبهذا وغيره احتج من قال من العلماء: إنه يجوز إهداء ثواب العبادات المالية والبدنية إلى موتى المسلمين، كما هو مذهب أحمد, وأبي حنيفة، وطائفة من أصحاب مالك, والشافعي، فإذا أهدي لميت ثواب صيام أو صلاة أو قراءة جاز ذلك.
وأما الجواب عن قوله تعالى: وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى {النجم:39}، فقد قال العيني - رحمه الله تعالى -: فإن قلت قال الله تعالى: وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى {النجم: 39 } وهو يدل على عدم وصول ثواب القرآن للميت؟ قلت: اختلف العلماء في هذه الآية على ثمانية أقوال: أحدها: أنها منسوخة بقوله تعالى: وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ {الطور: 21 } أدخل الآباء الجنة بصلاح الأبناء, قاله ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ومنها: أن ليس للإنسان إلا ما سعى من طريق العدل, فأما من باب الفضل فجائز أن يزيد الله تعالى ما شاء، قاله الحسين بن فضل، ومنها: أنه ليس له إلا سعيه غير أن الأسباب مختلفة, فتارة يكون سعيه في تحصيل الشيء بنفسه، وتارة يكون سعيه في تحصيل سببه, مثل سعيه في تحصيل قراءة ولد يترحم عليه, وصديق يستغفر له، وتارة يسعى في خدمة الدين والعبادة فيكتسب محبة أهل الدين فيكون ذلك سببًا حصل بسعيه، حكاه أبو الفرج عن شيخه ابن الزغواني، وغير ذلك من الأقوال في تلك الآية. انتهى من عمدة القاري بتصرف يسير.
وعليه, فلا تعارض بين وصول ثواب الأعمال الصالحة المهداة للميت وبين معنى الآية.


اقرأ أيضا::


jt;v td hghsghl hg]uhx ,hgw]rm dkjtu hgldj filh ,hgw]rm dkjtu hgldj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الدعاء, والصدقة, ينتفع, الميت, بهما


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:01 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO