صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي فكر في ربك كيف نتصرف مع أصحاب القرار إن كان فعلا أذية للأموات؟


فكر في ربك
 كيف نتصرف مع أصحاب القرار إن كان فعلا أذية للأموات؟فكر في ربك
 كيف نتصرف مع أصحاب القرار إن كان فعلا أذية للأموات؟فكر في ربك
 كيف نتصرف مع أصحاب القرار إن كان فعلا أذية للأموات؟



السؤال
لقد أرسلت إليكم بسؤال في شأن أذية الميت من الألواح التي تصنع من الأسمنت والحديد والتي تكون تحت التراب وليس فوق القبر
.حيث إنني لم أجد الجواب الشافي .لأنني سمعت في إحدى القنوات من أحد الشيوخ يذكر حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فما معناه أن الميت يتأذى في قبره من كل شيء مر من النار كالاسمنت والحديد والطوب المعرض والمجفف بحرارة النار. وتعلمون أن هذه الأشياء كلها تعرضت لحرارة النار وبما أنه يوجد عندنا هذه الأشياء والممثلة في صفائح الأسمنت والحديد. ارتأيت أن أستفتيكم سيدي الفاضل .لبيان الحكم الشرعي في هذا الموضوع .وكيف نتصرف مع أصحاب القرار إن كان فعلا أذية للأموات. كما أرجو أن تفيدوني في صحة هذا الحديث وما درجته مع متنه .وجزاكم الله خيرا .

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالأفضل أن يوضع الميت في اللحد وهو أن يحفر في أسفل جانب القبر من جهة القبلة مائلا عن الاستواء قدر ما يسع الميت ويستره، وهو أفضل من الشق وهو أن يحفر قعر القبر كالنهر، ويبنى جانباه بلبن أو غيره مما لم تمسه النار، ويجعل بينهما شق يوضع فيه الميت ويسقف عليه بلبن أو خشب أو حجارة وهو أولى ويرفع السقف قليلا بحيث لا يمس الميت. اهـ ملخصا من نهاية المحتاج للرملي.

وقال ابن قدامة في المغني: ولا يدخل القبر آجرا ولا خشبا ولا شيئا مسته النار، قد ذكرنا أن اللبن والقصب مستحب، وكره أحمد الخشب. وقال إبراهيم النخعي: كانوا يستحبون اللبن ويكرهون الخشب ولا يستحب الدفن في تابوت لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، وفيه تشبه بأهل الدنيا والأرض أنشف لفضلاته، ويكره الآجر لأنه من بناء المترفين، وسائر ما مسته النار تفاؤلا بأن لا تمسه النار. اهـ.

وعليه، فما سمعته أخي الكريم من كراهة وضع ما مسته النار على اللحد أو الشق له مستند من كلام أهل العلم وهو من باب التفاؤل كما صرح بذلك ابن قدامة رحمه الله لا أن الميت يتأذى بذلك، وأما لحديث المسؤول عنه فلا نعلمه.


اقرأ أيضا::


t;v td vf; ;dt kjwvt lu Hwphf hgrvhv Yk ;hk tugh H`dm ggHl,hj? Hwphf hgrvhv tugh H`dm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
نتصرف, أصحاب, القرار, فعلا, أذية, للأموات؟


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:04 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO