صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي حروف من الجنة إذا كنت لا ترى المني بعد الاحتلام فلا غسل عليك


حروف من الجنة
 إذا كنت لا ترى المني بعد الاحتلام فلا غسل عليكحروف من الجنة
 إذا كنت لا ترى المني بعد الاحتلام فلا غسل عليكحروف من الجنة
 إذا كنت لا ترى المني بعد الاحتلام فلا غسل عليك



السؤال

سؤالي في ما يخص الاحتلام، فأنا عندي حالة خاصة، وهي أنني لا أحتلم كما هو معروف، فالمحتلم يرى بللا واضحا وملموسا، لكني لا أجد شيئا في معظم الأحيان، وعندما أرى ذكري وأتحسس فتحته أجد قطرة عالقة فيه وأغلب الظن أنها مذي، وتتكرر معي هذه الحالة أحيانا أياما متوالية، أو أني أرى في لباسي قطرة بحجم صغير جدا كحبة العدس أو أقل منها، ولا يظهر لي أنها مني بل هي مذي، فأفيدونا بالتفصيل لهذه الحالات؟ جزاكم الله خيراً.




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
و، لأن الغسل إنما يجب من خروج المني لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الماء من الماء. أخرجه مسلم. وأما ما تراه في ذكرك أو ثيابك من القطرات المذكورة، فإن تحققت أنه مذي لوجود علاماته، فالواجب عليك أن تغسل ذكرك وما أصابه المذي من بدنك وتتوضأ وضوءك للصلاة، ويجب عليك غسل ما أصابه المذي من ثوبك في قول الجمهور، وعند أحمد أن النضح يكفي في تطهير الثوب، وقول الجمهور أحوط، وعليك أن تتوضأ من خروج المذي فإنه من نواقض الوضوء بالاتفاق

وأما إن تحققت أنه مني، فالواجب عليك الاغتسال، ولا يجب عليك غسل ما أصاب ثيابك من المني لأن الراجح طهارته، وإن غلب على ظنك أحد الاحتمالين أعملت حكمه إقامة للظن مقام اليقين، وإن شككت أعملت الحكمين جميعاً، فغسلت ذكرك وطهرت ثيابك وتوضأت مرتباً إعمالاً لحكم المذي، واغتسلت إعمالاً لحكم المني في قول الحنابلة، وعند الشافعية أنك تتخير بينهما
قال في مطالب أولي النهى: وإن أفاق نائم فوجد بللاً ببدنه أو ثوبه أو فراشه.. فإن تحقق أنه مني اغتسل وجوباً، ولو لم يذكر احتلاماً، قال الموفق: لا نعلم فيه خلافاً. ولا يغسل ما أصابه لطهارة المني. ويعرف المني بريح كريح عجين وريح طلع نخل حال كونه رطباً، أو ريح بياض بيض حال كونه جافاً، وإن تحقق أنه غير مني طهر ما أصابه فقط من بدن وثوب، لأنه نجس. وإن اشتبه عليه ذلك البلل بأن لم يدر أمني أو مذي؟ وتقدم نومه سبب من برد أو نظر أو فكر أو ملاعبة أو انتشار طهر ما أصابه لرجحان كونه مذياً بقيام سببه، إقامة للظن مقام اليقين كما لو وجد في نومه حلماً، فإنا نوجب الغسل لرجحان كونه منياً بقيام سببه.. وإلا يتقدم نومه سبب ووجد بللا في ثوبه أو بدنه أو فراشه اغتسل وجوباً وتوضأ مرتباً متوالياً وطهر ما أصابه أيضاً، قال في شرح الإقناع: احتياطاً، ثم قال: وليس هذا من باب الإيجاب بالشك، وإنما هو من باب الاحتياط في الخروج من عهدة الواجب، كمن نسي صلاة من يوم وجهلها، لأنه في المثال لا يخرج عن كونه منياً أو مذياً، ولا سبب لأحد الأمرين يرجح به، فلم يخرج من عهدة الوجوب إلا بما ذكر. انتهى بتصرف.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


pv,t lk hg[km Y`h ;kj gh jvn hglkd fu] hghpjghl tgh ysg ugd; hghpjghl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المني, الاحتلام, عليك


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:19 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO