صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي كلام في الدين من تصدق على غيره بشرط أن يشتري بما أعطاه شيئا محددا أو من مكان محدد


كلام في الدين من تصدق على غيره بشرط أن يشتري بما أعطاه شيئا محددا أو من مكان محددكلام في الدين من تصدق على غيره بشرط أن يشتري بما أعطاه شيئا محددا أو من مكان محددكلام في الدين من تصدق على غيره بشرط أن يشتري بما أعطاه شيئا محددا أو من مكان محدد



السؤال


شخص تصدق بمبلغ من المال واشترط على كل رجل أخذ مبلغا من المال أن يشتري به من مكان حدده لهم . هل هذا يجوز (اشترط صرف الصدقة حسب شروط المتصدق) ؟
بارك الله فيكم.




الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ف ونحو ذلك فله حالتان :
الأولى: أن يشترط عليه في العقد عدم التصرف فيه إلا حسب الشرط فهذه الصدقة باطلة ولا يملكها من أعطيت له .
الثانية : أن يتصدق عليه من غير أن يصرح بالشرط في العقد بل يقول له: خذ هذا المال واشتر به كذا أو اشتر به من مكان كذا ونحوه مما يراه مصلحة له أو هو بحاجة إليه، ففي هذه الحالة يملك ما أعطيه ويلزمه التصرف فيه حسب طلب المتصدق ، قال الشرواني : وكشرط أن يشتري به كذا ـ فتبطل الهبة ـ كما صرح به ـ ابن حجر ـ بخلاف ما لو دفعه ليشتري به ذلك من غير تصريح بالشرط فإنه يصح ويجب عليه شراء ما قصده الدافع. قال شيخنا الزيادي: ومثل ذلك ما لو قال خذه واشتر به كذا، فإن دلت القرينة على قصد ذلك حقيقة أو أطلق وجب شراؤه . اهـ .
وقال زكريا الأنصاري رحمه الله في أسنى المطالب: ولو أعطاه دراهم وقال: اشتر لك بها عمامة أو ادخل بها الحمام أو نحو ذلك تعينت لذلك مراعاة لغرض الدافع، هذا إن قصد ستر رأسه بالعمامة وتنظيفه بدخول الحمام لما رأى به من كشف الرأس وشعث البدن ووسخه، وإلا أي وإن لم يقصد ذلك بأن قاله على سبيل التبسط المعتاد فلا تتعين لذلك بل يملكها أو يتصرف فيها كيف شاء . والحاصل أنه يملكها في الشقين لكنه في الأول إنما يتصرف فيها في الجهة المأذون فيها .... أما إذا لم يقصد شيئا فظاهر أنه كالشق الأول ـ أي عليه صرفها حسب طلب الواهب أو المتصدق .. وإن وهب له درهما بشرط أن يشتري له به خبزا فيأكله لم تصح الهبة ، لأنه لم يطلق له التصرف قاله القاضي ، ويفارق: اشتر لك بهذا عمامة بأنه عقد مستقل عقب بشرط يخالف مقتضاه بخلاف ذاك فإنه وضع على الخصوص من أول أمره . اهـ


اقرأ أيضا::


;ghl td hg]dk lk jw]r ugn ydvi fav' Hk dajvd flh Hu'hi adzh lp]]h H, l;hk lp]] ydvi fav' dajvd Hu'hi adzh lp]]h

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تصدق, غيره, بشرط, يشتري, أعطاه, شيئا, محددا, مكان, محدد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:16 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO