#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي رحمة الاسلام الحرام ليس له أن ينتفع به


رحمة الاسلام الحرام ليس له أن ينتفع بهرحمة الاسلام الحرام ليس له أن ينتفع بهرحمة الاسلام الحرام ليس له أن ينتفع به



نحن شركة تجارية -للأسف- كنا نتعامل مع بنك ربوي منذ عشر سنوات، وقد وقعنا عقد تسهيلات بنكية مع البنك بموجبه نودع مبلغا من المال وديعة تستحق أرباحا سنوية غير ثابتة، ويقوم البنك بإعطائنا كفالات بنكية وسحب على المكشوف مقابل فوائد تسجل على الشركة، ونحن الآن نريد أن نتخلص من التعامل مع البنك الربوي. فكيف نطهر أموال الشركة حيث إننا استلمنا أرباحا من البنك عن الوديعة ودفعنا فوائد بنكية للبنك عن التسهيلات؟ ولكم جزيل الشكر.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا بد من التخلص من الفوائد الربوية التي دفعها إليكم البنك بصرفها في مصالح المسلمين ودفعها للفقراء والمساكين، وليس لكم أن تأخذوا منها ما دفعتموه إلى البنك في مقابل خدماته لأن آخذ في خاصة نفسه أو يدفع به عن ماله لأن ذلك من الانتفاع به، وهذه الفوائد الربوية التي دفعت إليكم نتيجة استثمار أموالكم استثماراً محرماً وأخذت الفوائد من أصحابها ظلماً فليس لكم أن تأخذوا منها شيئاً بل تتخلصوا منها في مصارفها.

وقد أحسنتم بالتوبة من الربا فخطره عظيم وقد أعلن الله الحرب على متعاطيه فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ {البقرة:278-279}، ومن التوبة منه أن يأخذ فاعله رأس ماله ويتخلص من الباقي برده لصاحبه إن كان معيناً، قال الله تعالى: وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ {البقرة:279}، فإن كان غير معين كالبنوك الربوية فعليه التخلص من هذا المال بأن يعطيه للفقراء والمساكين.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


vplm hghsghl hgpvhl gds gi Hk dkjtu fi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحرام, ينتفع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:02 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO