LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
اروع ايمانيات أعطنى كفيلا حتى أقيم البينة عند القاضى؟ أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا طَلَبَ قِبَلَ رَجُلٍ حَقًّا , وَقَدْ كَانَتْ بَيْنَهُمَا خُلْطَةٌ فِي مُعَامَلَةٍ , فَقَالَ الطَّالِبُ لِلْمَطْلُوبِ : أَعْطِنِي كَفِيلًا حَتَّى أُقِيمَ الْبَيِّنَةَ عِنْدَ الْقَاضِي ؟ قَالَ : لَا أَرَى ذَلِكَ عَلَيْهِ ، وَلَكِنْ يَطْلُبُ بَيِّنَتَهُ. قُلْتُ : وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ عَلَيْهِ كَفِيلًا بِوَجْهِهِ حَتَّى يَثْبُتَ حَقُّهُ ؟ قَالَ : لَا. وَقَالَ غَيْرُهُ : إِذَا ثَبِتَتِ الْمُعَامَلَةُ بَيْنَهُمَا فَلَهُ عَلَيْهِ كَفِيلٌ بِنَفْسِهِ لِيُوقِعَ الْبَيِّنَةَ عَلَى عَيْنِهِ. قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ أَعْطِنِي وَكِيلًا بِالْخُصُومَةِ حَتَّى أُقِيمَ بَيِّنَتِي ؟ قَالَ : لَا أَرَى أَنْ يُعْطِيَهُ وَكِيلًا بِالْخُصُومَةِ إِذَا لَمْ يُرِدِ الْمَطْلُوبُ أَنْ يُوَكِّلَ لِأَنَّا نَقْبَلُ بَيِّنَةَ هَذَا الطَّالِبِ عَلَى الْمَطْلُوبِ وَإِنْ كَانَ غَائِبًا , فَلَا يُلْزَمُ الْمَطْلُوبُ أَنْ يُقِيمَ وَكِيلًا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ الْمَطْلُوبُ أَنْ يُوَكِّلَ مَنْ يَدْفَعُ عَنْهُ. قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ : أَعْطِنِي كَفِيلًا بِالْحَقِّ حَتَّى أُقِيمَ بَيِّنَتِي وَلَا أُرِيدُ نَفْسًا , أَيَلْزَمُهُ أَنْ يُعْطِيَهُ كَفِيلًا أَمْ لَا يَلْزَمُهُ ؟ قَالَ : لَا أَرَى ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يُقِيمَ شَاهِدًا , فَيَطْلُبَ الْكَفِيلُ فَذَلِكَ لَهُ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَسْتُ أَقُومُ عَلَى سَمَاعِي هَذَا كُلِّهِ مِنْ مَالِكٍ , وَلَكِنْ هَذَا مَا يُعْرَفُ مِنْ قَوْلِهِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ الْمُدَّعِي يَدَّعِي بَيِّنَةً حَاضِرَةً يَرْفَعُهَا مِنَ السُّوقِ , أَوْ مِنْ بَعْضِ الْقَبَائِلِ , فَأَرَى لِلسُّلْطَانِ أَنْ يُوقِفَ الْمَطْلُوبَ عِنْدَهُ , وَيَقُولَ لِلطَّالِبِ : مَكَانَكَ ائْتِ بِبَيِّنَتِكَ فَإِنْ أَتَى بِهَا وَإِلَّا خَلَّى سَبِيلَهُ. سَحْنُونٌ : وَهَذَا الْأَصْلُ فِي كِتَابِ الشَّهَادَاتِ قَدْ بُيِّنَ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hv,u hdlhkdhj Hu'kn ;tdgh pjn Hrdl hgfdkm uk] hgrhqn? ;tdgh Hrdl hgfdkm |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أعطنى, كفيلا, أقيم, البينة, القاضى؟ |
| |