#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي جميل الاسلام وضع شيء في الفم أثناء الصلاة عمداً مكروه


جميل الاسلام وضع شيء في الفم أثناء الصلاة عمداً مكروهجميل الاسلام وضع شيء في الفم أثناء الصلاة عمداً مكروهجميل الاسلام وضع شيء في الفم أثناء الصلاة عمداً مكروه



السؤال
سؤالي هو: هل إذا قطعت قطعة من الشفايف بأسناني ووضعتها في فمي لا شعوريا أثناء الصلاة تبطل الصلاة؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الأصل أن ، لإخلاله بالخشوع في الصلاة، قال صاحب كشاف القناع ممزوجاً بمتن الإقناع: ويكره إخراج لسانه، وفتح فمه، ووضعه فيه شيئاً، لأن ذلك يخرجه عن هيئة الصلاة.
أما ابتلاع شيء أو مضغه عمداً، فمبطل للصلاة، وكذا لو وضع في فمه شيئاً يتحلل في الفم فيدخل مع اللعاب، قال الإمام النووي في المجموع: قال أصحابنا: إذا أكل في صلاته أو شرب عمداً بطلت صلاته، سواء قل أو كثر هكذا صرح به الأصحاب، ثم قال: قال البغوي وغيره: والمضغ وحده يبطل الصلاة، وإن لم يصل شيء إلى الجوف حتى لو مضغ علكاً بطلت صلاته، فإن لم يمضغه، بل وضعه في فيه، فإن كان جديداً يذوب فهو كالسكرة فتبطل صلاته على الصحيح، وإن كان مستعملاً لا يذوب لم تبطل كما لو أمسك في فمه حصاة أو إجاصة فإنها لا تبطل قطعاً.
وهذا كله في العامد، وإنما ذكرناه لك تنبيهاً للاحتراز عن ذلك، أما في حال السهو والنسيان ـ كما هو حالك ـ فلا شيء عليك ـ إن شاء الله ـ سواء ابتلعت قطعة الجلد أم مضغتها فحسب، ما دام ذلك قليلاً ولم يكثر عرفاً، قال النووي ـ رحمه الله ـ بعد ما مر نقله: هذا كله في العامد، فلو أكل ناسياً للصلاة أو جاهلاً بتحريمه، فإن كان قليلاً لم تبطل بلا خلاف، وإن كثر بطلت على أصح الوجهين.
قال: وتعرف القلة والكثرة بالعرف.
أما إذا أبقيتها في فمك بعد التذكر دون مضغ: فلا تبطل الصلاة بذلك ولو عمداً ما لم يتحلل منها شيء يدخل الجوف مع الريق، وإن كان فعل ذلك مكروهاً مخلاً بالخشوع، كما ذكرنا في أول هذه الفتوى.
وعليه؛ فالأولى نزعها بعد التذكر.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


[ldg hghsghl ,qu adx td hgtl Hekhx hgwghm ul]hW l;v,i Hekhx hgwghm ul]hW

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الفم, أثناء, الصلاة, عمداً, مكروه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:08 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO