صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي فكر في ربك الزكاة لا تجب في عروض التجارة إلا إذا بلغت نصابا


فكر في ربك
 الزكاة لا تجب في عروض التجارة إلا إذا بلغت نصابافكر في ربك
 الزكاة لا تجب في عروض التجارة إلا إذا بلغت نصابافكر في ربك
 الزكاة لا تجب في عروض التجارة إلا إذا بلغت نصابا



السؤال
كيف تحتسب الزكاة في هذه الحالة: شخص يشتري ملابس مستعملة منذ شهر كانون الثاني(1) حتى الآن على 10دفعات متفرقة كل شهرين أو ثلاثة شهور تقريبا، وفي كل دفعة يدفع جميع تكاليفها من ماله بدون تخصيص رأس مال معين لهذه التجارة، ثم يستلم ثمن مبيعات هذه الدفعة ويصرف المبلغ كاملا بنفس الشهر، وأحيانا يستلم ثمن مبيعات دفعتين مع بقاء بعض الملابس غير المباعة للدفعة القادمة ثم يشتري دفعة أخرى بنفس الطريقة ويصرف المبلغ ويبقى جزء من الملابس للمرة التالية، وهو الآن في الدفعة العاشرة استلم ثمن الدفعة السابقة ولم يصرفه حتى الآن.
علما أنه ليس لديه مال يحول عليه الحول حتى يزكي ماله.وقد احتسب تكاليف كل دفعة من الملابس ويعرف إجمالي التكاليف كاملة وإجمالي نقود المبيعات، واحتسب الربح عند كل حالة لاستلام ثمن المبيعات بشكل تقريبي.وإجمالي الربح الكلي بشكل أدق. ويمكن أن يقدر ثمن الملابس المتبقية عند استلام الثمن القادم.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ف عند حولان الحول الهجري عليها، أو حال الحول على رأس المال الذي اشتريت به وكان نصابا، والنصاب هو ما يساوي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص تقريبا أو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة تقريبا، فإذا كان الحول الهجري لم يحل على شيء من مال هذا الرجل وهو بالغ النصاب كما يظهر لنا من السؤال فإنه لا زكاة عليه لعدم توفر شرط وجوب الزكاة.

فإننا فهمنا أنه يبيع هذه الملابس قبل أن يحول الحول على رأس المال الذي اشتراها به ثم ينفق هذا المال.

أما إن كان الحول يحول على رأس المال الذي اشتراها به وهي عنده وكان هذا المال الذي اشتراها به نصابا، وكان قد نوى عند شرائها التجارة بها فإن الزكاة تلزمه، فيقوم هذه العروض يوم الحول فإن بلغت النصاب بنفسها أو بضمها إلى نقود حال عليها الحول فإن عليه أن يخرج ربع عشر قيمتها.

وهكذا يفعل في حساب جميع السنوات التي تأخر في إخراج زكاتها وعليه في هذه الحال أن يستغفر الله تعالى من تقصيره في أداء الزكاة في وقتها فإن تأخير الزكاة بعد وجوبها لا يجوز في قول الجمهور وهو الصواب.


اقرأ أيضا::


t;v td vf; hg.;hm gh j[f uv,q hgj[hvm Ygh Y`h fgyj kwhfh uv,q hgj[hvm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الزكاة, عروض, التجارة, بلغت, نصابا


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:52 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO