LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الاسلام نهج حياة احتلم الغلام أو حاضت الجارية ولم يؤنس منهما الرشد قُلْتُ : أَرَأَيْتَ قَوْلَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ أَرَأَيْتَ إِنِ احْتَلَمَ الْغُلَامُ أَوْ حَاضَتِ الْجَارِيَةُ وَلَمْ يُؤْنَسْ مِنْهُمَا الرُّشْدُ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَوْ خَضَبَ بِالْحِنَّاءِ وَلَمْ يُؤْنَسْ مِنْهُ الرُّشْدُ , لَمْ يُدْفَعْ إِلَيْهِ مَالُهُ وَلَمْ يَجُزْ لَهُ فِي مَالِهِ بَيْعٌ وَلَا شِرَاءٌ وَلَا هِبَةٌ وَلَا صَدَقَةٌ وَلَا عِتْقٌ حَتَّى يُؤْنَسَ مِنْهُ الرُّشْدُ ، وَمَا وَهَبَ أَوْ تَصَدَّقَ أَوْ أَعْطَى قَبْلَ أَنْ يُؤْنَسَ مِنْهُ الرُّشْدُ , ثُمَّ أُنِسَ مِنْهُ الرُّشْدُ فَدُفِعَ إِلَيْهِ مَالُهُ , قَالَ مَالِكٌ : لَا يَلْزَمُهُ ذَلِكَ الْعِتْقُ وَلَا تِلْكَ الصَّدَقَةُ وَلَا تِلْكَ الْهِبَةُ بِقَضَاءٍ , وَلَكِنَّهُ إِنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْ عِنْدِ نَفْسِهِ , فَأَجَازَ مَا كَانَ صَنَعَ فَذَلِكَ جَائِزٌ. قَالَ : وَأَنَا أَرَى الصَّدَقَةَ وَالْهِبَةَ لِغَيْرِ الثَّوَابِ , بِمَنْزِلَةِ الْعِتْقِ فِي هَذَا اسْتُحِبَّ لَهُ أَنْ يُمْضِيَهُ , وَلَا أُجْبِرُهُ فِي الْقَضَاءِ عَلَى ذَلِكَ. يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، أَنَّهُ سَأَلَ رَبِيعَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَا صِفَةُ السَّفِيهِ ؟ وَمَا يَجُوزُ عَلَيْهِ مِنْ نِكَاحٍ أَوْ غَيْرِهِ ؟ قَالَ : الَّذِي لَا يُثَمِّرُ مَالَهُ فِي بَيْعِهِ وَلَا ابْتِيَاعِهِ , وَلَا يَمْنَعُ نَفْسَهُ لَذَّتَهَا ، وَإِنْ كَانَ سَرِفًا لَا يُبَلِّغُهُ قِوَامَهُ وَيَسْقُطُ فِي الْمَالِ سُقُوطَ مَنْ لَا يَعُدُّ الْمَالَ شَيْئًا , وَهُوَ الَّذِي لَا يُرَى لَهُ عَقْلٌ فِي مَالِهِ . قَالَ يُونُسُ : قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : يَجُوزُ طَلَاقُهُ وَلَا يَجُوزُ نِكَاحُهُ إِلَّا بِإِذْنِ وَلِيِّهِ. وَأَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ أَنَّ سَفِيهًا طَلَّقَ امْرَأَتَهُ , وَأَرَادَ أَنْ يَأْخُذَ مَالَهُ , وَكَانَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَلِيَّهُ , فَأَجَازَ الْقَاسِمُ عَلَيْهِ الطَّلَاقَ وَمَنَعَهُ مَالَهُ. قَالَ يُونُسُ : عَنْ رَبِيعَةَ ، أَمَّا الْعَتَاقَةُ فَلَا تَجُوزُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ وَلَدَتْ مِنْهُ السُّرِّيَّةُ ، وَذَلِكَ أَنَّ السَّفِيهَ يُوَلَّى عَلَيْهِ مَالُهُ وَمَنْ وُلِّيَ عَلَيْهِ مَالُهُ فَلَا عَتَاقَةَ لَهُ وَلَا بَيْعَ وَلَا هِبَةَ. وَأَمَّا كُلُّ شَيْءٍ لَيْسَ لِلسَّفِيهِ مِنْهُ إِلَّا الْمُتْعَةُ مِنْ زَوْجَةٍ أَوْ أُمِّ وَلَدٍ , فَرَأْيُ السَّفِيهِ فِيهِ جَائِزٌ , طَلَاقُهُ جَائِزٌ , وَعِتْقُهُ أُمَّ وَلَدِهِ جَائِزٌ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl ki[ pdhm hpjgl hgyghl H, phqj hg[hvdm ,gl dcks lkilh hgva] hgyghl phqj hg[hvdm dcks lkilh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
احتلم, الغلام, حاضت, الجارية, يؤنس, منهما, الرشد |
| |