#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي جميل الاسلام التحايل للانتفاع بالتأمين الصحي


جميل الاسلام التحايل للانتفاع بالتأمين الصحيجميل الاسلام التحايل للانتفاع بالتأمين الصحيجميل الاسلام التحايل للانتفاع بالتأمين الصحي



السؤال

الأفاضل الكرام... شخص لما ترسم في عمله استفاد من حقوق كثيرة مبرمة في عقد عمله ومن بينها التأمين الصحي.. يعني إذا مرض هو أو زوجته أو أبناؤه فهو لن يسدد من فاتورة الطبيب والدواء إلا 20 في المائة.. لكن مؤخرا وبما أن ابنته قد بلغ سنها 25 سنة المنصوص عليه في العقد فإن التغطية لم تعد تهمها بحجة أنها في سن العمل ولكنها لا يمكن لها العمل.. فهل في نظركم هذا عدل.. فالفتاة المسلمة ما زالت تحت أبيها فهي مسئولة منه إلى أن تتزوج.. أليس كذلك، فهل من سبيل للاستفادة من التغطية الصحية.. كأن يتم تغيير اسم البنت المريضة التي لن تعد معنية بالتغطية باسم إخوتها الصغار الذين لا يزالون مستفيدين من التغطية أم يعتبر هذا تحايل.. فأفيدونا بارك الله فيكم ولكم وبكم.. وجزاكم المولى خير الجزاء على ما تقدمونه؟



الاجابة

فقد سبق أن بينا حكم التأمين الصحي، ومتى يكون جائزاً، ومتى يكون محرماً

وعليه، فإذا كان هذا التأمين الصحي جائزاً بحيث يكون تأميناً تعاونياً، فلا تجوز مخالفة الشروط المنصوص عليها في عقده، ولا يجوز التحايل عليها، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون عند شروطهم فيما أحل. رواه الطبراني.

وبالتالي، فلا يجوز تغيير اسم البنت المريضة التي لم تعد معنية بالتغطية باسم إخوتها الصغار الذين لا يزالون مستفيدين من هذه التغطية، أما إذا كان التأمين الصحي محرماً فلا بأس أن تنتفعوا منه في نطاق ما دفع من أقساطه، ولو عن طريق الحيلة المذكورة إذا تعينت طريقاً للوصول إلى حقكم.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


[ldg hghsghl hgjphdg gghkjthu fhgjHldk hgwpd gghkjthu fhgjHldk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
التحايل, للانتفاع, بالتأمين, الصحي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:45 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO