#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي نبض الدين حول الصوفي


نبض الدين
 حول الصوفينبض الدين
 حول الصوفينبض الدين
 حول الصوفي



السؤال
هل تجوز الصلاة خلف الصوفي الذي يدعي علم الغيب ويدعي بأنه صلى في مكة العصر وهو موجود معنا مع العلم لايوجد في القرية مسجد غير مسجده.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق بيان حكم الصلاة خلف الصوفي وفيها بيان عدم جواز الصلاة خلف من يدعي الغيب لأنها من البدع التي تخرج صاحبها عن ملة الإسلام .

أما علم الغيب فهو مقصور على الله عز وجل، قال تعالى: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ {النمل:6}. والولي حقاً لا يدعي علم الغيب لأن ادعاء ذلك كفر، قال تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً*إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ{الجـن: 26ـ27}. وادعاء علم الغيب يكون من جنس الكهانة؛

أما ادعاؤه بأنه صلى في مكة العصر وهو موجود معكم فهذا من فعل الشيطان، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهؤلاء الضالون الذين يضلهم الشيطان يحملهم في الهواء، يحمل أحدهم بثيابه فيقف بعرفة ويرجع من تلك الليلة حتى يُرَى في اليوم الواحد ببلده ويُرَى بعرفة. ومنهم من يتصور الشيطان بصورته ويقف بعرفة فيراه من يعرفه واقفاً فيظن أنه ذلك الرجل وقف بعرفة، فإذا قال له ذلك الشيخ أنا لم أذهب العام إلى عرفة، ظن أنه ملك خلق على صورة ذلك الشيخ إنما هو شيطان تمثل على صورته، ومثل هذا وأمثاله يقع كثيراً، وهي أحوال شيطانية. اهـ.

وعليه؛ فلا تجوز الصلاة خلف هذا الرجل حتى يتوب ويرجع إلى الله، فابحث عن مسجد آخر، فإن تعذر أو شق عليك فصل في بيتك مع من يحضرك من زوجة أو أبناء.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kfq hg]dk p,g hgw,td

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الصوفي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:40 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO