صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي تفكر في الدين يبدأ وقت المغرب بغروب الشمس ويمتد إلى غياب الشفق الأحمر


تفكر في الدين
 يبدأ وقت المغرب بغروب الشمس ويمتد إلى غياب الشفق الأحمرتفكر في الدين
 يبدأ وقت المغرب بغروب الشمس ويمتد إلى غياب الشفق الأحمرتفكر في الدين
 يبدأ وقت المغرب بغروب الشمس ويمتد إلى غياب الشفق الأحمر



السؤال
أريد معرفة أوقات دخول الصلوات المفروضة، وأوقات خروجها إن كنت في مكان لا يوجد فيه مسجد، وليس لدي ساعة أو أي وسيلة اتصال؟ كما أريد معرفة النوافل وأوقاتها؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن رحمة الله عز وجل بعباده أن يسر لهم ما فرض عليهم، ومن ذلك تيسيره لهم معرفة أوقات الصلاة، فقد رتب المواقيت على العلامات الكونية فيعرفها العالم والجاهل، ويستوي في إمكان امتثال أوامرها البدوي والحضري، فقد نصب الله تعالى عليها أدلة يمكن كل أحد معرفتها لئلا يكون لأحد عذر في إضاعة الصلاة وإخراجها عن وقتها، وقد بينا مواقيت الصلاة دخولا وخروجا في فتاوى كثيرة جدا.

وخلاصة ذلك أن وقت الظهر يبدأ بزوال الشمس عن كبد السماء، ويمتد إلى أن يصير ظل الرجل كطوله، إضافة إلى ظل الزوال، ويمتد وقت العصر إلى غروب الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم: من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر. متفق عليه. ولكن ما بعد اصفرار الشمس هو وقت ضرورة للعصر لقوله صلى الله عليه وسلم: ووقت العصر ما لم تصفر الشمس. أخرجه مسلم.

و على الراجح، وبغياب الشفق الأحمر يدخل وقت العشاء ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق، ولكن لا ينبغي تعمد تأخير العشاء إلى ما بعد نصف الليل؛ لأنه وقت ضرورة عند الحنابلة، وأما وقت الفجر فيبدأ بطلوع الفجر الصادق ويمتد إلى طلوع الشمس،

وأما عن أوقات النوافل، فاعلمي أن النوافل تنقسم إلى أقسام، فمنها الرواتب وتلك تتعلق بالفرائض فالسنن القبلية تفعل بعد دخول الوقت وقبل أداء الفريضة، والسنن البعدية تفعل بعد الفراغ من الفريضة، ومن السنن ما يتعلق بوقت معين كالضحى، والوتر، فتفعل هذه النوافل في وقتها، ومنها ما شرع لسبب فيفعل عند وجود سببه كتحية المسجد وسنة الوضوء، واختلف في فعل ذوات الأسباب في أوقات النهي، ومذهب الشافعي واختيار شيخ الإسلام جواز فعل ذوات الأسباب في وقت النهي وهو القوي في الدليل، ومن النوافل ما لا سبب له وهو النفل المطلق، فهذا يفعل في كل وقت سوى أوقات النهي،

والله أعلم


اقرأ أيضا::


jt;v td hg]dk df]H ,rj hglyvf fyv,f hgals ,dlj] Ygn ydhf hgatr hgHplv hglyvf fyv,f hgals ,dlj] ydhf hgatr

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يبدأ, المغرب, بغروب, الشمس, ويمتد, غياب, الشفق, الأحمر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:44 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO