#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي جلاء الارواح زكاة المال فى الاجر الشهري الغير منتظم


جلاء الارواح زكاة المال فى الاجر الشهري الغير منتظمجلاء الارواح زكاة المال فى الاجر الشهري الغير منتظمجلاء الارواح زكاة المال فى الاجر الشهري الغير منتظم



السؤال
سؤالي عن الزكاة، فقد اشتغلت لمدة ثلاث سنوات في شركة خواص دون أن نتفق على أجر شهري معين وهذا راجع إلى صاحب الشركة، ففي كل مرة أطلب منه الاتفاق على الأجر الشهري يقول لي فيما بعد وكنت آخذ منه كلما احتجت إلى مصروف، بعد ثلاث سنوات اتفقنا على أجر شهري معين وقبضت المبلغ الباقي من أجرة ثلاثة سنوات ومن ذلك اليوم وإلى يومنا هذا وأنا أتقاضى أجرتي الشهرية بانتظام، كيف أستطيع أن أزكي مالي؟

ولقد قمت مؤخرا بشراء شاحنة بالشراكة مع صديق لي وبالتقسيط (من دون فوائد) وسوف يكتمل التقسيط بعد سنة بإذن الله، ونحن نقوم بدفع الأقساط من مدخول الشاحنة زائد شيء من الأجرة الشهرية وعند ما دفعنا القسط الأول قمت باقتراض مبلغ لم أسدده بالكامل بعد, الرجاء منكم أن تشرحوا لي كيفية حساب الزكاة إذا وجبت, مع العلم أنني أقوم بإخراج المال بنية الصدقة في العديد من المناسبات ولكن لم أخرج بنية الزكاة وقد بدأت العمل منذ أربع سنوات؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فاعلم أولا أن من شروط صحة الإجارة أن تكون الأجرة معلومة.

جاء في الروض المربع مع حاشيته لابن قاسم: الشرط الثاني أي من شروط صحة الإجارة معرفة الأجرة بما تحصل به معرفة الثمن أي قياسًا عليه، قال الموفق: لا نعلم فيه خلافًا. لأنه عوض في عقد معاوضة فوجب أن يكون معلومًا برؤية أو صفة، كالثمن. انتهى.

فإذا فقد هذا الشرط كانت الإجارة فاسدة وتستحق أجرة المثل على العمل الذي قمت به.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله: وإذا فسدت الإجارة فإنه لا يترتب عليها ما جاء في العقد، بل يثبت فيها أجرة المثل. انتهى.

وبه يتبين لك أن الدين الذي استقر لك في ذمة المستأجر لك هو أجرة المثل، فالواجب عليك أن تحسب هذه الأجرة التي وجبت لك ثم تزكيها من حين بلغت نصابا ولو بضمها إلى ما تملكه من نقود أو عروض.
فإن كنتما اتفقتما على أجرة المثل فالأمر واضح فإنك تزكي في هذه الحال جميع ما قبضته من وقت بلوغه النصاب.
وأما إن كنتما اتفقتما على أكثر من أجرة المثل فالزائد لا تلزمك زكاته لأنه تبرع من المستأجر فتستقبل به حولا جديدا.
وأما إن اتفقتما على أقل من أجرة المثل وامتنع عن توفيتك حقك فلا زكاة عليك إلا فيما قبضته، وما لم تقبضه فحكمه حكم الدين على جاحد أو معسر أو مماطل، فإن قبضته زكيته لما مضى من السنين على الراجح، وتجب عليك زكاة تلك الأجرة لما مضى من السنين، فإن الراجح عندنا في زكاة الدين أن صاحبه تجب عليه زكاته كل سنة، وأنه إن شاء أخر زكاته حتى يقبضه فيزكيه لما مضى من السنين، ولمعرفة كيفية حساب زكاة السنين الماضية واعلم أن هذه الأجرة التي ثبتت لك في ذمة المستأجر قد ثبتت لك شيئا فشيئا، فحكمها حكم المال المستفاد من غير نماء الأصل، فيجب عليك زكاة كل قسط منها عند حولان حوله، فتحسب الأعوام التي مرت على كل قسط من هذه الأجرة فتزكيه للسنين الماضية، وإن أردت الاحتياط والرفق بنفسك فزكيت جميع هذه الأجرة لجميع السنين الماضية عند حولان الحول على أول نصاب كنت مؤديا الواجب وزيادة، وكانت تلك الزيادة صدقة لك لا يذهب ثوابها إن شاء الله.
ثم من حين اتفقتم على الأجرة فإنه يجب عليك زكاة تلك الأجرة إذا بلغت نصابا ولو بضمه إلى ما معك من نقود أو عروض.
والواجب عليك زكاة كل قسط منها عند حولان حوله، وإن أردت الاحتياط فزكيت الجميع عند حولان حول الأصل جاز ذلك وكنت معجلا لزكاة بعض المال وذلك لا حرج فيه عند الجمهور، ولبيان كيفية زكاة المال المستفاد
وأما ما عليك من ديون ففي خصمها من المال الذي تملكه خلاف بين العلماء، و والأحوط والأبرأ للذمة أن تزكي جميع ما بيدك إن كان نصابا ولا تخصم شيئا مما عليك من الدين.


اقرأ أيضا::


[ghx hghv,hp .;hm hglhg tn hgh[v hgaivd hgydv lkj/l hglhg hgh[v hgaivd hgydv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
زكاة, المال, الاجر, الشهري, الغير, منتظم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO