صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي كلمات منيرة لا يجوز لكم أخذه دون علمه إلا أن ينكره ويمتنع من صرفه


كلمات منيرة
 لا يجوز لكم أخذه دون علمه إلا أن ينكره ويمتنع من صرفهكلمات منيرة
 لا يجوز لكم أخذه دون علمه إلا أن ينكره ويمتنع من صرفهكلمات منيرة
 لا يجوز لكم أخذه دون علمه إلا أن ينكره ويمتنع من صرفه



السؤال
يا شيخ سؤالي هو أنه بعد وفاة أبي وأمي أنا وأخواتي نعيش مع بعض وكلنا نعمل، ويوجد معاش لوالدي ووالدتي، المهم هذا المعاش خاص بي أنا وأختي لأننا لم نتزوج، المهم أخي أخذ جزء من فلوس المعاش وقام بعمل جمعية، قام ببناء المنزل وقمنا بمساعدته في بناء المنزل ولكنه لم يعترف أن هده الفلوس التي قمنا ببناء المنزل بها هى فلوس المعاش الخاصة بي أنا وأختي، يقول إنها فلوس البيت كله وليست أموالنا فهي ملك للجميع، أما الطامة الكبرى أننا قمنا ببيع أرض لنا وكان نصيب الواحدة منا 11.700 ألف وقد اتفقنا معه أن يعطينا نصيبنا ويأخذ 2000 كمساعدة له لأنه شاب ولم يتزوج ولكنه يا شيخ أعطانا 8000 وأخذ الباقي من الميراث وقال لنا إنه سوف يعطينا الباقي من نصيبنا عند ما نتزوج ولكننا لم نرض، المهم الفلوس التي أخذها منا موجودة في حجرة نومه. هل لو أخذنا منها شيئا من دون أن يعرف يكون ذلك حراما وهي في الأصل نصيبنا، مع العلم أننا أيضا اتفقنا معه أن يأخذ من هده الأموال ثمن الأضحية فقمت بإعطائه ثمن الأضحية مقدما. فهل لو أخذت الفلوس التي أعطيتها له من ورائه يكون ذلك حرام فهو الذي أخل بالاتفاق، أخذ نصيبنا وأخذ فلوس الأضحية التي دفعناها مقدما فنحن نقول يكفينا نصيبنا الذي أخذه ونأخذ فلوس الأضحية ويأخذ فلوس الأضحية من نصيبنا الذي أخذه دون أن نرضى. بالله عليك لو أخذنا من هده الأموال التي هي في الأصل أموالنا هل ذك حلال أم حرام؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما مسألة المعاش وذكرنا فيهما أن المعاش إن كان منحة من الدولة أو غيرها لذرية الميت أو بعضهم فمصرفه حيث تحدد تلك الجهة المانحة له، وعلى فرض كونه منحة وأن الجهة المانحة له جعلته خاصا بك وبأختك فليس لبقية الورثة منازعتكما فيه، وما استولى عليه أخوك منه دون الإذن له فيه يلزمه رده ولك مطالبته به.

ومسائل الخصومات ترفع إلى المحاكم الشرعية أو ما يمثلها في قضايا المنازعات إن لم توجد محاكم شرعية ولا يمكن حلها عن طريق فتوى أعدت بناء على سؤال ورد عن بعد من خصم دون باقي الخصوم.

وأما المسألة الثانية وهي كون أخيك قد استولى على بعض حقك في ثمن الأرض وهو مقر به لكنه يمتنع من دفعه الآن وليس له ذلك. فلا حرج عليك في أخذ حقك من ماله متى قدرت عليه ولو دون علمه، وكذلك الحكم في أختك التي فعل بحقها مثل ما فعل معك إذا لم تجدا طريقة أخرى لنيل حقكما وهذا هو ما يسمى بمسألة الظفر بالحق
لكن ما سلمتموه إياه كي يشتري به أضحية أو غيرها وائتمنتموه عليه إليكم عند طلبكم إياه كما بينا في مسألة الظفر السابقة.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;glhj lkdvm gh d[,. g;l Ho`i ],k ugli Ygh Hk dk;vi ,dljku lk wvti Ho`i ugli dk;vi ,dljku

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, أخذه, علمه, ينكره, ويمتنع, صرفه


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO