#1
| |||
| |||
كلمات منيرة الأبق يجزى فى الظهار أَرَأَيْتَ عَبْدًا آبِقًا أَعْتَقَهُ سَيِّدُهُ عَنْ ظِهَارِهِ , أَيُجْزِئُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : مَا سَمِعْتُ أَنَّ أَحَدًا يَقُولُ : إِنَّ الْآبِقَ يُجْزِئُ فِي الظِّهَارِ , أَلَا تَرَى أَنَّ سَيِّدَهُ لَا يَعْلَمُ أَحَيٌّ هُوَ أَمْ مَيِّتٌ أَوْ صَحِيحٌ أَوْ أَعْمَى أَوْ مَقْطُوعُ الْيَدِ أَوِ الرِّجْلِ , وَهَذَا لَا يُجْزِئُ فِي الظِّهَارِ إلَّا أَنْ يَكُونَ قَدْ عَرَفَ مَوْضِعَهُ وَصِحَّتَهُ فَيَجُوزُ. وَمَا سَمِعْتُ فِيهِ مِنْ مَالِكٍ شَيْئًا أَقْوَمَ عَلَى حِفْظِهِ , وَلَوْ أَعْتَقَهُ عَنْ ظِهَارِهِ ثُمَّ وَجَدَهُ بَعْدَ ذَلِكَ بِحَالِ صِحَّةٍ عَلَى مَا يَجُوزُ فِي الظِّهَارِ أَجْزَأَهُ ذَلِكَ وَكَانَ كَفَّارَةً لَهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْعَبْدَ الْآبِقَ إِذَا أَتَى رَجُلٌ إِلَى سَيِّدِهِ فَقَالَ : هُوَ عِنْدِي فَبِعْهُ مِنَى ؟ قَالَ : الْآبِقُ إِذَا عُرِفَ عِنْدَ مَنْ هُوَ فَبَاعَهُ مِنْهُ وَقَدْ أُخْبِرَ السَّيِّدُ بِحَالِهِ الَّتِي حَالَ إلَيْهَا مِنْ صِفَتِهِ , أَوْ قِيلَ لَهُ : إنَّهُ عَلَى صِفَةِ مَا تَعْرِفُ , جَازَ الْبَيْعُ فِيمَا بَيْنَهُمَا ، وَلَا يَجُوزُ النَّقْدُ إِنْ كَانَ بَعِيدًا , وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ عَبْدٍ لِرَجُلٍ غَائِبٍ عَنْهُ فَبَاعَهُ , فَهَذَا وَذَلِكَ سَوَاءٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ. قُلْتُ : وَيَحْتَاجُ إِلَى مَعْرِفَةِ السَّيِّدِ أَنْ يَعْرِفَ إِلَى مَا صَارَتْ إِلَيْهِ حَالُ عَبْدِهِ كَمَا يَحْتَاجُ إِلَى مَعْرِفَةِ الْمُشْتَرِي كَيْفَ صِفَةُ الْعَبْدِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , لِأَنَّ الْعَبْدَ إِذَا غَابَ فَكَبُرَ أَوْ زَادَ فِي الصِّفَةِ أَوْ نَقَصَ أَوْ كَانَ أَعْجَمِيًّا فَفَصَحَ , فَلَا بُدَّ مِنْ أَنْ يَعْرِفَ سَيِّدُهُ مَا حَالَتْ إِلَيْهِ حَالُهُ حَتَّى يَعْرِفَ مَا يَبِيعُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي رَهَنْتُ عَبْدًا إلَيَّ عِنْدَ رَجُلٍ فَأَبَقَ مِنْهُ , أَيَبْطُلُ مِنْ حَقِّهِ شَيْءٌ أَمْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا يَبْطُلُ مِنْ حَقِّهِ شَيْءٌ , وَالْمُرْتَهَنُ مُصَدَّقٌ فِي إبَاقِهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ وَيَحْلِفُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَبَقَ هَذَا الْمَرْهُونُ فَأَخَذَهُ سَيِّدُهُ وَقَامَ الْغُرَمَاءُ عَلَى السَّيِّدِ , أَيَكُونُ هَذَا الْعَبْدُ فِي الرَّهْنِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : هُوَ فِي الرَّهْنِ إِنْ كَانَ قَدْ حَازَهُ الْمُرْتَهِنُ قَبْلَ الْإِبَاقِ , وَلَيْسَ إبَاقُهُ مِمَّا يُخْرِجُهُ مِنَ الرَّهْنِ إلَّا أَنْ يَكُونَ قَبَضَهُ سَيِّدُهُ ، وَيَعْلَمُ بِهِ الْمُرْتَهِنُ , فَيَتْرُكُهُ الْمُرْتَهِنُ فِي يَدِ السَّيِّدِ الرَّاهِنِ حَتَّى يُفْلِسَ فَهُوَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj lkdvm hgHfr d[.n tn hg/ihv d[.n |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الأبق, يجزى, الظهار |
| |