LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
روائع الاسلام أرأيت من أحصر بمرض ، ومع هدي أينحره قبل يوم النحر أم يؤخره إلى يوم النحر أَرَأَيْتَ مِنْ أُحْصِرَ بِمَرَضٍ ، وَمَعَ هَدْيٍ أَيَنْحَرُهُ قَبْلَ يَوْمَ النَّحْرِ أَمْ يُؤَخِّرُهُ إِلَى يَوْمِ النَّحْرِ , وَهَلْ لَهُ أَنْ يَبْعَثَ بِهِ ، وَيُقِيمَ هُوَ حَرَامًا ؟ قَالَ : إِنْ خَافَ عَلَى هَدْيِهِ لِطُولِ مَرَضِهِ بَعَثَ بِهِ ، فَنُحِرَ بِمَكَّةَ ، وَأَقَامَ عَلَى إِحْرَامِهِ , قَالَ : وَإِنْ كَانَ لَا يَخَافُ عَلَى الْهَدْيِ ، وَكَانَ أَمْرًا قَرِيبًا حَبَسَهُ حَتَّى يَسُوقَهُ مَعَهُ , قَالَ وَهَذَا رَأْيِي. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ فَاتَهُ الْحَجُّ , مَتَى يَنْحَرُ هَدْيَ فَوَاتِ الْحَجِّ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : فِي الْقَضَاءِ مِنْ قَابِلٍ , قُلْتُ : فَإِنْ بَعَثَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ حَجَّهُ أَيُجْزِئُهُ ؟ فَقَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عن هَذَا , فَقَالَ : لَا يُقَدِّمُ هَدْيَهُ وَلَا يَنْحَرُهُ إِلَّا فِي حَجٍّ قَابِلٍ , قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَإِنَّهُ يَخَافُ الْمَوْتَ ؟ قَالَ : وَإِنْ خَافَ الْمَوْتَ فَلَا يَنْحَرُهُ إِلَّا فِي حَجٍّ قَابِلٍ. قُلْتُ : فَإِنِ اعْتَمَرَ بَعْدَ مَا فَاتَهُ حَجُّهُ فَنَحَرَ هَدْيَ فَوَاتِ حَجِّهِ فِي عُمْرَتِهِ هَلْ يُجْزِئُهُ ؟ قَالَ : أَرَى أَنْ يُجْزِئَهُ فِي رَأْيِي , وَإِنَّمَا رَأَيْتُ ذَلِكَ ؛ لِأَنَّهُ لَوْ هَلَكَ قَبْلَ أَنْ يَحُجَّ أُهْدِيَ عنهُ لِمَكَانِ ذَلِكَ , وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ لَا يُجْزِئُهُ إِلَّا بَعْدَ الْقَضَاءِ مَا أُهْدِيَ عنهُ بَعْدَ الْمَوْتِ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ مَالِكًا قَدْ كَانَ خَفَّفَهُ ، ثُمَّ اسْتَثْقَلَهُ بَعْدُ , وَأَنَا أُحِبُّ أَنْ يَفْعَلَ إِلَّا بَعْدُ , فَإِنْ فَعَلَ وَحَجَّ أَجْزَأَ عنهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمُحْصَرَ بِمَرَضٍ إِذَا أَصَابَهُ أَذًى ، فَحَلَقَ رَأْسَهُ فَأَرَادَ أَنْ يَفْتَدِيَ , أَيَنْحَرُ هَدْيَ الْأَذَى الَّذِي أَمَاطَ عنهُ بِمَوْضِعِهِ حَيْثُ هُوَ , أَمْ يُؤَخِّرُ ذَلِكَ حَتَّى يَأْتِيَ مَكَّةَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يَنْحَرُهُ حَيْثُ أَحَبَّ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَفْرَدَ رَجُلٌ الْحَجَّ ، فَجَامَعَ فِي حَجِّهِ فَأَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ , أَلَهُ أَنْ يُضِيفَ الْعُمْرَةَ إِلَى حَجَّتِهِ الَّتِي هِيَ قَضَاءٌ لِحَجَّتِهِ الَّتِي جَامَعَ فِيهَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا , فِي رَأْيِي , قُلْتُ : فَإِنْ أَضَافَ إِلَيْهَا عُمْرَةً أَتُجْزِئُهُ حَجَّتُهُ مِنْ حَجَّتِهِ الَّتِي أَفْسَدَ أَمْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ حِينَ أَضَافَ إِلَيْهَا الْعُمْرَةَ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِي هَذَا شَيْئًا , وَلَا أَرَى أَنْ يُجْزِئَهُ إِلَّا أَنْ يُفْرِدَ الْحَجَّ كَمَا أَفْسَدَهُ , قَالَ : لِأَنَّ الْقَارِنَ لَيْسَ حَجُّهُ تَامًّا كَتَمَامِ الْمُفْرِدِ إِلَّا بِمَا أَضَافَ إِلَيْهِ مِنَ الْهَدْيِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب v,hzu hghsghl HvHdj lk Hpwv flvq K ,lu i]d Hdkpvi rfg d,l hgkpv Hl dcovi Ygn Hpwv flvq |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أرأيت, أحصر, بمرض, أينحره, النحر, يؤخره, النحر |
| |