صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي اسلاميات الصدقة الجارية وذبائح عيد الأضحى


اسلاميات الصدقة الجارية وذبائح عيد الأضحىاسلاميات الصدقة الجارية وذبائح عيد الأضحىاسلاميات الصدقة الجارية وذبائح عيد الأضحى



السؤال
الموضوع: ، قيل لي إن الصدقة الجارية تجوز عن الحاضر والميت وعليه قمت بإعطاء ثوب زفافي كصدقة جارية تؤجر من فرد لآخر عند اللزوم، فهل تحتسب لي صدقة جارية حتى بعد الممات، وهل تعتبر الصدقة الجارية مغفرة ومنها غسل للذنوب في الدنيا طوال الانتفاع بها.... كما أنني قد اعتدت في عيد الأضحى أن أشتري ذبيحة، وقد كنت أفوض شخصا مسلما ليقوم بالدعاء والنحر عن والدي رحمه الله طيلة 5 سنوات أو أكثر تقريبا، ومنها توقفت لاختلاف الأقاويل بأنها لا تجوز على الميت، هذا وكنت أشترط على من يقوم بتوزيع الذبيحة أن يوزعها على المسلمين فقط، إلا أنه هناك من قال بأن الذبيحة لا تجوز على الميت، والبعض يقول جائـزة على الميت والحاضر، وأنه لا يحق لي أن أشترط بتوزيعها، يرجى الشرح والتوضيح، وهل أنه فعلا ليس من حقي الاشتراط في أهلية أخذ حصته من الذبيحة، وما هو الدعاء المخصص عند النحر، فأفيدونا بهذا؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالصدقة الجارية يجوز أن تكون عن الحي والميت
كما يجوز جعل الثوب صدقة جارية بحيث يؤجر وتصرف أجرة استعماله في وجوه الخير، ففي الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: ولو وقف منفعة يملكها كالعبد الموصى بخدمته، أو منفعة أم ولده في حياته أو منفعة العين المستأجرة فعلى ما ذكره أصحابنا لا يصح. قال أبو العباس: وعندي هذا ليس فيه فقه، فإنه لا فرق بين وقف هذا ووقف البناء والغراس ولا فرق بين وقف ثوب على الفقراء يلبسونه أو فرس يركبونه أو ريحان يشمه أهل المسجد، وطيب الكعبة حكمه حكم كسوتها، فعلم أن الطيب منفعة مقصودة، لكن قد يطول بقاء مدة التطيب وقد يقصد ولا أثر لذلك. انتهى بتصرف يسير.

ويعتبر هذا الثوب صدقة جارية مدة الانتفاع به ولو بعد وفاة واقفه، والصدقة مدة وجودها سبب لمغفرة الذنوب، لكن هل تكفر صغائر الذنوب فقط أو تكفر الصغائر والكبائر معاً؟ في ذلك خلاف
والأضحية عن الميت محل خلاف بين أهل العلم أن القول بالكراهة هو الأقرب إلى الصواب، أما الأضحية عن الشخص الحي فتجوز بإذنه فقط

ولا مانع من أن تشترطي على من يتولى ذبح الأضحية توزيعها بطريقة معينة أو تشترطي عدم توزيعها على غير المسلمين، خصوصاً أن أعطاء الكافر من الأضحية مكروه عند بعض أهل العلم


اقرأ أيضا::


hsghldhj hgw]rm hg[hvdm ,`fhzp ud] hgHqpn hg[hvdm ,`fhzp

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الصدقة, الجارية, وذبائح, الأضحى


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:14 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO