#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي جديد وهام ما الفدية التي تجب على من أحرم بعمرة ولم يتمها؟


جديد وهام ما الفدية التي تجب على من أحرم بعمرة ولم يتمها؟جديد وهام ما الفدية التي تجب على من أحرم بعمرة ولم يتمها؟جديد وهام ما الفدية التي تجب على من أحرم بعمرة ولم يتمها؟



السؤال
يا شيخ أنا أقيم في السعودية، وقد ذهبنا للقاء بعض الأقارب في مكة، فاستحييت أن أذهب هنا ولم أؤد العمرة، مع أني كنت متعبة لأني كنت بالشهر التاسع من الحمل، فنويت العمرة وأن أؤدي ثوابها لجدتي من أبي، وفي نيتي وأنا أحرم إن استطعت أديتها، وإن لم أستطع لن أؤديها وعندما وصلت للحرم ومع الجو الحار كنت متعبة. وقال لي زوجي لن تستطيعي أداء العمرة. فهل علي هدي؟ وكيف أتحلل من إحرامي؟ هل النية وحدها تكفي؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فينبغي أن يعلم أولا أن من تلبس بالإحرام فأحرم بحج أو عمرة فإنه لا يمكنه أن يخرج ويتحلل منه بمجرد لبس المخيط أو رفضه وقطع النية، ولا يتحلل من الإحرام إلا بواحد من ثلاث بينها العلامة ابن عثيمين رحمه الله بقوله: لا يمكن الخروج من النسك إلا بواحد من ثلاثة أمور وهي: الأول: إتمام النسك. الثاني: التحلل إن شرط ووجد الشرط. الثالث: الحصر... اهـ. من الشرح الممتع.

وعلى هذا فإن كنت قد اشترط عند إحرامك بقولك وليس مجرد نية إن حبسني حابس فمحلي حيث حبسني. فإنك إن لم تستطيعي أداء العمرة فإنك تنوين التحلل من الإحرام ولا يلزمك شيء، وأما إذا لم تشترطي فلا يمكنك التحلل من الإحرام إلا بإتمام العمرة، فإن كنت عاجزة عن المشي فيمكنك أن تعتمري وأنت راكبة على الكرسي المتحرك أو غيره، فإن عجزت عن ذلك ولم تستطيعي أن تعتمري بقيت على إحرامك حتى تتمكني من الاعتمار، فإن تعذر ذلك بكل حال فقد ذهب كثير من أهل العلم إلى أن الإحصار يقع بالمرض الذي يعجز معه صاحبه عن إتمام النسك، فتتحللين تحلل المحصر، والمحصر يتحلل بثلاثة أشياء: وهي النية، وذبح الهدي، والحلق أو التقصير. فتنحرين هديا، والمراد الهدي الشرعي أن يكون من بهيمة الأنعام، وبالغاً للسن المقدر شرعاً، وسليماً من العيوب المانعة من الإجزاء، وتنحرينه في مكة إن كنت في مكة، ثم تقصرين من شعرك،

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


[]d] ,ihl lh hgt]dm hgjd j[f ugn lk Hpvl fulvm ,gl djlih? hgjd Hpvl fulvm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الفدية, التي, أحرم, بعمرة, يتمها؟

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO