LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
موضوع ديني فى رجل يبتاع الجارية وبها عيب ولم يعلمه حتى باعها أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ جَارِيَةً وَبِهَا عَيْبٌ لَمْ أَعْلَمْ بِهِ ثُمَّ بِعْتُهَا , فَتَدَاوَلَهَا رِجَالٌ فَتَغَيَّرَتْ فِي بَدَنِهَا أَوْ أَسْوَاقِهَا ، ثُمَّ اشْتَرَيْتهَا فَعَلِمْتُ بِالْعَيْبِ الَّذِي كَانَ عِنْدَ الْبَائِعِ الَّذِي بَاعَنِيهَا ؟ قَالَ سَحْنُونٌ : لَكَ أَنْ تَرُدَّهَا عَلَيْهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ دَخَلَهَا عَيْبٌ مُفْسِدٌ مثل مَا وَصَفْتُ لَكَ , وَقَالَ غَيْرُهُ : لَكَ أَنْ تَرُدَّهَا عَلَى الَّذِي اشْتَرَيْتَهَا مِنْهُ أَخِيرًا لِأَنَّ عُهْدَتَكَ عَلَيْهِ ، قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَاهَا بَيْعًا صَحِيحًا وَبِهَا عَيْبٌ لَمْ يَعْلَمْ بِهِ فَبَاعَهَا أَوْ أَجَّرَهَا أَوْ رَهَنَهَا أَوْ تَصَدَّقَ بِهَا أَوْ كَاتَبَهَا أَوْ اتَّخَذَهَا أُمَّ وَلَدٍ ، أَتَرَى هَذَا كُلَّهُ فَوْتًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : أَمَّا الرَّهْنُ وَالْإِجَارَةُ وَالْبَيْعُ فَلَيْسَ هُوَ بِفَوْتٍ , وَقَدْ بَلَغَنِي عَنْ مَالِكٍ مِمَّنْ أَثِقُ بِهِ أَنَّهُ لَمْ يَرَهُ فِي الْبَيْعِ فَوْتًا ، وَرَأْيِي الَّذِي آخُذُ بِهِ أَنَّ الْبَيْعَ لَيْسَ بِفَوْتٍ لِأَنَّهُ قَدْ أَخَذَ لَهُ ثَمَنًا إِنَّمَا هُوَ عَلَى أَحَدِ وَجْهَيْنِ : إِمَّا أَنْ يَكُونَ رَأَى الْعَيْبَ فَقَدْ رَضِيَهُ حِينَ بَاعَهُ وَلَوْ شَاءَ لَمْ يَبِعْهُ حَتَّى يَثْبُتَ مِنْ صَاحِبِهَا فَيَرُدَّهَا عَلَيْهِ بِالْعَيْبِ , وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ لَمْ يَرَهُ فَهُوَ إِنْ كَانَ نَقْصٌ فِي بَيْعِهِ الْجَارِيَةَ لَمْ يَنْقُصْ لِمَوْضِعِ الْعَيْبِ. قَالَ : وَأَمَّا التَّدْبِيرُ وَالْكِتَابَةُ وَالْمَوْتُ وَاِتِّخَاذُهَا أُمَّ وَلَدٍ وَالصَّدَقَةُ ، فَإِنَّ مَالِكًا قَالَ لِي فِي ذَلِكَ كُلِّهِ : إِنَّهُ فَوْتٌ ، قُلْتُ : فَمَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي الْهِبَةِ إِذَا وَهَبَهَا وَقَدْ اشْتَرَاهَا وَبِهَا عَيْبٌ ؟ قَالَ مَالِكٌ : إِنْ كَانَ وَهَبَهَا لِلثَّوَابِ فَهُوَ بَيْعٌ , وَإِنْ كَانَ وَهَبَهَا لِغَيْرِ ثَوَابٍ فَهُوَ مِنْ وَجْهِ الصَّدَقَةِ وَهُوَ فَوْتٌ ، وَيَرْجِعُ فَيَأْخُذُ قِيمَةَ الْعَيْبِ , وَالْبَيْعُ الصَّحِيحُ إِذَا أَصَابَ الْبَيْعَ بَعْدَ مَا رَهَنَ أَوْ آجَرَ فَلَا أَرَاهُ فَوْتًا ، وَمَتَى مَا رَجَعَتْ إِلَيْهِ بِافْتِكَاكٍ أَوْ بِانْقِضَاءِ أَجَلِ الْإِجَارَةِ فَأَرَى أَنْ يَرُدَّهَا إِنْ كَانَتْ بِحَالِهَا , وَإِنْ دَخَلَهَا عَيْبٌ مُفْسِدٌ رَدَّهَا وَمَا نَقَصَهَا الْعَيْبُ الَّذِي حَدَثَ بِهَا ، وَقَالَ أَشْهَبُ : إِنِ افْتَكَّهَا حِينَ عَلِمَ بِالْعَيْبِ فَلَهُ أَنْ يَرُدَّهَا وَإِلَّا رَجَعَ بِمَا بَيْنَ الصِّحَّةِ وَالدَّاءِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب l,q,u ]dkd tn v[g dfjhu hg[hvdm ,fih udf ,gl dugli pjn fhuih hg[hvdm ,fih dugli |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يبتاع, الجارية, وبها, يعلمه, باعها |
| |