#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي لمحة من تكليف الفلاحين


لمحة من تكليف الفلاحينلمحة من تكليف الفلاحينلمحة من تكليف الفلاحين



السؤال

كلفني عدد غير قليل من الفلاحين في قريتي التي تقع شمال العراق أن أسأل عن حكم شراء السماد بالآجل حيث إن هناك تجارا يبيعون السماد بثمن مرتفع بكثير عن السعر الحالي السائد في السوق على أن يتم التسديد عند بيع المحصول، وكما تعلمون أن طبقة الفلاحين مستواها المعيشي متدن ولا يملك الكثير منهم ثمن شراء السماد بالوقت الحاضر، علماً بأن ثمن السماد عندما يكون البيع نقداً أقل منه بالآجل، فأرجو الإجابة على الفتوى؟ وجزاكم الله خيراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا حرج في أن يشتري المرء سلعة إلى أجل معلوم، ولو زاد ثمن شرائها إلى أجل على ثمنها حالاً فلا حرج في ذلك، لأنه قد علم أن للزمن حصة في الثمن، وهذا مما تقتضيه قواعد الشرع وتتحقق به مصالح الأنام.

لكن يشترط لصحة ذلك أن يستوفي البيع الشروط المعتبرة، مثل أن يجزم الطرفان ويتفقا على طريق الدفع -قبل إبرام العقد- هل هي على الحلول أو بالتأجيل، لأن عدم الجزم بأحدهما مع تخيير المشتري بين الطريقين هو من باب بيعتين في بيعة واحدة، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ففي سنن أبي داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من باع بيعتين في بيعة، فله أوكسهما أو الربا. وأن تكون العين المبيعة مباحة، وأن تكون من مالكها أو وكيله، وأن يكون الأجل مسمى، لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ {البقرة:282}.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


glpm lk j;gdt hgtghpdk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تكليف, الفلاحين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:20 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO