صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي كلمات اسلامية ما الحكم الشرعي الواجب اتخاذه في هذه الحالة عند الدفن؟


كلمات اسلامية
 ما الحكم الشرعي الواجب اتخاذه في هذه الحالة عند الدفن؟كلمات اسلامية
 ما الحكم الشرعي الواجب اتخاذه في هذه الحالة عند الدفن؟كلمات اسلامية
 ما الحكم الشرعي الواجب اتخاذه في هذه الحالة عند الدفن؟



السؤال
أنا أعمل في مختبر فحص الأنسجة المرضية، وترد إلى هذا المختبر أحيانا أجنة ناتجة عن إجهاض بسبب أمراض معينة، لغرض الفحص والتشريح، لمعرفة سبب الإجهاض، وبعد الانتهاء من الفحص تبقى هذه الأجنة في المختبر في مادة حافظة تمنعها من التعفن والتحلل، مع العلم أننا اتصلنا بذوي هذه الأجنة ولم يأت أحد لاستلامها ودفنها، وبقيت محفوظة لدينا في أوعية لمدة طويلة تتجاوز أحيانا الخمس سنوات لبعضها، مع العلم أنه إذا تم دفنها فإنها لن تتحلل بفعل المادة الموضوعة عليها .
هل يجوز حرق هذه الأجنة لعدم إمكانية تحللها أو دفنها في عمق كبير خوفا من الكلاب الضالة أن تقوم بنبش هذه الحفر؟
و
وهل تجب الصلاة عليها عند الدفن، أو غسلها كما يفعل مع الأطفال المتوفين ؟
وجزاكم الله كل خير

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الجنين المحكوم بإسلامه إذا أتى عليه في بطن أمه أربعة أشهر ثم نزل ميتاً، فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه، على الراجح من أقوال أهل العلم،
وعليه فالواجب أن تدفن هذه الأجنة ولا تحرق، فإن حرمة الإنسان ميتا كحرمته حيا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: كسر عظم الميت ككسره حيا. رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.
قال المناوي في التيسير: لأنه محترم بعد موته كاحترامه حال حياته، وأفاد أن حرمة المؤمن بعد موته باقية. اهـ.
وجاء في عون المعبود: يعني في الإثم، كما في رواية. قال الطيبي: إشارة إلى أنه لا يهان ميتا كما لا يهان حيا. قال ابن الملك: وإلى أن الميت يتألم. قال ابن حجر: ومن لازمه أنه يستلذ بما يستلذ به الحي انتهى.
وقد أخرج بن أبي شيبة عن ابن مسعود قال: أذى المؤمن في موته كأذاه في حياته. قاله في المرقاة. اهـ.
وقال ابن عباس في جنازة أم المؤمنين ميمونة: إذا رفعتم نعشها فلا تزعزعوها ولا تزلزلوها وارفقوا. متفق عليه.
قال ابن حجر في الفتح: ويستفاد منه أن حرمة المؤمن بعد موته باقية كما كانت في حياته. اهـ.

وأما مسألة نبش الكلاب لهذه الأجنة، فعلاج ذلك بإعماق الحفر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد: احفروا وأعمقوا وأحسنوا. رواه النسائي وأبو داود وأحمد، وصححه الألباني. ولا يضر بعد ذلك كونها تحللت أو لم تتحلل.
والجنين الذي تم له في بطن أمه أربعة أشهر ثم نزل ميتاً ولم يُصَلَّ عليه، فصلوا أنتم عليه قبل دفنه بعد أن تغسلوه، فإن صلاة الجنازة فرض على الكفاية عند جمهور العلماء


اقرأ أيضا::


;glhj hsghldm lh hgp;l hgavud hg,h[f hjoh`i td i`i hgphgm uk] hg]tk? hgavud hg,h[f hjoh`i hgphgm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحكم, الشرعي, الواجب, اتخاذه, الحالة, الدفن؟


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO