| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
منهج الاسلام ابن الملاعنة إذا مات وترك موالي أعتقهم فماذا ترى في مواليه ؟ أَرَأَيْتَ ابْنَ الْمُلاعَنَةِ إِذَا مَاتَ وَتَرَكَ مَوَالِيَ أَعْتَقَهُمْ فَمَاذَا تَرَى فِي مَوَالِيهِ ؟ وَهَلْ تَرِثُ الْأُمُّ مِنْ مِيرَاثِ مَوَالِي ابْنِهَا الَّذِي لاعَنَتْ بِهِ شَيْئًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا ، قُلْتُ : فَهَلْ يَرِثُ أَخْوَالُهُ وَلاءَ مَوَالِيهٍ هَؤُلاءِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا ، قُلْتُ : فَمَنْ يَرِثهُمْ ؟ قَالَ : وَلَدُهُ أَوْ وَلَدُ وَلَدِهِ أَوْ مَوَالِي أُمِّهِ ، لأَنَّهُمْ عَصَبَتُهُ ، قُلْتُ : فَإِِنْ كَانَتْ أُمُّهُ مِنً الْعَرَبِ ؟ قَالَ : فَوَلَدُهُ الذُّكُورُ أَوْ وَلَدُ وَلَدِهِ الذُّكُورُ , فَإِِنْ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْ هَؤُلاءِ فَجَمِيعُ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ هَذَا الْقَوْلَ عَصَبَةُ ابْنِ الْمُلاعَنَةِ عَصَبَةُ أُمِّهِ ؟ قَالَ : إِنَّمَا قَالَ مَالِكٌ : إِذَا كَانَتْ أُمُّهُ مِنً الْمَوَالِي فَهَلَكَ ابْنُ الْمُلاعَنَةِ عَنْ مَالٍ وَلَمْ يَدَعْ إِلا أُمَّهُ , فَإِِنَّ لِأُمِّهِ الثُّلُثَ ، وَلِمَوَالِيهَا مَا بَقِيَ , وَلا يَرِثُهُ جَدُّهُ لِأُمِّهِ وَلا خَالٌ وَلا ابْنُ خَالٍ ، وَإِِنْ كَانَ لَهُ أَخٌ لِأُمٍّ فَلَهُ السُّدُسُ , فَإِِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَلَهُمُ الثُّلْثُ حَظُّ الذَّكَرِ فِي ذَلِكَ مثل حَظِّ الْأُنْثَى لِقَوْلِ اللَّهِ : فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ وَلِلْأُمِّ مَعَ الأَخِرِينَ السُّدُسُ ، وَمَعَ الْوَاحِدِ الثُّلُثُ ، وَإِِنْ كَانَتْ مِنً الْعَرَبِ فَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ وَلا يَرِثُهُ خَالُهُ وَلا جَدُّهُ لِأُمِّهِ ، وَمَا بَقِيَ فَلِبَيْتِ الْمَالِ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ يَحْرُزُ مِيرَاثَهُ , فَإِِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ذُكُورٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ وَمَا بَقِيَ فَلِوَلَدِهِ الذُّكُورِ , وَكَذَلِكَ إِنْ تَرَكَ وَلَدَ وَلَدٍ ذُكُورًا وَإِِنْ تَرَكَ أَخَاهُ لِأُمِّهِ فَلَيْسَ لَهُ مِنْ وَلاءِ الْمَوَالِي قَلِيلٌ وَلا كَثِيرٌ , فَمَعْنَى هَذَا الْقَوْلِ عَصَبَةُ ابْنِ الْمُلاعَنَةِ عَصَبَةُ أُمِّهِ إِنَّمَا هُوَ إِذَا كَانَتْ مِنً الْمَوَالِي فَمَوَالِيهَا عَصَبَتُهُ ، وَإِِنْ مَاتَ عَنْ مَالٍ وَلا وَارِثَ لَهُ غَيْرَ مَوَالِي أُمِّهِ وَرِثُوهُ كَذَلِكَ ، قَالَ مَالِكٌ : إِذَا لَمْ يَكُنْ ثَمَّ مَنْ يَرِثُهُ غَيْرَهُمْ ، فَإِِنَّ جَمِيعَ الْمَالِ لَهُمْ ، أَلا تَرَى أَنَّ ابْنَ الْحُرَّةِ إِذَا كَانَ زَوْجُهَا عَبْدًا أَنَّ وَلاءَ وَلَدِهَا لِمَوَالِيهَا الَّذِينَ أَنْعَمُوا عَلَيْهَا وَعَلَى ابْنِهَا , فَكَذَلِكَ ابْنُ الْمُلاعَنَةِ فَبِهَذَا الْقَوْلِ يُسْتَدَلُّ أَنَّ عَصَبَتَهُ إِنَّمَا هُمْ مَوَالِي أُمِّهِ ، وَقَالَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ مثل قَوْلِ مَالِكٍ : إِذَا كَانَتْ أُمُّهُ مَوْلاةً ، أَوْ عَرَبِيَّةً ، وَكَذَلِكَ وَلَدُ الزِّنَا. ابْنُ وَهْبٍ , وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَابْنِ شِهَابٍ ، وَرَبِيعَةَ ، وَالْحَسَنِ ، بِنَحْوِ ذَلِكَ. ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : وَأَخْبَرَنِي يُونُسُ , عَنْ رَبِيعَةَ ، أَنَّهُ قَالَ فِي وَلَدِ الزِّنَا مثل قَوْلِ عُرْوَةَ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، سَوَاءٌ. قَالَ سَحْنُونٌ : وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ أَيْضًا , وَهُوَ مثل وَلَدِ الْمُلاعَنَةِ إِذَا كَانَتْ أُمُّهُ عَرَبِيَّةً أَوْ مَوْلاةً. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lki[ hghsghl hfk hglghukm Y`h lhj ,jv; l,hgd Hujril tlh`h jvn td l,hgdi ? ,jv; l,hgd Hujril tlh`h |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الملاعنة, وترك, موالي, أعتقهم, فماذا, مواليه |
| |