LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الاسلام منهج من سلف في رءوس فليشترط من ذلك صنفا معلوما مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي التَّسْلِيفِ فِي الرُّءُوسِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : مَنْ سَلَّفَ فِي رُءُوسٍ فَلْيَشْتَرِطْ مِنْ ذَلِكَ صِنْفًا مَعْلُومًا صِغَارًا أَوْ كِبَارًا وَقَدْرًا مَعْلُومًا ، قُلْتُ : فَإِِنْ سَلَّفَ فِي الأَكَارِعِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : فِي الرُّءُوسِ أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ إِذَا اشْتَرَطَ مِنْ ذَلِكَ صِفَةً مَعْلُومَةً , فَكَذَلِكَ الأَكَارِعُ إِذَا اشْتَرَطَ صِفَةً مَعْلُومَةً. قُلْتُ : فَهَلْ يَجُوزُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَنْ يُسْلِفَ فِي اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا بَأْسَ بِذَلِكَ إِذَا اشْتَرَطَ مِنْ ذَلِكَ لَحْمًا مَعْرُوفًا كَمَا وَصَفْتُ لَكَ ، أَوْ شَحْمًا مَعْرُوفًا اشْتَرَطَ لَحْمَ ضَأْنٍ أَوْ لَحْمَ مَعْزٍ ، أَوْ لَحْمَ إِبِلٍ ، أَوْ لَحْمَ بَقَرٍ ، أَوْ لَحْمَ جَوَامِيسَ , وَالشُّحُومُ كَذَلِكَ , فَإِِنْ لَمْ يَشْتَرِطْ لَحْمًا مَعْرُوفًا ، كَمَا ذَكَرْتُ لَكَ أَوْ شَحْمًا مَعْرُوفًا فَلا خَيْرَ فِيهِ ، قُلْتُ : وَلِمَ وَلَحْمُ الْحَيَوَانِ كُلُّهُ عِنْدَ مَالِكٍ نَوْعٌ وَاحِدٌ ؟ قَالَ : أَلا تَرَى أَنَّ التَّمْرَ عِنْدَ مَالِكٍ نَوْعٌ وَاحِدٌ , فَإِِنْ أَسْلَمْتُ فِيهِ وَلَمْ تَشْتَرِطْ صَيْحَانِيًّا مِنْ بَرْنِيِّ ، وَلا جُعْرُورًا مِنْ صَيْحَانِيٍّ ، وَلا مُصْرَانَ الْفَارِ أَوْ جِنْسًا مِنْ جُنُوسِ التَّمْرِ لَمْ يَصْلُحْ ذَلِكَ فَكَذَلِكَ هَذَا ، قُلْتُ : فَإِِنْ سَلَّفْتُ فِي لَحْمِ الْحَيَوَانِ كَيْفَ يَكُونُ السَّلَمُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ أَبِوَزْنٍ أَمْ بِغَيْرِ وَزْنٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِذَا اشْتَرَطَ وَزْنًا مَعْرُوفًا فَلا بَأْسَ , وَإِِنِ اشْتَرَطَ تَحَرِّيًا مَعْرُوفًا بِغَيْرِ وَزْنٍ فَإِِنَّ ذَلِكَ جَائِزٌ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : أَلا تَرَى أَنَّ اللَّحْمَ يُبَاعُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ بِالتَّحَرِّي , وَالْخُبْزُ أَيْضًا يُبَاعُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ بِالتَّحَرِّي , فَذَلِكَ جَائِزٌ أَنْ يُسْلَفَ فِيهِ بِغَيْرِ وَزْنٍ إِذَا كَانَ ذَلِكَ قَدْرًا قَدْ عَرَفُوهُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl lki[ lk sgt td vx,s tgdajv' `g; wkth lug,lh tgdajv' |
الكلمات الدليلية (Tags) |
رءوس, فليشترط, صنفا, معلوما |
| |