#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي اسلامي عزتي لزوم اخراج الكفارة


اسلامي عزتي
 لزوم اخراج الكفارةاسلامي عزتي
 لزوم اخراج الكفارةاسلامي عزتي
 لزوم اخراج الكفارة



السؤال
لدي 3 أسئلة عن كفارة اليمين. أرجو الإجابة على كل سؤال على حدة، وعدم إحالتي إلى أجوبة سابقة وجزاكم الله خيرا ونفع بكم. لدي كفارات يمين أذكر 5 منها ونسيت الباقي. 1) فهل يصح أن أخرج 10 كفارات زيادة من باب الاحتياط عن الكفارات التي نسيتها. فإن كان علي كفارة كان بها وإلا فهي صدقة ؟؟ 2)عندما أذكر كفارة من التي نسيتها. فهل تكفي الكفارات التي أخرجتها احتياطا عنها أم يلزم أن أخرج كفارة خاصة لها ؟؟ 3)هل يكفي أن أقدر عدد الكفارات الواجبة علي وأخرجها كأن أخرج عن 8 أو 9 كفارات دون أن أتذكر ماهو اليمين الخاص بالكفارة؟؟ وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما عن سؤالك الأول: فالواجب أن تخرجي ما يغلب على ظنك أنه محيط بما يلزمك من الكفارات، وإذا زدت عليه كان الزائد على ذلك بحسب نيتك من صدقة أو غيرها.
السؤال الثاني: إذا كانت الكفارة التي ذكرت فيما بعد داخلة فيما يغلب على ظنك مما احتطت له أولا فلا يلزمك إخراج كفارة عنها مرة أخرى، وإن كانت خارجة عن ذلك مما نويت أنه صدقة. فإن عليك أن تخرجي كفارة أخرى؛ لأن المخرج كان بنية التطوع ولم يكن بنية الفرض. فمثلا: إذا كنت تشكين هل عليك أربع كفارات أو خمس فأخرجت عشر كفارات وقلت أربعا منها على اليقين وواحدة للاحتياط، والخمسة الباقية صدقة. ثم تذكرت أن الذي عليك يقينا هو خمسة فلا يلزمك شيء في هذه الحالة؛ لأنها داخلة فيما احتطت له، وإن كانت أكثر من ذلك فعليك أن تخرجي عما زاد عن الخمس التي أخرجتها بنية الفرض.
السؤال الثالث: لا مانع من تقدير عدد الكفارات التي عليك، بل هو اللازم بغض النظر عن معرفة المحلوف عليه أو المحلوف عنه؛ فالواجب هو إخراج الكفارة عن عدد ما يغلب على ظنك من الأيمان التي حنثت فيها، ولا يلزم معرفة ما حنثت فيه.
هذا وننبه إلى أن على المسلم أن يحفظ لسانه من كثرة الحلف بالله تعالى؛ فقد قال تعالى: وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ [البقرة:224].وقال تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ [المائدة:89].
وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى التالية أرقامها: 22725،56146، 25394
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hsghld u.jd g.,l hovh[ hg;thvm hovh[

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لزوم, اخراج, الكفارة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:25 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO