#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي روائع الاسلام حكم تناول المش الذي به دود


روائع الاسلام حكم تناول المش الذي به دودروائع الاسلام حكم تناول المش الذي به دودروائع الاسلام حكم تناول المش الذي به دود



السؤال
ما حكم أكل المش؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز أكل (المش) استصحاباً للأصل في الأطعمة، وهو الإباحة ما لم يرد نهي من الشارع، وما لم يكن مضراً بالصحة ضرراً معتبراً شرعاً، فلا يجوز حينئذ تناوله. ومما يتعلق بهذه المسألة: وجود الدود في (المش) فهل يؤثر على حكم تناوله من حيث الحل أو الحرمة أم لا؟ وإليك تفاصيل الفقهاء:
1/ قال الحنفية: يباح أكل الدود الذي لا ينفخ فيه الروح، سواء كان مستقلاً أو مع غيره، وأما الدود الذي تنفخ فيه الروح، فإن أكله لا يجوز، سواء كان حياً أو ميتاً، مستقلاً أو مع غيره، ومثله السوس.
2/ وقال الشافعية: بأن دود الجبن أو الفاكهة إن كان منشؤه منها يباح أكله معها، ولا فرق في جواز أكله بين الحي منه والميت، وبين ما يعسر تمييزه وما لا يعسر، لكن إذا تنحى عن موضع أو نحاه غيره عنه، ثم عاد بعد إمكان صونه عنه، ففي هذه الحالة لا يجوز أكله.
3/ وأما الحنابلة: فقد أباحوا أكل الدود والسوس تبعاً لما يؤكل، فقالوا: يجوز أكل الفاكهة بدودها، وكذلك الجبن والخل بما فيه، ولا يباح أكل دود وسوس استقلالاً.
4/ وقال المالكية: الدود المتولد من الطعام كدود الفاكهة والمش يؤكل مطلقاً بلا تفصيل، سواء كان حياً أو ميتاً، وإن كان غير متولد في الطعام، فإن كان حياً وجبت ذكاته بما يموت به، وإن كان ميتاً: فإن تميز يطرح من الطعام، وإن لم يتميز يؤكل إن كان الطعام أكثر منه، فإن كان الطعام أقل أو مساوياً لا يجوز أكله، فإن شك في الأغلب منهما يؤكل لأن الطعام لا يطرح بالشك، ومحل ذلك ما لم يضر وقبلته النفس، وإلا فلا يجوز أكله.


اقرأ أيضا::


v,hzu hghsghl p;l jkh,g hgla hg`d fi ],] hgla

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تناول, المش, الذي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:59 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO