صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي صحيح الدين لا فرق بين النفل والفرض فى السهو


صحيح الدين
 لا فرق بين النفل والفرض فى السهوصحيح الدين
 لا فرق بين النفل والفرض فى السهوصحيح الدين
 لا فرق بين النفل والفرض فى السهو



السؤال
هذا من فضل الله علي موفق لصلاة قيام الليل وفي بعض الأحيان أسرح ولا أعرف هل أنا في الركعة الأولى أو الثانية، فهل يجوز أن أبني على الأقل؟ وإذا بنيت على الأقل وتذكرت بعد التسليم أنني صليت ثلاث ركعات فماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيرا.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالأصل أن المصلي إذا شك في عدد الركعات أنه يبني على الأقل المتيقن عند جمهور العلماء، قال النووي ـ رحمه الله تعالى ـ في شرح صحيح مسلم: وقال مالك والشافعي وأحمد ـ رضي الله عنهم ـ والجمهور متى شك في صلاته هل صلى ثلاثا أم أربعا مثلا لزمه البناء على اليقين فيجب أن يأتي برابعة ويسجد للسهو عملا بحديث أبي سعيد، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان. انتهى

ولا فرق بين النفل والفرض في السهو من حيث البناء على اليقين في حالة الشك, إلا أن ما ذكر محله فيمن يأتيه الشك في بعض الأحيان، أما من يلازمه الشك ولو مرة في اليوم، فعليه أن يعرض عنه ولا إصلاح عليه، ويبني على الأكثر، ولو بنى على الأقل في مثل هذه الحالة لم تبطل صلاته بذلك، لأن البناء على الأكثر رخصة لكثير الشكوك، فإن تركها وبنى على الأقل فقد رجع للأصل،
فلينظر السائل هل هو متصف بالحالة الأولى أو بالثانية وقد بان له ماذا يفعل في كلتيهما. هذا عن السؤال الأول.

أما عن السؤال الثاني: فإن بنى على الأقل ثم تبين له أنه زاد ركعة سهوا وتذكر ذلك عن قرب فليسجد للسهو، وإن تذكر بعد طول فلا شيء عليه، ففي شرح صحيح مسلم للنووي عند كلامه على حيث عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا، فلما سلم قيل له: أزيد في الصلاة؟ قال: وما ذاك؟ قالوا صليت خمسا، فسجد سجدتين ـ قال: هذا فيه دليل لمذهب مالك والشافعي وأحمد والجمهور من السلف والخلف أن من زاد في صلاته ركعة ناسيا لم تبطل صلاته، بل إن علم بعد السلام فقد مضت صلاته صحيحة ويسجد للسهو إن ذكر بعد السلام بقريب، وإن طال فالأصح عندنا أنه لا يسجد، وإن ذكر قبل السلام عاد إلى القعود سواء كان في قيام أو ركوع أو سجود أو غيرها ويتشهد ويسجد للسهو ويسلم. انتهى.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


wpdp hg]dk gh tvr fdk hgktg ,hgtvq tn hgsi, ,hgtvq

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النفل, والفرض, السهو


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO