صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي نبذة اسلامية كيف أخرج زكاتي عن الأقمشة التي عندي ؟


نبذة اسلامية
 كيف أخرج زكاتي عن الأقمشة التي عندينبذة اسلامية
 كيف أخرج زكاتي عن الأقمشة التي عندينبذة اسلامية
 كيف أخرج زكاتي عن الأقمشة التي عندي



السؤال
أنا امتلك محلا لتفصيل الأثواب ولا أعلم كيف أخرج زكاتي عن الأقمشة التي عندي، علما بأن هناك قماشا للعرض في المحل لا يستعمل بل يظل للعرض وتمر عليه السنون وهناك قماش للاستعمال الوقتي، وهذا القماش الذي عندي تحت التصريف أي عله دون للموردين لحين تصريفه، وأما أن يرجع لعدم صلاحيته فكيف أخرج زكاتي وما وقت حسابها هل بعد مرور عام من آخر مرة تم جردها وإخراج زكاتي أم متى (ما هو حولها هل هو عام هجري) وهل أحسب المصاريف الأساسية مثل رواتب العمال والكهرباء وغيره، وأيضاً قد لا يأتي الزبون ويأخذ ثوبه ويمر عليه عندنا أكثر من سنة بل واثنتين، فهل أحسب فيه زكاة، وكيف أحسب زكاتي، هل على أصول الشراء أم على المكسب بمعنى اشتريت قماشا المتر فيه بـ 10 ريالات وعند بيعه للزبون أبيعه له المتر بـ 17 ريال فكيف أحسبها؟ وجزاكم الله خيراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: :

فإن السؤال يتألف من عدة نقاط: أولاً: هل يزكى القماش الذي يخصص للعرض، والجواب: أنه لا يزكى إذا كان لا يعد للبيع لأن العروض إنما تزكى إذا أعدت للبيع، فإن كان يراد للبيع إلا أنه في الغالب يبقى كاسدا فإنه يزكى لأن التجارة الكاسدة تزكى عند الجمهور،
ثانياً: قولك: أي عله دون للموردين فهو غير واضح إلا أننا نقول إن كان المقصود أنك تأخذ الأقمشة من الموردين على أساس أن تبيع منها ما صلح وترجع ما لا يصلح ولم تشترها منهم أصلاً، فلا تزكها لأنها لم تكن في ملكك وإنما تزكى الفائدة أو أجرة العمل ضمن مالك، وإن كنت تشتريها منهم إلا أنك ربما أرجعت بعضها لعدم صلاحيته فإن عليك أن تزكيها ولا تحسب ما أرجعته أثناء الحول لأنه خرج عن ملكك.

ثالثاً: أن الزكاة لا تجب إلا إذا حال الحول على المال وهو نصاب، والحول المعتبر هو العام الهجري بإجماع الأمة،

رابعاً: رواتب العمال ومستحقات الكهرباء وغيرها فإن كنت تدفعها أثناء السنة فلا تحسبها لأنها خرجت عن ملكك أثناء الحول وبالتالي فليست من مالك وإن لم تدفعها وحال الحول عليها وهي عندك لم تدفع إلى مستحقيها فهي إذاً من باب الدين الذي قد أوضحنا ما يتعلق به في موضوع الزكاة،

خامساً: ما تركه الزبون إن كان في ذمتك بأن لم يره الزبون أصلا ً فهو من مالك، وإن كان قد رآه وارتضى مواصفاته فإنه ليس في ملكك، وبالتالي فلا تزكي ما تركه.

سادساً: تقويم البضائع يكون بقيمتها الحالية في السوق وقت حلول الحول وليس بما اشتريت به


اقرأ أيضا::


kf`m hsghldm ;dt Hov[ .;hjd uk hgHrlam hgjd uk]d ? .;hjd hgHrlam hgjd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أخرج, زكاتي, الأقمشة, التي, عندي


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:49 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO