#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي جميل الاسلام قول المالكية من عدم وجوب الوضوء من الحدث الدائم


جميل الاسلام قول المالكية من عدم وجوب الوضوء من الحدث الدائمجميل الاسلام قول المالكية من عدم وجوب الوضوء من الحدث الدائمجميل الاسلام قول المالكية من عدم وجوب الوضوء من الحدث الدائم



السؤال



أريد أن أستفسر عن خروج مادة بيضاء خفيفة مني وليست بمني ولا ودي ولا مذي، لأنها تخرج ولست على شهوة ولا يوجد أي شيء يدعو إلى خروج الشهوة، فهل هذه رطوبة؟ وهل تخرج من الرجل رطوبة؟ وما حكمها؟.




الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم يتكلم الفقهاء ـ حسب اطلاعنا ـ عن رطوبة تخرج من فرج الذكر سوى الإفرازات المعروفة من البول والمني والمذي والودي، وهذا السائل الذي تراه قد يكون من الودي، فإن العلماء ذكروا أنه يخرج لمرض ونحوه، وإن كان الغالب أنه يخرج عقب البول، قال الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير: وَالْوَدْيُ: وَهُوَ مَاءٌ خَاثِرٌ يَخْرُجُ مِنْ الذَّكَرِ بِلَا لَذَّةٍ، بَلْ لِنَحْوِ مَرَض،ٍ أَوْ يُبْسِ طَبِيعَةٍ وَغَالِبًا يَكُونُ خُرُوجُهُ عَقِبَ الْبَوْلِ. انتهى.
وقد يكون مذيا فإنه قد يخرج لعلة كذلك، جاء في حاشية الدسوقي: إذا كان سلس المذي لبرودة وعلة كاختلال مزاج فهذه لا يجب فيها الوضوء مطلقا ـ قدر على رفعه أم لا ـ إلا إذا فارق أكثر الزمان. انتهى.
وهذا بناء على ، والراجح عندنا خلافه.
وأيا ما كان هذا السائل فإنه نجس يجب عليك أن تستبرئ منه وتتوضأ وضوءك للصلاة، ثم إن كان خروجه مستمرا بحيث لا تجد في أثناء وقت الصلاة زمنا يكفي للطهارة والصلاة فيجب عليك ما يجب على المصاب بالسلس من الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلي بهذا الوضوء الفرض وما شئت من النوافل حتى يخرج ذلك الوقت.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


[ldg hghsghl r,g hglhg;dm lk u]l ,[,f hg,q,x hgp]e hg]hzl ,[,f hg,q,x

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المالكية, وجوب, الوضوء, الحدث, الدائم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:09 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO